بوابة الوفد:
2024-06-29@21:44:13 GMT

كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صلاة المسلم هي الصلةُ التي تربطه بخالقه عز وجل، كما أنها عِماد الدين، وأول ما يُحاسب عليه العبد من أعماله.

حكم شراء مصادرات الجمارك.. الإفتاء توضح الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص

أوضح الأزهر للفتوى، أنه لا تسقط الصلاة عن المريض مهما بلغ مرضُه ما دام عاقلًا؛ ولكن ليس مقصودًا -قطعًا- أن يشعر المريض بآلامه حال الصلاة، بل إن الإسلام دين اليسر، قال تعالى: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}.

[البقرة: 185]

وتابع: وإن منع المرضُ المسلمَ عن الوضوء للصلاة بنفسه استعان بمن يوضئه، فإن لم يجد ولو بأُجرة، أو كان استعمال الماء يضرّه أو يؤخر شفاءه؛ تيمَّم لكل صلاة، وصلى ما شاء من نوافلها ما دام في وقتها.

من عجز عن أداء الصلاة بكيفيتها الشرعية

وبين الأزهر للفتوى، أن من عجز عن أداء الصلاة بكيفيتها الشرعية، أو خاف إن أدّاها بكيفيّتها زيادةَ مرضه، أو وجد في أدائها مشقةً تذهب بخشوعه، انتقل لكيفيّةٍ يقدرُ عليها.

▪️فمن لم يستطع القيام في الصلاة لمرضه؛ صلّى جالسًا.

▪️ومن عجز عن الصلاة جالسًا؛ صلّى على جنبه، واستقبل القبلة بوجهه، ويُستحبّ أن يكون على جنبه الأيمن.

▪️ومن عجز عن الصلاة على جنبه؛ صلّى مُستلقيًا على ظهره، رجلاه جهة القبلة.

▪️ومن عجز عن استقبال القبلة، ولم يجد من يعاونُه على استقبالها؛ صلّى على حاله.

▪️ومن استطاع القيام وعجز عن الركوع أو السجود؛ لم يسقط عنه أداءُ القيام في الصلاة، وإنما صلى قائمًا يُومئ برأسه عند ركوعه أو سجوده حسب استطاعته، أو يُومئ بكليهما ويجعل سجوده أخفض من ركوعه.

▪️وإن لم يستطع المريضُ الإيماءَ برأسه؛ أَوْمَأَ بعينيه، فإن لم يستطع؛ كبَّر وقرأ ونوى بقلبه قيامًا وركوعًا وسجودًا وتشهُّدًا، وأتى بأذكار كلّ هيئة عند أدائها.

▪️وإن شقّ على المريض أداء الصلوات على وقتها؛ جمع بينها، وصلّى العصر مع الظهر في وقته أو في وقت العصر، وصلّى المغرب مع العشاء على النحو نفسه، أما الفجر فلا يُجمع إلى ما قبله ولا إلى ما بعده، وإنما يُؤدَّى في وقته.

وبهذا يكون المُصلّي قد امتثل لقول الله سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، ولقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَدَعُوهُ». [أخرجه مسلم]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر الأزهر العالمي للفتوى صلاة المسلم صلاة المريض الفجر الأزهر للفتوى من عجز عن

إقرأ أيضاً:

لبنان.. حزب الله وحركة أمل يحثان الحكومة على القيام بواجباتها تجاه أهالي الجنوب

حث حزب الله وحركة أمل الحكومة اللبنانية على القيام بواجباتها تجاه أهالي قرى الجنوب وشددا على أهمية إجراء "قراءة جيدة" لمبادرة رئيس البرلمان نبيه بري المتعلقة بإنهاء الشغور الرئاسي.

إقرأ المزيد نبيه بري لـRT: لبنان أمام شهر مصيري والوضع غير مطمئن.."أمل" ستقاتل أمام "حزب الله" إذا توغلت إسرائيل

ودعت قيادتا "حركة أمل" و"حزب الله"، في بيان، الحكومة اللبنانية بكافة وزاراتها ومؤسساتها للتحرك ودعم أهالي جنوب لبنان، والقيام بواجباتها كاملة للوقوف معهم وتقديم كل أنواع المساعدة التي يحتاجونها، صحية كانت أم اجتماعية أو إنمائية أو إغاثية أو إعمارية "خصوصا للأهالي الصامدين في قرى المواجهة أو النازحين".

يأتي ذلك، عقب لقاء مشترك عقدته قيادتا "حركة أمل" و"حزب الله" في لبنان، بحث خلاله المجتمعون في الأوضاع العامة المحلية والإقليمية، ولا سيما التطورات على الساحة ‏الجنوبية وخصوصا العدوان الإسرائيلي على المدن والقرى اللبنانية، والعدوان الإسرائيلي المستمر ‏على قطاع غزة، وأكدتا الالتزام بنصرة قضية فلسطين وشعبها.

ودعت قيادتا "حركة أمل" و"حزب الله" الأطراف السياسية المحلية في لبنان إلى قراءة جيدة للمبادرة التي أطلقها بري سابقا ودعا فيها إلى التحاور والجلوس على طاولة واحدة للتشاور والتوافق لايجاد مخرج لأزمة الشغور الرئاسي.

وفي سياق متصل، تلقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اتصالا من وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرج تم خلاله البحث في الأوضاع والتطورات الأخيرة في جنوب لبنان والمنطقة والاتصالات الدولية الهادفة إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية.

ولا تزال الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد توترا مستمرا وتبادلا للقصف مع تصاعد حدة الاشتباكات، رغم قيام المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين بجوبة مباحثات طارئة بين تل أبيب وبيروت.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • محمد حماقي يفتتح حفل مشروع «ليالي مصر» بأغنية «نفسي أبقى جنبه»
  • مغامرة سياحية لسفير كوريا الجنوبية وقرينته بمدينة دهب
  • بايدن "عازم" على خوض الانتخابات: أعلم كيفية القيام بالمهمة
  • مركز الأزهر للفتوى: تنفيذ وصايا خطبة الوداع سد لثغرات البناء الاجتماعي
  • بالفيديو.. مدير عام وزارة الصحة بشمال دارفور: نناشد المجتمع الدولي القيام بواجبه تجاه النازحين
  • صعدة : مسيرات مليونية في 22 ساحة نصرة لفلسطين
  • لبنان.. حزب الله وحركة أمل يحثان الحكومة على القيام بواجباتها تجاه أهالي الجنوب