يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ بغداد/- شهدت محافظات عراقية عدة، صباح الأربعاء، تظاهرات واسعة النطاق تطالب بتوفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء. في تصعيد جديد للاحتجاجات بمحافظة ذي قار، أقدم متظاهرون على غلق مبنى ديوان المحافظة ومجلسها، مؤكدين استمرارهم حتى تلبية المطالب، بحسب مشاهد فيديو حصلت عليها وكالة شفق نيوز.

وفي بابل، تظاهر العشرات من أهالي مناطق الخميسية والغزالي أمام ديوان محافظة بابل، للمطالبة بتوفير المياه إلى مناطقهم التي تعاني من شح غير مسبوق. أجبرت أزمة المياه السكان على هجر مناطقهم، مما أدى إلى هلاك تام للثروة الزراعية والحيوانية في أهم مناطق زراعية جنوب المحافظة.

كما استيقظت العاصمة بغداد على وقع تظاهرتين مطلبيتين انطلقتا في ساحة التحرير وأمام مبنى مجلس المحافظة. تجمع العشرات من “الملغى تعيينهم والهاربين من وزارة الدفاع” في ساحة التحرير، مطالبين بإعادتهم إلى الخدمة. وفي تظاهرة ثانية، تجمع العشرات من التربويين والإداريين بالقرب من مجلس محافظة بغداد، مطالبين بإصدار أوامر تعيين خاصة بهم.

يعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية. ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، حيث تتجاوز درجات الحرارة أحياناً حاجز 50 درجة مئوية.

هذه التظاهرات تثير العديد من التساؤلات حول قدرة حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على التعامل مع الأزمات المتفاقمة في البلاد. هل حان وقت الكشف عن عجز حكومة السوداني؟ هل انتهى شهر العسل بين الجماهير والسوداني؟ هل ثبت أن السوداني عاجز عن تقديم حلول لمشاكل العراق؟ هل هو ظاهرة إعلامية أكثر منه رجل دولة؟ كل هذه التساؤلات تطرح نفسها بقوة في ظل الاحتجاجات المستمرة والضغوط المتزايدة على الحكومة.

في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتجاجات والمطالبات الشعبية، يبقى التساؤل حول ما إذا كان السوداني وحكومته سيتمكنون من تلبية هذه المطالب والوفاء بوعودهم، أم أن العراق سيظل يعاني من نفس المشاكل المزمنة دون حلول جذرية تلوح في الأفق.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين

ليبيا – أعلن رئيس جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية أحمد مليطان، إحالة الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين. 

مليطان في تصريح لقناة “الأحرار” التي تبث من تركيا، أوضح أن الجهاز نسق مع المستشفيات التركية المختصة وتم إرسال الدفعة الأولى من القيمة المالية بعد زيارة أجرتها اللجنة الأمنية المختصة بمتابعة قطاع الصحة.

وأضاف مليطان أن الدفعات الأخيرة للقيمة المالية موجودة في مصرف ليبيا المركزي ،مبينًا أن التنسيق جار لإحالتها الأسبوع المقبل بعد حل مشكلة الإجراءات المتعلقة بالضريبة المفروضة على الدولار المقدرة بـ 27%.

وأشار مليطان إلى أنه يمكن للمرضى الموجودين في تركيا والذين هم بحاجة إلى إجراء عمليات وأخذ جرعات الكيماوي، التواصل مع رئيس المكتب الصحي في تركيا للحصول على المساعدة.

كما بين مليطان أن الجهاز واجه مشكلة في توفير جهاز الإمداد الطبي لبعض أدوية الأورام، لافتًا إلى وجود تنسيق مع الجهات المختصة بتعليمات من رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة من أجل توفير الأدوية لمرضى الأورام.

وبحسب مليطان فقد تعهد رئيس الدبيبة بحلحلة كل الإشكاليات التي تواجه مرضى الأورام بكافة جوانبها

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش:حكومة السوداني تسعى لترحيل حوالي (280) ألف سوري من المخالفين لشروط الإقامة
  • جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة
  • الحكومة الجديدة ونشاط المحافظين
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل
  • مع ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء.. ما احتمالية ان تشهد بغداد تظاهرات عارمة؟
  • مع ارتفاع الحرارة وانقطاع الكهرباء.. ما احتمالية ان تشهد بغداد تظاهرات عارمة؟ - عاجل
  • العشرات يجوبون المياه تحت الغروب بحثا عن ثالث غريق بصري خلال 24 ساعة (فيديو)
  • ناشطون: استحداث المناصب في حكومة صلاح الدين هدفه ارضاء الكتل السياسية وهدر للمال العام
  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب