شبكة انباء العراق:
2024-06-29@21:13:49 GMT

بطولات تحت خط الظروف الجوية

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

بقلم : جعفر العلوجي ..

تلعب الظروف الجوية دورا حاسما في نجاح تنظيم البطولات الرياضية بمختلف الالعاب ، وهي حالة عامة ومشخصة ولم تكن جديدة اطلاقا في تعامل اللجنة الاولمبية الدولية مع متغيرات ومتقلبات الطقس ومدى تاثيره على الانجاز والحالة المثالية لاقامة الالعاب او حضور الجماهير معا ، بمعنى ان اقامة بطولة كروية في مثل الاجواء التي نعيشها اليوم من ارتفاع درجة الحرارة الى منتصف درجة الغليان يعد من الامور العبثية بل وينطوي على مخاطر صحية كبيرة جدا تضر بلاعبي الكرة، ويندرج الحال معها على ابطولات اخرى مثل العاب القوى والدراجات وغيرها ، كما يختلف الحال الى حدود معقولة في الالعاب التي تقام داخل الصالات المغلقة والتي من الممكن توفير اجواء مناسبة لها عبر اجهزة التبريد والتكييف وهنا يتطلب الامر بنى تحتية حديثة مجهزة بوسائل الراحة كتلك التي شهدناها في دولة قطر اكثر من مرة وعكست صورة مختلفة الى المتخوفين من بطولات البلدان الحارة كما حصل في كاس العالم الاخيرة .


والحقيقة ان اكثر بلدان العالم تعاني من التقلبات الجوية من ثلوج وبرودة ورطوبة وعواصف وامطار وحرارة بالغة ، ولكن ذلك لايعني الاستسلام والركون الى ترك امر تنظيم البطولات ، فالحلول متوافرة كما في يورو 2024 وملاعب المانيا المغلقة والمفتوحة معا، بحسابات ان روزنامة الفعاليات الرياضية الكبرى وتوقيت إقامتها، يجب ان يأخذ التحذير المناخي على محمل الجد وسط المخاوف المتزايدة من أن الظروف المناخية المتطرفة ودرجات الحرارة القاسية الناجمة عن تغير المناخ ربما تكون قد أدت بالفعل إلى تغيير روزنامات الفعاليات الرياضية او اجبرت المنظمين على ذلك، في اتخاذ خطوات مستحدثة ومن الأمثلة على ذلك: تحدد موعد انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى 2019 التي أقيمت في قطر في أواخر شهر ايلول، لأول مرة في التاريخ، لتجنب إقامة فعاليات البطولة في مناخ الصيف الحار. وكان التغيير الرئيسي الآخر هو إقامة الفعاليات بشكل رئيسي في وقت متأخر من فترتي ما بعد الظهيرة والمساء، بدلاً من اتباع الجدول الصباحي التقليدي للبطولات السابقة.
ومن الجميل ان نأخذ هذه التجارب والحلول ونستفاد منها طالما كنا ننشد اقامة اكثر من بطولة دولية واقليمية وقارية وتوزيعها على مساحة الوطن والاستفادة من عوامل الطقس المناسبة وتوقيتاتها ، كما في استثمار فصول الشتاء والربيع لاقامة البطولات في الجنوب والعكس صحيح في البطولات الاخرى التي من الممكن اقامتها في شمال العراق او وسطه ، ولا يجب المجازفة ابدا حتى في البطولات المحلية بارهاق الرياضيين في اجواء تتعدى نصف درجة الغليان .
نضع هذه الطروحات امام المسؤولين بعد ان لمسنا حالات من الاخفاق في التعامل الجدي مع عوامل الطقس وجدولتها لتكون مناسبة ، والعبرة بمن يستمعون القول فيتبعون احسنه

جعفر العلوجي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية عن تسجيل درجات حرارة قياسية وفوق معدلها الفصلي على الولايات الداخلية والجنوبية إلى غاية يوم السبت.

وفي نشرية خاصة للأرصاد الجوية حذرت من موجة حر بتسجيل درجات حرارة قياسية. تصل إلى 45 درجة تحت الظل خلال يومي الخميس و الجمعة على ولايات المدية، الجلفة، المسيلة، البويرة، بجاية، ميلة، قسنطينة، باتنة، سوق اهراس، تبسة وخنشلة.

وفي نشرية خاصة للأرصاد الجوية تحذر من موجة حر بتسجيل درجات حرارة قياسية تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل خلال يومي الخميس و الجمعة. على ولايات الوادي، تقرت، والمغير.

ونشرية خاصة ثالثة حذرت من موجة حر بتسجيل درجات قياسية تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل إلى غاية يوم السبت على ولايات أدرار، تيميمون، ان صالح، برج باجي مختار، و ورقلة.

مقالات مشابهة

  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة
  • حمام قره تبه.. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة- عاجل
  • طلاب الثانوية الفلسطينية بمصر.. قصص الصمود والطموح والإصرار على تلقي العلم
  • «عربي الشطرنج» يعتمد بطولات الموسم
  • الاتحاد العربي للشطرنج يعتمد بطولات موسم 2024م
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • تحذير من طقس الإسكندرية غدا.. رفع الرايات الحمراء على الشواطئ بسبب الأمواج
  • رعود وأجواء جد حارة غدا في هذه الولايات
  • طقس الخميس: حار مع أمطار متفرقة
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت