صدر عن الاتحاد العمالي العام تقريرا عن المراسيم التطبيقية لقانون التقاعد والحماية الاجتماعية جاء فيه: "حيث ان نظام التقاعد الصادر بموجب قانون تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية، القانون الرقم 319 - الصادر بتاريخ 22-12-2023 والذي تم نشره في الجريدة الرسمية العدد 53 - الصادرة بتاريخ 28-12-2023 قد نصّ بشكل واضح على أحكام تتضمن مهلا زمنية للحكومة لإصدار عدد من المراسيم التطبيقية ومنها ما لا يحتمل التأخير، فإنه يقتضي على الحكومة إصدار المراسيم التطبيقية اللازمة لوضع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية موضع التنفيذ كالآتي:

1.

في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون، (انتهت في 28 آذار 2024) و بناء على اقتراح وزير العمل تحديد بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، «الهيئات الأكثر تمثيلاً» ، وشروط وكيفية انتخاب المندوبين ممثلي هذه الهيئات، العاديين والخبراء، على أن يراعى في ذلك أوسع تمثيل ممكن للقطاعات القائمة.

2. في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون، وبناء لطلب وزير العمل، على مجلس الخدمة المدنية، أن يعد لائحة خاصة لفئة الخبراء ممثلي الدولة ولائحة خاصة بالخبراء ممثلي كل من أصحاب العمل والاجراء على أن ‏تتضمن كل منها الإجازات الجامعية والتخصصات و«مصفوفة» المهارات والكفاءات المطلوبة والخبرات وسنوات الخبرة، في المواضيع ذات الصلة بالتأمينات الاجتماعية على أن تصدر اللائحتان المذكورتان أعلاه بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير العمل.

3. تعيين ممثلي الدّولة بموجب مرسوم.   للاطلاع على التقرير كاملاً... اضغط هنا

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

العمل تعلن اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز

بغداد اليوم -  بغداد 

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية صرف رواتب العمال المتقاعدين المضمونين لشهر تموز ٢٠٢٤ مع زيادة الرواتب التي اقرها مجلس الوزراء بقراره المرقم ٢٤٤٣٦ لسنة ٢٠٢٤.

وبينت المدير العام لدائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال السيده خلود حيران ان الدائرة اكملت جميع الاجراءات المتعلقة باطلاق رواتب العمال المتقاعدين المضمونين لديها، مشيرة الى صرف الفروقات كافة للمتقاعدين الذين تم تعديل رواتبهم وفق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال المرقم (١٨) لسنه (٢٠٢٣) واعتباراً من 1-12-2023 ولغاية الوقت الحاضر.

واوضحت المدير العام ان الدائرة مستمرة بمتابعة تعديل الرواتب لطلبات التظلم المقدمة من قبل المتقاعدين، وسيتم شمولهم بالفروقات على الشهر القادم بعد تعديل قرارات التخصيص لهم وفق المعادلة التقاع

مقالات مشابهة

  • رشيد يصادق على قانون مكافحة البغاء والشذوذ الجنسي
  • تقرير برلماني يوصى بتعديل تشريعي لقانون سوق رأس المال لدعم صناديق الملكية الخاصة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لحماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى حماية المدنيين في غزة ويؤكد دعم لبنان
  • هل يحق للموظف تحديد موعد إجازته السنوية وفقًا لقانون العمل؟
  • التقاعد المبكر يهدد استقرار سوق العمل
  • العمل تعلن إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز
  • رئيس الجمهورية يصادق على جداول موازنة وتمديد عمل المفوضية
  • العمل تعلن اطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر تموز
  • انتقاد للحكومة في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون بوابة الحج الموحد