تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، عن تقديمه اقتراح برغبة للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، بشأن تدشين منصة موحدة لتوحيد كل الجهات العاملة فى مجال البحث العلمى لحل أى مشكلة تواجه الزراعة ولتعزيز جهود الدولة فى هذا القطاع، خاصة فى مجال البحوث الزراعية، على أن تضم كل الجهات الخاصة بالبحث العلمى فى منصة واحد لحل العقبات التى قد تواجه القطاع وفى نفس الوقت لبحث إمكانية تحقيق الأبحاث على أرض الواقع بصورة تكون إضافة للدولة المصرية.


وأوضح الديب، في اقتراحه، أن التنمية الزراعية، والمعاهد البحثية، ومراكز البحوث الزراعية، من الملفات التى تحظى باهتمام كبير سواء خلال الفترة الماضية أو المقبلة، وهناك جهود كبيرة مبذولة من مختلف مؤسسات الدولة لدعم القطاع الزراعى بمختلف مكوناته، خاصة وأن الزراعة أهم المقومات لتحقيق الأمن الغذائى.
ولفت عضو مجلس النواب، إلى الحاجة الضرورية لإصدار تشريع جديد لتحفيز الباحثين فى كليات الزراعة المختلفة لمناقشة أبحاث قابلة للتطبيق على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال دودة الحشد المتسببة فى خسائر فادحة للقطاع الزراعى، العديد من الجهات تعمل كل منها على حدى، فى حال وجود منصة سيتم توحيد الجهود، ومع وجود حوافز ستكون هناك دوافع لإيجاد حلول عاجلة.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك حوافز للباحث العلمى فى المنصة المرتقبة تدشينها، منها على سبيل المثال توفير بيانات على قواعد البيانات الدولية حتى يتسنى لهم الحصول على هذه البيانات، مع الأخذ فى الاعتبار أن قواعد البيانات الدولية تقريرها مرتفعة الثمن مما قد يعيق الباحثين فى الحصول على المعلومات اللازمة، وهنا تتدخل الدولة لضمان الوصول لنتائج إيجابية من خلال المنصة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب إبراهيم الديب اقتراح برغبة

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأضاف فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد”، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.


وتابع مستشار وزير الزراعة: “هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك”.


وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.


وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.


وأكمل الدكتور محمد فهيم: مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.


واستطرد الدكتور محمد فهيم: “كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة”.


وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: “لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضروات لـ 5 أضعاف”.

مقالات مشابهة

  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • برلماني: "30 يونيو" نقلت مصر إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • تقرير برلماني: نهب الرمال يفوت على الدولة مداخيل بمئات الملايين
  • بمرتب 100 ألف جنيه شهريا.. وظائف خالية في السفارة الأمريكية
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • تحرك برلماني بشأن وقف الإفراج عن سيارات ذوي الهمم وحجزها في الموانئ
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة