صحيفة الجزيرة:
2024-06-29@14:28:23 GMT

الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

الشعور بـ دوخة من المشكلات الصحية الشائعة وعندما يحدث ذلك تشعر بالإغماء أو عدم الاستقرار أو كما لو أن العالم يتحرك من حولك، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب الدوخة ،  بحسب موقع دايلي إكسبريس.

ارتفاع درجة الحرارة

درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب لك الشعور بالدوار, قالت الدكتورة إليز دالاس، طبيب عام في عيادة لندن العامة: “عندما يتعرض جسمك لدرجات حرارة عالية، يعمل على تنظيم درجة حرارته الداخلية من خلال التعرق وتمدد الأوعية الدموية، هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى الدوخة.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى خلل في توازن المعادن، عندما ترتفع مستويات معينة من المعادن في الدم أو تنخفض جدًا، مما يساهم في زيادة الدوخة.
يمكنك منع ذلك عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة وأخذ فترات راحة في المناطق الباردة.

مشكلات ضغط الدم

إذا شعرت بالدوار فجأة، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض ضغط الدم فجأة. يمكن أن يحدث هذا النوع من الهبوط لعدة أسباب.

قال الدكتور ستيوارت ساندرز، الطبيب العام في عيادة لندن العامة: “قد يكون ذلك بسبب فقدان الدم المفاجئ بسبب نزيف داخلي أو خارجي”. “تشمل الأسباب الأخرى ما يسمى انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهي حالة ينخفض فيها ضغط الدم عندما تنتقل من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف”.

يمكن أن تكون الدوخة أيضًا علامة واضحة على الإصابة بفقر الدم ، وأضاف الدكتور ساندرز: “يمكن أن تؤثر الحالة على ضغط الدم وتسبب الدوار عندما تغير وضعيتك من الاستلقاء إلى الوقوف فجأة لأن لديك عددًا أقل من خلايا الدم المحررة التي تحمل الأكسجين إلى الرأس وبقية الجسم.

ويمكن أن يسبب القلق أيضًا انخفاضًا في ضغط الدم من خلال فرط التنفس ، وأوضح الدكتور ساندرز: “ضع في اعتبارك أن الحالة المسببة لمشكلتك هي التي تحتاج إلى علاج، وبمجرد حدوثها، ليس من الضروري عادةً علاج الدوار على وجه التحديد ومع ذلك، قد يتم إعطاؤك أدوية مضادة للدوار لتخفيف المشكلة على المدى القصير.

اقرأ أيضاًالمنوعات“المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض” تحذر من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك

دوار الحركة

إذا كنت على الطريق أو تبحر أو فى طائرة وتجد نفسك تشعر بالدوار، فقد يكون ذلك بسبب دوار السفر. ينتج دوار الحركة عن صراع حسي بين الجهاز البصري والجهاز الدهليزي، الذي يتحكم في التوازن والتوجه المكاني”. “يتلقى الدماغ إشارات متضاربة من هذه الأنظمة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان والدوار والقيء.”

قبل السفر، اختر مقعدًا يتمتع بأقل قدر من الحركة، مثل المقعد الأمامي للسيارة أو فوق جناحي الطائرة.
تجنب الوجبات الثقيلة قبل ذلك واحصل على قدر كبير من الراحة لأن التعب قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
جرّب أدوية دوار الحركة المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الهستامين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سيلين ديون تبكي وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها بسبب مرضها النادر

خاص

ظهرت أيقونة الغناء الكندية النجمة سيلين ديون وهي تبكي في محنة شديدة وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها، وبعد أن تتعافى من نوبة صرع، شوهدت ملفوفة في بطانية، حيث تعترف هنا بإحراجها من فقدان السيطرة على جسدها.

وأثار المشهد، تعاطف متابعي فيلمها الوثائقي الجديد “I Am Celine Dion / أنا: سيلين ديون”، الذي بدأ عرضه أول أمس الثلاثاء على منصة “أمازون”، وظهرت فيه بمشاهد لا تحتمل نتيجة معاناتها مع متلازمة “الشخص المتيبّس”.

فقد ظهرت سيلين، 56 سنة، والتي تم تشخيص إصابتها بالمرض النادر أواخر 2022، في لقطات مؤلمة امتدت لـ10 دقائق وهي تبكي في محنة شديدة وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها.

وفي الوثائقي الجديد، تظهر النجمة العالمية وهي تستشير طبيبًا قبل أن تُصاب قدماها بنوبة تشنج، ويتوقف جسدها تمامًا عن الحركة، بينما يحاول الطبيب تقديم العلاج لها مع زميل له، وفق ما نشرته صحيفة “ميرور” البريطانية.

وقالت “سيلين” خلال الفيديو: “في كل مرة يحدث فيها شيء كهذا، يجعلك تشعر بالحرج الشديد، وأنا إنسانة شجاعة لن أتوقف حتى أتمكن من الأداء مرة أخرى”.

والجدير بالذكر أن سيلين ديون تناولت في فيلمها معاناتها مع المرض العصبي النادر الذي أصيبت به في 2022.

ولا يوجد علاج شاف لحالتها التي تعد متقدّمة، لكن ثمة علاج يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض. وبحسب المعهد الوطني الأميركي للصحة، يصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال بنسبة 50%.

كما تصيب هذه المتلازمة واحدا من كل مليون شخص تقريباً، وتسبب ألماً شديداً وصعوبة في الحركة، ما يمنع ممارسة الأنشطة المجهدة بدنياً.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. لماذا تعتبر النمسا أكبر مفاجأة في البطولة؟
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • كشف أسباب غير واضحة للعقم
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • سيلين ديون تبكي وتكافح لاستعادة السيطرة على جسدها بسبب مرضها النادر
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • السلس البولي.. أسباب وحلول