الصلاة هي عماد الدين، وركن أساسي يحرص عليه المسلمون يوميا، وبالتالي فإن المحافظة عليها وأدائها في أوقاتها على أكمل وجه من الأمور التي أمر بها الإسلام، إلاّ أنّ هناك فعل يغفل عنه الكثيرون فيما يتعلق بكيفية أداء الصلاة بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي إلى بطلانها، وذلك بعيدًا عن التمهل والخشوع في الصلاة.

حكم حبس البول والغائط أثناء الصلاة

وحول ذلك الأمر، فقال الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن حبس البول أو الغائط ومدافعته من الأمور المكروهة، والتي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في لحديث النبوي الشريف، عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: «لا صَلاةَ بحَضرةِ الطَّعامِ، ولا هو يُدافِعُه الأخبثانِ».

حالات الوضوء لكل صلاة

ولفت إلى أنّ صلاة الشخص الذي يحبس البول أو الغائط أو الريح مكروهة يبطل الصلاة، إذا كان الشخص متعمد لذلك الأمر وليس من أصحاب الأعذار، قائلا: «أما إذا كان من أصحاب الأعذار فلا شيء عليه، وفي تلك الحالة عليه أن يتوضئ لكل صلاة ليكون أضمن إلى الطهارة».. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة ثواب الصلاة الوضوء بطلان الصلاة

إقرأ أيضاً:

«أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»

تحتل الصلاة مكانة كبيرة عند المسلمين، وبالتالي فإن الأمور المتعلقة بأحكامها، تعد على رأس الأولويات في الدين، لما للصلاة من أهمية كبيرة، للحديث النبوي الشريف، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «العهدُ الذي بينَنا وبينَهم الصلاةُ، فمَن تركَها فقد كفرَ»، ولذلك حدد العلماء والفقهاء مٌبطلات للصلاة وعلى المسلم تجنبها لتكون صلاته صحيحة.

مُبطلات الصلاة

وحول مبطلات الصلاة، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن هناك 7 مٌبطلات للصلاة، وهي كالآتي.

-  الأكل والشرب.

- إذا أخرج المسلم شيء من القبل أو الدبر.

- القهقهة ومعناها الضحكة بصوت عال.

- الحركة الكثيرة.

-  ترك ركن أو شرط.

- الصلاة في اتجاه قبلة خاطيء عامدًا مٌتعمدا، وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: إنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: «ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ، فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ».

مكروهات الصلاة

- اختلاس النظرات أثناء الصلاة.

-  فرقعة الأصابع أو تشبيك الأصابع.

- التكاسل والتثاؤب الكثير.

-  الصلاة في الأماكن التي تمر فيها الناس أو الأسواق.

- ترك الوضوء.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024 في محافظة البحيرة
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024  في محافظة البحيرة
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب