جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-06@13:13:22 GMT

كساد رياضي في كرتنا العمانية

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

كساد رياضي في كرتنا العمانية

 

حمود بن علي الحاتمي

alhatmihumood72@gamil.com

 

مع اقتراب انطلاق الموسم الكروي في السابع عشر من أغسطس بانطلاق دوري عمان تل بمشاركة اثنا عشر فريقا بعد انسحاب الجارين السويق والمصنعة نتيجة وضعهما المادي الصعب وصعود عبري والشباب والوحدة كضيوف جدد بعد أن هبط الاتحاد والعروبة البشائر.

الميركاتو العماني لم يشهد تعاقدات قوية سوى لفريقي النهضة والسيب وبدرجة أقل صحار وباقي الأندية جددت للاعبيها.

اللافت أن السويق والمصنعة المنسحبان من الدوري لم نسمع عن انتقال لاعبيها إلا القليل منهم، ويبقى مصير الآخرين مجهولا على الرغم من أنهم مثلوا المنتخب في فترات سابقة كعمر الفزاري وفايز الرشيدي.

المدربون الوطنيون أيضًا يعيشون بطالة مقنعة حيث لم نسمع عن تعاقد للمدرب رشيد جابر بطل كأس الاتحاد الآسيوي مع السيب وكذلك مصبح هاشل بطل الثلاثية مع السويق وعلي الخنبشي مدرب عمان والرستاق والشباب سابقا وكذلك مهنا سعيد وغيرهم.

هل استوعبت الأندية الدرس بعد سنوات من سباقها المحموم على نجوم المنتخب وخرجت بمديونيات كبيرة أجبرت بعضها على تجميد الفريق الأول؟! وكيف سيؤثر على مستوى المنافسة في بطولة الدوري؟! وكيف سيؤثر على أداء المنتخب وخيارات مدرب المنتخب المحدودة؟!

هل كرتنا العمانية بحاجة إلى صياغة إستراتيجية بناء جديدة؟!

بعد إعلان ناديي السويق والمصنعة الانسحاب، لم يظهر الاتحاد العماني لكرة القدم أي ردة فعل، ولا أي جهة مختصة؛ كأن الأمر لا يعنيها على الرغم من إشرافها المالي والإداري على الأندية.

وفي الختام نسأل: كم لاعب ومدرب اليوم بدون نادٍ!! والسبب الظروف المادية واللجوء إلى لاعبي فرق أهلية لتكوين فريق جديد من أجل تأدية الواجب في المشاركة في دوري عمانتل لا أكثر.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

76 نادياً تحت لواء اتحاد الكرة في الموسم الجديد

 
معتصم عبدالله (أبوظبي)‬‬‬‬

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون الأكبر والأفضل في العالم «الإمارات للدراجات».. صدارة مزدوجة للمرة الثالثة في «طواف فرنسا»


ارتفع عدد الأندية والفرق المسجلة رسمياً في اتحاد الكرة إلى 76 نادياً، قبل انطلاق الموسم الجديد 2024- 2025، في أغسطس المقبل، بانضمام 4 أندية جديدة لقوائم الاتحاد، شملت القبيلة، الوثبة، أي جي إف، إي إف سي.
وتفصيلاً، تضم قائمة الأندية باتحاد الكرة، 76 نادياً، من بينها 31 نادياً، تمثل قوام الجمعية العمومية لاتحاد الكرة، وتشمل 14 نادياً شاركت في «دوري أدنوك للمحترفين» للموسم الماضي 2023- 2024، إضافة إلى 13 من أصل 17 نادياً شاركت في دوري الأولى، فضلاً عن أندية المدام، مليحة، رأس الخيمة، فلج المعلا التي تشارك على صعيد مسابقات المراحل السنية.
وخلافاً للأعضاء في الجمعية العمومية، تضم قائمة الأندية باتحاد الكرة 10 أندية شاركت في النسخة الأخيرة لدوري السيدات في الموسم الماضي، خلافاً لأربع أندية في «دوري الأولى» من الأسماء الجديدة شملت يونايتد، جلف أف سي، جلف يونايتد، وسيتي، إضافة إلى 14 نادياً في «دوري الثانية» أبرزها فليتوود يونايتد والظاهرة «البطل والوصيف»، و16 في «دوري الدرجة الثالثة»، أبرزها الصقور العربية وبريسشن البطل والوصيف.
وشملت قائمة الأندية المنضمة حديثاً إلى الاتحاد، الوثبة، ونادي القبيلة في دبي، و«أي جي أف» الذي يعد تطويراً للأكاديمية التي تحمل اسم المسمى في دبي، و«إي أف سي» في دبي أيضاً، والذي يرفع شعار «الكرة معنا نمط حياة».
وينسجم انضمام الأندية الجديدة مع استراتيجية اتحاد الكرة، لزيادة عدد الأندية والمتابعة الجماهيرية، واتساع رقعة اختيار المواهب الكروية واكتشافها، وزيادة عدد المباريات والتنافس لجميع الفئات العمرية، وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المنتخبات الوطنية.
وتدعم زيادة رقعة الأندية خطط الاتحاد في تعزيز دوره المجتمعي، ودعم مؤشر اللياقة الصحية بالدولة، من خلال تعزيز نمط الحياة الصحية والمشاركة في فعاليات كرة القدم وتعزيز استدامة الأندية وجلب مستثمرين ورعاة جدد للاتحاد.
وقرر الاتحاد في موسم 2019- 2020، إعادة دوري الدرجة الثانية إلى الواجهة، بإعادة إطلاق نسخة جديدة، قبل أن تلحق بها مسابقة دوري الثالثة في موسم 2021- 2022.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس رابطة النقاد الرياضيين: التنافس بين الأندية والمنتخب الأولمبي يهدد استكمال الدوري
  • تامر عبدالحميد: أزمة اختيارات اللاعبين تضرب المنتخب الأولمبي قبل المشاركة في أولمبياد باريس
  • ناقد رياضي يكشف تفاصيل حل أزمة قائمة المنتخب الأولمبي قبل أولمبياد باريس 2024(فيديو)
  • 76 نادياً تحت لواء اتحاد الكرة في الموسم الجديد
  • ميدو: “المنتخب الأولمبي لا صاحب له”
  • لا صاحب له.. هجوم ناري من ميدو بسبب أزمة المنتخب الأولمبي
  • أول تعليق من وزير الرياضة على أزمة المنتخب الأولمبي
  • أحمد مجاهد يطالب بتأجيل مباريات الدوري لمدة أسبوعين
  • أحمد مجاهد يضع روشتة حل أزمة المنتخب الأوليمبي
  • لجنة البادل تناقش تحديات المرأة في اللعبة.. وتبحث عن مقترحات للتطوير