أعلن المكتب الإعلامي لوزارة التعليم والعلوم الروسية أن علماء جامعة سيبيريا الفيدرالية ابتكروا سبعة نماذج لمواد ماصة عامة من الفحم، يمكن استخدامها في تنقية المياه والهواء.



إقرأ المزيد روسيا.. ابتكار طريقة جديدة لتنقية المياه الملوثة بالإشعاع والمعادن

ويقول مصدر بالوزارة في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء: "يمكن استخدام المواد الماصة في تنقية المياه من المنتجات النفطية ومركبات المعادن الثقيلة، وتنقية مياه الشرب من الملوثات الرئيسية، ومرشحات أجهزة التنفس وغيرها من معدات الحماية الشخصية، وأقنعة الغاز المدنية في المرشحات الصناعية لتنظيف أنظمة تنقية الغاز".

ومن جانبها أشارت أولغا دوبروفسكايا الأستاذة المشاركة في قسم النظم الهندسية للمباني والهياكل في جامعة سيبيريا الفيدرالية إلى أن العلماء ابتكروا ما مجموعه سبعة نماذج من المواد الماصة. وباستخدام تقنية خاصة لتفعيل مراكز الامتصاص التي تم إنشاؤها في الجامعة، يمكن استخدام هذه المواد بسهولة لحل مختلف مشكلات تنقية المياه والهواء. وتكنولوجيا إنتاج هذه المواد الماصة منخفضة الكربون والنفايات وصديقة للبيئة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات تكنولوجيا جديد التقنية معلومات عامة تنقیة المیاه

إقرأ أيضاً:

خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة

تحذيرات عديدة أطلقها مجموعة من الخبراء الأجانب بشأن غسل الأطباق بمساحيق الغسيل؛ إذ تعتمد عدد من ربات البيوت عليها في تنظيف أدوات المطبخ بدلًا من المنظفات الخاصة لغسل الأطباق اعتقادًا منهن أن تلك هي الطريقة المثلى للحصول على صحون لامعة، دون دراية منهن بالمخاطرة العديدة التي تسببها تلك العادة على صحة الجسم.

تحتوي مساحيق الغسيل على مواد أنيونية تسبب مخاطر عديدة للجسم، بحسب ما قال الدكتور سيرغي تشيخوف، أستاذ الصحة والسلامة البيولوجية في حديث لـ «Gazeta.Ru»، مؤكدًا صعوبة إزالة هذه المواد من الأطباق، ما يؤدي إلى دخولها مع الطعام إلى الجسم.

مخاطر عديدة

في إطار هذا، يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن استخدام مساحيق غسيل الملابس لغسل الأطباق يمكن أن يسبب عدة مخاطر صحية، منها التسمم الكيميائي إذ تحتوي مساحيق الغسيل على مواد كيميائية قوية قد تكون سامة عند تناولها، لو لم يتم شطفها جيدًا من الأطباق وآوني الطهي.

كما يسبب استنشاق غبار المسحوق تهيجًا للأنف والحلق والرئتين، ما يؤدي إلى أعراض مثل السعال، والعطس، وضيق التنفس والأزمات الربوية، حسب ما أضافه «بدران» خلال حديثه لـ «الوطن»، بالإضافة إلى التسبب في تلف الرئتين والتهاب الجلد.

ومن الممكن أن يسبب التعرض المستمر لبعض المواد الكيميائية في مساحيق الغسيل إلى تأثيرات عصبية محتملة؛ لكنها نادرة وتتطلب تعرضًا طويل الأمد، كما تحدث تأثيرات ضارة على الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقئ والإسهال، إذا تناول الإنسان طعاما به بقايا من المواد الكيميائية.

نصائح مهمة

ووجّه استشاري المناعة والحساسية، عدة نصائح، ينبغي الالتزام بها عند استخدام مساحيق الغسيل، كالتالي:

استخدام القفازات لحماية الجلد من التعرض المباشر. حفظ مساحيق الغسيل في أماكن جيدة التهوية لتقليل استنشاق المواد الكيميائية. تخزين المنتجات بعيدًا عن متناول الأطفال. غسل اليدين جيدًا بعد التعامل مع مساحيق الغسيل لتجنب نقل المواد الكيميائية إلى العينين أو الفم. عدم استخدام مساحيق الغسيل لغسل الأطباق أو آواني الطهى.  استخدام المنتجات المخصصة لغسل الأطباق والتي تكون آمنة للاستخدام مع المواد الغذائية، وتكون مُصممة للتخلص من بقايا الطعام بشكلٍ كامل.

مقالات مشابهة

  • خطر العبوات البلاستيكية
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • ابتكار مذهل… هواتف ذكية تكتشف السكتات الدماغية في ثوانٍ
  • شركة الكهرباء تُسيَّر شحنة مواد ومعدات إلى المنطقة الجنوبية
  • أستراليا.. ابتكار عدسات للرؤية الليلية يمكن تركيبها على النظارات
  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • ابتكار مولد نانوي يستخرج الطاقة من دم الإنسان