الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على نحو 50 كياناً وشخصاً، اتهمتهم بنقل مليارات الدولارات لصالح الجيش الإيراني، فيما اعتبرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن العقوبات جزء من "الحرب الاقتصادية" على طهران.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أن المستهدفين بالإجراءات الجديدة يشكلون "شبكة ظل مصرفية"، تستخدمها وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، و"الحرس الثوري" اللذان يخضعان لعقوبات أميركية.

وأضافت وزارة الخزانة، أن الشبكة ساعدت وزارة الدفاع و"الحرس الثوري" في إيران على الوصول إلى النظام المالي الدولي، وإجراءات عمليات تعادل مليارات الدولارات منذ 2020.

وتحصل وزارة الدفاع الإيرانية و"الحرس الثوري" على الأموال بصورة رئيسية عبر بيع النفط والبتروكيماويات.

ووفقاً لوزارة الخزانة، فإن عائدات وزارة الدفاع الإيرانية، وقوات "الحرس الثوري" عبر شبكات من مكاتب صرافة إيرانية، وشركات أجنبية أخرى تعمل واجهة، ساعدت في تمويل وتسليح وكلاء إيران، ومنهم جماعة الحوثي في اليمن، إلى جانب نقل مُسيّرات إلى روسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

من جهته، قال نائب وزير الخزانة الأميركية والي أدييمو في البيان: "نواصل العمل مع الحلفاء والشركاء، وكذلك القطاع المالي العالمي، لزيادة اليقظة ضد حركة الأموال الداعمة للإرهاب".

وأصدرت واشنطن مجموعة من العقوبات تستهدف الطائرات الإيرانية المُسيّرة، والحوثيون الذين يشنون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية منذ نوفمبر الماضي، في أعمال يقولون إنها "للتضامن مع الفلسطينيين" في الحرب الإسرائيلية على غزة.

إيران: "حرب اقتصادية"

في المقابل، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، أن "هذا جزء من الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة بغير حق على الشعب الإيراني".

وأضافت: "لقد هاجموا ونحن ندافع عن أنفسنا في المقابل. نتيجة هذه الحرب الاقتصادية ستحددها قوة الإرادة، وليس القدرة على فرض العقوبات".

واستهدفت العقوبات الجديدة عشرات الشركات في هونج كونج وجزر مارشال ودول أخرى، فضلاً عن شركات مقرها إيران وتركيا.

وتُجمد إجراءات، أي أصول للخاضعين للعقوبات في الولايات المتحدة، كما تحظر على الأميركيين بصورة عامة التعامل معهم، ومن يشترك في معاملات بعينها معهم يجعل نفسه هو الآخر عرضة للاستهداف بعقوبات.

واستهدفت عقوبات أميركية وأوروبية سابقة على إيران، قدراتها النووية وقطاعي الطاقة والدفاع والمسؤولين الحكوميين والبنوك وجوانب أخرى من الاقتصاد الإيراني.

وفرضت الولايات المتحدة عدة مجموعات من العقوبات على "الحرس الثوري" الإيراني و"فيلق القدس"، وهو ذراع العمليات الخارجية التابع للحرس الثوري، ووزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، بالإضافة إلى أشخاص وكيانات قالت إنهم على صلة بهم. 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الولایات المتحدة الحرب الاقتصادیة وزارة الدفاع الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

عاجل:- كندا تفرض جولة ثانية من العقوبات على المستوطنين الإسرائيليين

أعلنت كندا عن جولة ثانية من العقوبات تستهدف المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. 

في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكندية، أوضحت وزيرة الخارجية ميلاني جولي أن العقوبات تشمل سبعة أفراد وخمسة كيانات، وفقًا للوائح التدابير الاقتصادية الخاصة (عنف المستوطنين المتطرف). 

تهدف هذه الخطوة إلى محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف التي تقوض الأمن الإقليمي وحقوق الإنسان.

الأفراد والكيانات المستهدفة

الأفراد المعاقبون

- بن تسيون غوبشتاين
- دانييلا فايس
- عينان بن نير
- عمرام تنجيل
- إليشا ييرد
- ايلي فيدرمان
- مئير مردخاي اتنغر
- شالوم زيترمان

الكيانات الخاضعة للعقوبات

- أمانة
- شباب التلال
- ليهافا
- مزرعة موشيه
- مزرعة تسفي

تأثير عنف المستوطنين المتطرفين

سلطت الحكومة الكندية الضوء على العواقب الوخيمة لعنف المستوطنين المتطرفين، بما في ذلك الخسائر في الأرواح، والأضرار التي لحقت بالممتلكات الفلسطينية، والتهجير القسري للمجتمعات الفلسطينية. 

تساهم هذه الإجراءات في زعزعة الاستقرار وانعدام الأمن للفلسطينيين في الضفة الغربية، كما تشكل تهديدًا كبيرًا لآفاق حل الدولتين والسلام الإقليمي.

موقف كندا من المستوطنات

تواصل كندا معارضتها لتوسيع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وتؤكد الحكومة أن مثل هذه المستوطنات تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة وتشكل عائقًا كبيرًا أمام تحقيق السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط.

 الخطاب الرسمي

شددت الوزيرة جولي على أهمية معالجة عنف المستوطنين المتطرفين من أجل تحقيق السلام الدائم والعدالة في المنطقة

مقالات مشابهة

  • عشية الانتخابات الرئاسية.. واشنطن تفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني
  • كندا تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية
  • بلينكن : الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تستهدف إيران ردا على التصعيد النووي
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران
  • الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وسفن ذات صلة بإيران
  • عاجل:- كندا تفرض جولة ثانية من العقوبات على المستوطنين الإسرائيليين
  • روسيا تدعم إنشاء رابطة للدول الخاضعة للعقوبات وتكشف خطة أمريكية ماكرة تستهدف الاتحاد الأوروبي
  • أميركا تلاحق شبكة ظل مصرفية تمول أنشطة الحرس الثوري
  • روسيا تمارس ضغوطا على أمريكا في أربعة أماكن حول العالم