دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ بلاده إلى تعزيز قدراتها الابتكارية لمواجهة الهيمنة التكنولوجية للدول الأخرى. وتأتي تصريحات بينغ وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة بشأن تكنولوجيا أشباه الموصلات وفقا لوكالة بلومبيرغ.

وفي حديثه خلال مؤتمر وطني للعلوم، أقر شي بالتقدم الكبير الذي حققته الصين في مجال العلوم، لكنه سلط الضوء على التحديات المستمرة.

وقال: "لا تزال القدرة على الابتكار الأصلي ضعيفة نسبيا؛ يتم التحكم في بعض التقنيات الأساسية من قبل الآخرين"، مؤكدا أن هناك نقصا في المواهب العلمية والتكنولوجية.

وتؤكد هذه التعليقات -وفقا لبلومبيرغ- على أهمية هذه التكنولوجيات في إستراتيجية الصين الأوسع لبناء بنية تحتية تكنولوجية قوية بحلول عام 2035.

وقال شي: "يتعين علينا التغلب على هذه التحديات لدعم القفزة الشاملة في القوة الاقتصادية، وقوة الدفاع الوطني، والقوة الوطنية الشاملة".

وتأتي دعوة "شي" هذه في الوقت الذي اقترحت فيه وزارة الخزانة الأميركية قواعد جديدة تهدف إلى تقييد الاستثمار الخارجي في التكنولوجيات البالغة الأهمية للجيل القادم من القدرات العسكرية والاستخباراتية والمراقبة والقدرات السيبرانية، مشيرة إلى مخاطر الأمن القومي.

وتمثل هذه الضوابط المقترحة، إلى جانب قيود التصدير الحالية تصعيدا كبيرا في المعركة التكنولوجية بين واشنطن وبكين، وفق بلومبيرغ.

ردود وأهداف مستقبلية

وقالت بلومبيرغ إنه في رد على القيود المقترحة على الاستثمار في الولايات المتحدة، حثت وزارة التجارة الصينية أميركا على احترام المنافسة العادلة والتخلي عن التدابير المقترحة.

وذكرت الوزارة أيضا -وفق بلومبيرغ- أن بكين تحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات المضادة اللازمة، في وقت يزيد فيه التوتر والمنافسة بين البلدين على التفوق التكنولوجي.

وعلى الرغم من هذه التحديات، أكد "شي" مجددا على التزام الصين بأهدافها طويلة المدى، وقال: "أمتنا ستلتزم بهدفها المتمثل في بناء دولة قوية في العلوم والتكنولوجيا بحلول عام 2035".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

مشروعان طلابيان يحصدان الأول والثالث في مسابقة شل الابتكارية

حصد مشروعا "تنميق" لمدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بنزوى و"بُن" لمدرسة صفية أم المؤمنين للتعليم الأساسي بأدم المركزين الأول والثالث في مسابقة برنامج "Shell NXplorers" الذي تنفذه دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بالتعاون مع شركة عمان شل، ويستعرض من خلالها الطلبة مشاريعهم مستخدمين أدوات التفكير الإبداعي والتحليل بمنهجية STEM لإيجاد طرق مبتكرة لحل التحديات التي تواجه العالم في مجالات الماء والطاقة والغذاء.

وحصل مشروع تنميق على المركز الأول في فئة Senior إذ تتمحور فكرته حول التقليل من الحشائش غير المرغوب بها والتي تشارك النبات في القيمة الغذائية وذلك عن طريق استخدام منتج نقاء والذي يحتوي على قيمة غذائية وهو من المواد المهدرة، كما أنه يحافظ على رطوبة التربة، حيث يهدف المشروع إلى توعية المزارعين باستخدام نشارة الخشب كحل بديل وتوعية المزارعين بهذه الممارسة البيئية والاقتصادية لتحسين جودة التربة وزيادة الإنتاجية والقضاء على النباتات غير المرغوب بها.

كما حصل مشروع "بُن" على المركز الثالث في فئة "Junior"، وتدور فكرة المشروع حول إعادة تدوير بقايا القهوة لإنتاج مخرجات جديدة طبيعية خالية من المواد الصناعية، وتؤدي إلى تقليل من الانبعاثات السامة للبيئة، واستغلال الموارد الطبيعية المستدامة وتحقيق الحياد الكربوني الصفري، ويهدف المشروع للاستفادة من هذه المخلفات وتدويرها لمنتجات طبيعية صالحة ويمكن الاستفادة منها واستخدامها في صناعات جديدة بصبغة محلية لتدخل في الصناعات والمنظفات الطبيعية للجسم، واستخدامها كأسمدة عضوية للنباتات وخاصة الأشجار المنزلية.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات
  • لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • رئيس بوليفيا يعلّق على محاولة الانقلاب الفاشلة
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع “الإنتربول” لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • مشروعان طلابيان يحصدان الأول والثالث في مسابقة شل الابتكارية
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات