بوابة الفجر:
2024-06-29@14:55:15 GMT

الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

يمكن أن يكون لأورام الدماغ مجموعة متنوعة من الأعراض البصرية، اعتمادًا على موقعها وحجمها ومعدل نموها. 

وتحدث هذه الأعراض لأن الورم يمكن أن يمارس ضغطًا على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الرؤية أو يعيق الوظيفة الطبيعية لهذه المناط  فيما يلي بعض الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ:

عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها

أحد الاضطرابات البصرية الأكثر شيوعًا التي تسببها أورام المخ هو عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها (شفع).

 

والأورام التي تؤثر على الأعصاب القحفية، وخاصة الأعصاب المحركة للعين، أو الأعصاب البكرية، أو المبعدة، يمكن أن تتداخل مع العضلات التي تتحكم في حركة العين، مما يؤدي إلى اختلال المحاذاة ويؤدي إلى الرؤية المزدوجة.

فقدان البصر

يمكن أن يسبب ورم الدماغ فقدانًا جزئيًا أو كليًا للرؤية، اعتمادًا على موقعه يمكن للأورام القريبة من العصب البصري (الورم الدبقي البصري) أن تلحق الضرر المباشر بالعصب، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الأورام الموجودة في الفص القذالي، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات البصرية، إلى عجز في الرؤية.

ويمكن أن يكون لأورام الدماغ مجموعة متنوعة من الأعراض البصرية، اعتمادًا على موقعها وحجمها ومعدل نموها. 

تحدث هذه الأعراض لأن الورم يمكن أن يمارس ضغطًا على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الرؤية أو يعيق الوظيفة الطبيعية لهذه المناطق. 

فيما يلي بعض الأعراض البصرية الشائعة المرتبطة بأورام المخ:

فقدان المجال البصري

وفقًا للدكتور نيمش باتيل، جراح أعصاب أول، مستشفى بهايل أمين العام، فادودارا، “قد يعاني المرضى الذين يعانون من أورام المخ من فقدان الرؤية المحيطية أو البقع العمياء (الأورام العتمية).

غالبًا ما يرتبط هذا العرض بالأورام الموجودة في الغدة النخامية أو حولها، والتي يمكن أن تضغط على التصالب البصري، مما يؤدي إلى عمى نصفي صدغي (فقدان الرؤية في النصف الخارجي من كلتا العينين).

التشوهات البصرية والهلوسة

يمكن أن تسبب أورام الدماغ في الفص الصدغي أو القذالي تشوهات بصرية، مثل رؤية الخطوط المتموجة أو الأضواء المتلألئة. 

في بعض الحالات، قد يعاني المرضى من الهلوسة البصرية، أو إدراك أشياء أو أشكال أو حركات غير موجودة في الواقع.

وذمة حليمة العصب البصري

الوذمة الحليمية هي تورم القرص البصري بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة يمكن ملاحظة هذه الحالة أثناء فحص العين وقد تسبب اضطرابات بصرية عابرة مثل نوبات قصيرة من فقدان الرؤية أو عدم وضوح الرؤية أو رؤية الأضواء الخافتة.

من الضروري طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من أعراض بصرية مستمرة أو غير مفسرة، حيث أن التشخيص المبكر وعلاج أورام المخ يمكن أن يحسن النتائج بشكل كبير. 

يعد فحص العين الشامل، إلى جانب دراسات التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، ضروريًا لاكتشاف وتقييم أورام المخ وتأثيرها على الوظيفة البصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فقدان الرؤیة أورام المخ البصریة ا فقدان ا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أستراليا.. ابتكار عدسات للرؤية الليلية يمكن تركيبها على النظارات

وجد العلماء الأستراليون طريقة مبتكرة رخيصة لجعل النظارة العادية فعالة في الظلام، وذلك باستخدام عدسات للرؤية الليلية خفيفة الوزن.

يتطلع الباحثون في أستراليا إلى جعل الرؤية الليلية متاحة أكثر من خلال التخلص من ملحقات العدسات الضخمة والغالية. ويمكن الاستمرار في تطوير هذه التقنية، حسب العلماء، على شكل غشاء رؤية ليلية يزن أقل من غرام واحد، ويمكن وضعه فوق النظارات العادية ذات العدسات.

إقرأ المزيد روسيا.. ابتكار "أنبوب هوائي" يحاكي ظروف الانفجارات والحرائق

يذكر أن تقنية الرؤية الليلية التقليدية تعتمد على آلية معقدة تتضمن تمرير الفوتونات عبر عدسة وتوجيهها إلى أنبوب إلكتروني مكثف للصورة، يتكون من مكونين رئيسيين. وبالدرجة الأولى هناك الكاثود الضوئي الذي يحول أولا الفوتونات إلى الإلكترونات التي يتم توجيهها بعد ذلك إلى لوحة قناة صغيرة (تتكون من ملايين الثقوب الصغيرة) لزيادة عدد الإلكترونات المتولدة. وتمر هذه الإلكترونات عبر شاشة فسفورية حيث يتم تحويلها مرة أخرى إلى فوتونات. وعند ملامستها للشاشة، فإنها تنبعث منها على شكل وهج أخضر، مما يضيء مشهد يمكن رؤيته من خلال جهاز الرؤية الليلية.

واستعان الباحثون الأستراليون بتقنية تجعل الفوتونات تمر عبر سطح رنين، حيث يتم مزجها مع شعاع المضخة. ويزيد السطح المصنوع من (نيوبات الليثيوم) من طاقة الفوتونات وُيدخلها إلى طيف الضوء المرئي. ولا يتطلب ذلك التبريد الموجود في أجهزة الرؤية الليلية الكلاسيكية.

تقوم التكنولوجيا أيضا بدمج الضوء المرئي مع الضوء غير المرئي (الأشعة تحت الحمراء) في صورة واحدة عندما تنظر من خلال العدسة، مما يشكل صورة أفضل لما يحدث في الظلام. وهكذا يمكن حتى القراءة في الظلام باستخدام تلك العدسات.

المصدر: new-science.ru

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لعبة رياضية شهيرة تعزز وظائف المخ وبنية الدماغ.. هل تغني عن الأدوية؟
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • المؤشرات الشائعة للتعرف على سرطان البروستاتا 
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • أستراليا.. ابتكار عدسات للرؤية الليلية يمكن تركيبها على النظارات
  • السلس البولي.. أسباب وحلول