بغداد اليوم- بغداد

كشف قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأحد (6 آب 2023)، عن "تخمنيات غير واقعية" قدمها وفد حكومة اقليم كردستان الى الحكومة الاتحادية بشأن الواردات غير النفطية السنوية للإقليم.

ونقل موقع الاتحاد الوطني عن رئيس كتلة الحزب، هريم كمال آغا قوله وتابعته "بغداد اليوم"، ان :"قانون الموازنة الاتحادية للعام 2023 يتضمن إلتزامات متبادلة من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، والقانون يلزم الحكومة الاتحادية بإرسال رواتب موظفي اقليم كردستان مقابل بعض الالتزامات على حكومة اقليم كردستان كتسليم النفط ونصف الواردات غير النفطية".

ودعا قانون الموازنة وفقاً لآغا "حكومة اقليم كرستان الى تسليم كميات من النفط الى الحكومة الاتحادية لاستخدامها للاستعمال الداخلي وفي المرحلة الراهنة الكمية هي 50 الف برميل من النفط يوميا".

ونوه الى ان "تخمين نسبة الواردات غير النفطية التي سلمها وفد حكومة اقليم كردستان الى الحكومة الاتحادية والخاص بالواردات الاتحادية مبلغ ضخم جداً وحكومة اقليم كردستان لاتستطيع استحصال هذا المبلغ شهرياً".

وأشار آغا الى، ان "الوفد هو الذي اخطئ في تقدير الواردات غير النفطية وأكد بان حجمها سنويا يبلغ 4 تريلونات و500 مليار دينار وهذا مبلغ كبير لاتستطيع حكومة اقليم كردستان تغطيته".

 وكان وفد من اقليم كردستان عقد في الأيام الماضية سلسلة من اللقاءات مع الحكومة الاتحادية في العاصمة بغداد ناقشا خلالها حصة كردستان من الموازنة الاتحادية وتنفيذها.

وعلى اثر هذه الإتفاقيات أودعت الحكومة الاتحادية الأربعاء الماضي، مبلغ 598 مليار دينار في الحساب المصرفي لوزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان كرواتب لموظفي الإقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حکومة اقلیم کردستان الحکومة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين

قالت مبادرة ابدأ الرئاسية، إنها جذبت استثمارات بقيمة إجمالية 1.23 مليار دولار خلال عامين من انطلاقها، ساعدت في توطين نحو 23 صناعة جديدة للسوق المصري.

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادر الرئاسية “ ابدأ” في أكتوبر 2022 بهدف دعم والنهوض بالقطاع الصناعي، مع مساعي الدولة لتوطين الصناعات وتوطين الصناعات لتقليل فاتورة الواردات  من مستلزمات الإنتاج الصناعي التى تستحوذ على النسبة الأكبر منها.

 

وأضافت “ ابدأ” عبر صفحتها  الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه ا افتتحت  8 مشروعات في مختلف القطاعات الصناعية ما حقق وفر في فاتورة الواردات المصرية وصل إلى 750 مليون دولار.

وتسعي “ ابدأ” لافتتاح 23 مشروعا جديدا خلال 3 سنوات القادمة لتحقيق وفر ما قيمته 2.7 مليار دولار في فاتورة الواردات.

 

وتقلصت حجم الواردات المصرية  بنسبة 13.5% خلال عام  2023 ليصل إلى  83.2 مليار دولار عام 2023 مقابل 96.2 مليار دولار عام 2022.

مقالات مشابهة

  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان- عاجل
  • وفد من حكومة إقليم كردستان يصل بغداد
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله- عاجل
  • عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين