ترددت أنباء نقلا عن مصادر عليمة، أن يوم الاثنين القادم، ربما يكون هو اليوم المحدد لإعلان التشكيل الوزاري الجديد برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء.

ونفت المصادر لـ «الأسبوع»، صحة القائمة الجديدة التي يجري تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن ما ينشر الهدف منه الترويج لأسماء بعينها باعتبارهم مرشحين للوزارة الجديدة.

وقالت المصادر، إن مدبولي حصل على موافقة الرئيس السيسي، على الأسماء الجديدة خلال لقائه به الأحد الماضي، وأنه تم إجراء بروفة بالقصر الرئاسي بالعاصمة الإدارية، الاثنين الماضي، لعملية أداء اليمين الدستوريه للحكومة الجديدة.

وأضافت المصادر: «كان مقررًا أعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأداء القسم أمس الثلاثاء، ثم الإعلان عن حركة المحافظين، وأداء القسم اليوم الأربعاء، لولا تفاقم أزمة الكهرباء، مما اضطر إلى تأجيل التغييرات الجديدة، خاصة وأن التغيير كان سيطال وزيرين من المعنيين بهذه الأزمة، وتم التوافق على تأجيل التغيير لحين الانتهاء من وضع الحلول الواجب تنفيذها للأزمة الراهنة، وأيضا لحين انتهاء أعمال المؤتمر الأوربي الذي سينعقد في القاهرة يومي السبت والأحد القادمين».

وتتوقع المصادر، إجراء تغييرات واسعه في التشكيل القادم، حيث سيشمل عدد كبير من الوزارات، منها وزارات سيادية واقتصادية وخدمية، بما يصل إلي نحو 18 وزيرا، تتلوها حركة محافظين واسعة

وأشارت المصادر، إلى إن هناك اتجاها للإبقاء على أحد محافظي القاهره الكبري، وأن التغيير سيطال أغلب محافظي الصعيد، بينما يحتمل الإبقاء علي أحد المحافظين في محافظة ساحلية أثار جدلا واسعا.

أما عن الوزارات، فهناك اتجاه بأن تحل شخصية نسائية مرموقة محل وزيرة حالية، وهناك اتجاه لتغيير أحد الوزراء الخدميين، والذي قضى فترة طويلة في وزارته، كما أن هناك اتجاها لتغيير وزيرة كانت مرشحة للتصعيد في وقت سابق لتولي منصب آخر، ومن المرجح أن يتم ضم وزارة اقتصادية إلى وزيرة حالية عرفت بكفائتها، كما يتوقع إبعاد أحد وزراء المجموعة الاقتصادية ليتولي الوزارة بدلا منه وزير حالي أثبت كفاءته، وربما تضم الوزارة التي يترأسها حاليا إلى منصبه الجديد.

وتتوقع المصادر، تغيير أحد الوزراء الذي كان من ضمن وزراء التعديل الوزاري الأخير بعد أزمة أخيرة أثير حولها الجدل في البلاد.

ولفتت المصادر، إلى أن هناك وزارات مستحدثة، وأن هناك أسماء جديدة ستصعد، كما أن المجموعة الاقتصادية ستشهد مفاجآت هام.

وهناك توقع بأن يتولى رئيس شركة قابضة منصبا وزاريا بعد طلب وزير هذه الوزارة إعفائه من منصبه بسبب حالته الصحية، كما أن أحد الوزراء الجدد وهو عالم دولي كبير قدم اعتذارا عن الاستمرار في منصبه.

ونوهت المصادر، إلى أن عددا من وزراء التعديل الوزاري الآخير سيطالهم التغيير، وهناك اتجاه للإبقاء على وزير خدمي شهير في منصبه بعد أن تردد أن نائبه سيحل محله، كما أن هناك سيدة تتولى منصب نائب محافظ إحدي المحافظات الكبري يحتمل تصعيدها، في حين سيتم إبعاد سيدة تتولي منصبا في إحدى المحافظات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعديل الوزاري الوزاري التعديلات الوزارية التغيير الوزاري التشكيل الوزاري الجديد التشكيل الوزاري التعديل الوزاري الجديد 2024 التعديل الوزاري 2024 تشكيل وزاري التشكيل الوزاري الجديد 2024 التشكيل الوزاري 2024 ملامح التعديل الوزاري الجديد التشكيل أن هناک کما أن

إقرأ أيضاً:

التيار يبرر وبوضح: لا صفقة في ملف رئاسة الجمهوريّة

كتب ميشال نصر في" الديار": في وقت بقيت المقاطعة الشيعية للقاء السياسي الروحي مع امين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بارولين في الواجهة، من خلال دفق ردات الفعل عليها، دعت مصادر في "التيار الوطني الحر" الى عدم تحميل لقاء بكركي امس الاول اكثر مما يحمل، فالمناسبة اجتماعية، خلت من التطرق الى الملفات الثنائية، وبالتالي فان النائب جبران باسيل يملك من الجرأة ما يكفي للفصل بين الاختلاف السياسي والعلاقة الشخصية، علما انه سبق وزار بنشعي اكثر من مرة، دون انكار ان الاختلاف في السياسة ادى الى جفاء شخصي مع سليمان بيك.
واشارت المصادر الى ان كل ما حكي وسرب، وبني على اساس صورة من هنا او لقاء من هناك، لا يمت الى الواقع بصلة، فاللقاء "عالواقف" ومن ثم جلوسا مع رئيس "تيار المردة"، ولم يتطرق نهائيا لملف رئاسة الجمهورية، حتى ان الكلام بشكل عام خلال اللقاء مع امين سر الفاتيكان بقي محصورا في العموميات، وطمأنت المصادر ان  ليس هناك ولن يكون هناك من صفقة لا من فوق ولا من تحت الطاولة في ملف رئاسة الجمهورية.
المصادر التي ابدت اسفها للمقاطعة الشيعية للغذاء، تمنت لو انه جرى التعامل بشكل آخر، ذلك ان المناسبة لم تكن سياسية من جهة، وثانيا لم يكن الامر قمة روحية لتسجيل هدف سياسي، رغم ان "التيار الوطني الحر" يرفض بشكل قاطع الحملات التي يتعرض لها رأس الكنيسة المارونية، والتي يشارك بها رجال دين، وهو لا "يستحي" من موقفه هذا.
وحول مسار المبادرة البرتقالية كشفت المصادر، ان الظروف بشكل عام ايجابية، وان ما يعمل عليه اليوم هو الحصول على الضمانات التي طالب بها من قبل الفريقين، ما قد يسمح بفسحة امل بامكان انجاز الاستحقاق، مستدركة بان الامور تسير بسرعة على صعيد الخارج، من الازمة الفرنسية الداخلية الى الانتخابات الاميركية، ما قد يكون له انعكاسه على الاستحقاقات الداخلية اللبنانية.

واذ رأت المصادر ان المشكلة مع "الثنائي" ليست في مسألة طرح ترشيح رئيس "تيار المردة" للرئاسة، بقدر ما هي اصراره على معادلة "اما سليمان واما الفراغ"، وهو ما يظهر على انه كسر للارادة المسيحية، وهذا لن نقبل به، مرحبة في الوقت ذاته بانضمام سليمان بيك للجنة بكركي، لتحظى الوثيقة الصادرة بالاجماع المسيحي.
وحول الحديث عن الاسماء المرشحة، اكدت المصادر ان بكركي لا تملك اسما ولن تدخل في هذه اللعبة، بعد التجارب التاريخية التي عانت منها على هذا الصعيد من جهة، ولا المجتمعون في بكركي سمعوا من امين سر دولة الفاتيكان اي تلميح او غمز في خصوص اسم معين، معتبرة ان التيار في الوقت الحالي لا زال يؤيد بشكل مبدئي جهاد ازعور، الا انه في حال الاتفاق على اسم وسطي فان الامور مفتوحة على كل الاحتمالات ، رغم ترجيحها ان "الخيار الثالث" لا ينطبق على اي من الذين يصفونهم اليوم بالاقوى على الساحة.
وختمت المصادر بان القراءة الموضوعية تشير الى ان حظوظ بنشعي بالوصول الى بعبدا باتت صفرا، ففرنجية شكل مرشح التحدي في زمن الصراع السياسي، وبالتالي اليوم وفي ظل انتقال المواجهة الى الميدان العسكري، فقد بات الترشيح ساقطا حكما، لان الامور ذاهبة نحو تسوية مهما طال امد الحرب، وعندها لن تعود المسألة بالنسبة للحزب اسم الرئيس بقدر ما هي التسوية بحد ذاتها.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل... مصدر مطلع للفجر التغيير الحكومي يشمل 18 إلى 20 وزارة
  • انفراد لـ "الفجر".. التغيير الوزاري يشمل نحو 20 حقيبة في مقدمتها الالوزلرات الحكومية
  • عاجل| إلى أين وصل تشكيل الحكومة الجديدة؟.. سبب التأخير وموعد حلف اليمين
  • مصادر: تعيين قيادة من جنوب الصعيد محافظا لـ جنوب سيناء.. ونقل اللواء خالد فودة إلى موقع آخر
  • عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد
  • توقعات بتغييرات في المجلس الوزاري وسط حديث عن استقالة وزير الصحة
  • التيار يبرر وبوضح: لا صفقة في ملف رئاسة الجمهوريّة
  • عاجل - ملامح التعديل الوزاري الجديد 2024.. مصادر: رؤساء جامعات ضمن المرشحين وتوجه لأداء اليمين بالعلمين
  • عاجل - موعد التعديل الوزاري الجديد 2024 في مصر (تفاصيل)
  • حلف “الناتو” يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً