حقق برنامج استبدال السلع الاستهلاكية الصيني، الذي أطلق في مارس الماضي، نجاحاً ملحوظاً في تعزيز الطلب المحلي، مع زيادة كبيرة في مبيعات السيارات والأجهزة المنزلية والأثاث.

وأفادت مجموعة الصين للإعلام، بأن وزارة التجارة الصينية تلقت 113 ألف طلب للحصول على إعانات استبدال المركبات حتى 25 يونيو الجاري، مع تسارع وتيرة الطلبات الجديدة لتصل إلى 36 ألف طلب في الأسبوع الماضي وحده.

وشهد قطاع السيارات نمواً قوياً، إذ تم التخلص من 2.2 مليون مركبة قديمة بين يناير ومايو الماضيين، بزيادة سنوية 19.4%. وارتفعت مبيعات مركبات الطاقة الجديدة بنسبة 32.5% لتصل إلى 3.895 مليون وحدة.

وفي مايو الماضي، تجاوزت مبيعات السيارات 2.27 مليون وحدة، بزيادة 8.7% عن العام السابق، مع ارتفاع مبيعات سيارات الركاب ذات الطاقة الجديدة بنسبة 38.5%.

وسجل قطاع الأجهزة المنزلية والأثاث أداءً إيجابياً أيضاً، حيث بلغت مبيعات التجزئة للأجهزة المنزلية 74.3 مليار يوان في مايو، بزيادة 12.9%، وارتفعت مبيعات الأثاث بنسبة 4.8%.

يذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن إستراتيجية صينية أوسع لتعزيز الاستهلاك ودفع عجلة النمو الاقتصادي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك

العمانية-أثير

ارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 8 نقاط وأغلق على 4687 نقطة مستردًّا جزءًا من الخسائر التي مُني بها في الأسبوعين السابقين عندما تراجع 74 نقطة و91 نقطة على التوالي.

واتسمت تحركات المستثمرين في تداولات الأسبوع الماضي بالحذر قبيل اختتام تداولات النصف الأول من العام الجاري، في انتظار أي أخبار إيجابية عن أداء شركات المساهمة العامة في الربع الثاني وتوقعات المحللين للربع الثالث.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى الخسائر متراجعًا 61 نقطة، فيما تراجع مؤشر القطاع المالي 11 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 10 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي تراجعًا طفيفًا دون نصف نقطة.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعًا في عدد من مؤشراتها الأخرى، فقد تراجعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و242 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 38.3 مليون ريال عماني، وتراجعت قيمة التداول من نحو 14.2 مليون ريال عُماني إلى 10.6 مليون ريال عُماني، غير أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع بنسبة 2.5 بالمائة من 4260 صفقة إلى 4370 صفقة.

وركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي على أسهم بنك مسقط وبنك صحار الدولي وأوكيو لشبكات الغاز وجلفار للهندسة والمقاولات وبنك نزوى وصناعة الكابلات العُمانية وعُمانتل، وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بنحو 1.9 مليون ريال عُماني مستحوذًا على 17.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت شركة صناعة الكابلات العُمانية في المرتبة الثانية بتداولات تجاوزت 1.2 مليون ريال عُماني، فيما احتل بنك صحار الدولي المرتبة الثالثة بتداولات عند مليون و124 مليون ريال عُماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 21 ورقة مالية أبرزها ريسوت للاسمنت وسيمبكورب صلالة وبنك ظفار والخليج الدولية للكيماويات والعُمانية المتحدة للتأمين، وسجلت 38 ورقة مالية تراجعًا أبرزها بركاء للمياه والطاقة وظفار للمرطبات والمواد الغذائية والأنوار للاستثمارات ومسقط للغازات وعُمان والإمارات القابضة.

وسجل سهم ريسوت للاسمنت أعلى المكاسب مرتفعًا بنسبة 8.9 بالمائة وأغلق على 146 بيسة وصعد خلال التداول إلى 150 بيسة وشهد تنفيذ 79 صفقة بقيمة 209 آلاف ريال عُماني، وجاء هذا الصعود على خلفية الحكم القضائي الصادر من محكمة الاستئناف بمسقط بإدانة الرئيس التنفيذي السابق وبعض موظفي الإدارة التنفيذية ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة السابق للفترة من 2018 إلى 2022، وقالت شركة ريسوت للاسمنت في إفصاحها على الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط إن المُدانين صدرت بحقهم عقوبات مختلفة مع إلزامهم بأن يؤدوا إلى الشركة 50.1 مليون ريال عُماني، مؤكدة على أنها سوف تشرع في تنفيذ الحكم المشار إليه، وتعرضت الشركة خلال السنوات القليلة الماضية إلى سلسلة من الخسائر دفعت حقوق المساهمين فيها للتراجع، وبحسب الميزانية العمومية بلغت الخسائر المتراكمة المجمعة حتى مارس الماضي 41.6 مليون ريال عُماني وبلغت حقوق المساهمين في الشركة الأم 8.4 مليون ريال عُماني؛ ما يشير إلى تآكل جزء كبير من رأسمال الشركة البالغ 20 مليون ريال عُماني.

وخلال الأسبوع الماضي أقرت الجمعية العامة العادية السنوية لشركة الأنوار للاستثمارات توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمائة وأسهم مجانية بنسبة 3 بالمائة؛ ما جعل سهم الشركة يتراجع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 7.9 بالمائة مختتما جلسات الأسبوع عند 81 بيسة.

وسجل سهم بركاء للمياه والطاقة أعلى الخسائر وأغلق على 253 بيسة متراجعًا بنسبة 12.4 بالمائة، وتراجع سهم ظفار للمرطبات والمواد الغذائية بنسبة 9.6 بالمائة وأغلق على 187 بيسة، وسجل سهم مسقط للغازات تراجعًا بنسبة 7.8 بالمائة وأغلق على 129 بيسة، وهبط سهم شركة عُمان والإمارات القابضة إلى 80 بيسة متراجعًا بنسبة 4.7 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين
  • هشام آمنة: "سند الخير” تجوب المناطق الشعبية وتحقق مبيعات 431,4 مليون جنيه
  • مبادرة مواجهة الغلا.."سند الخير" تحقق مبيعات 431 مليون جنيه في 16 محافظة
  • «التنمية المحلية»: 431.4 مليون جنيه حجم مبيعات «سند الخير» خلال 106 أسابيع
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • كوريا تستقبل 6.28 مليون زائر في 5 أشهر
  • مليون وحدة سكنية لمنخفضى الدخل بالمحافظات والمدن الجديدة
  • انخفاض مبيعات التجزئة في سلوفينيا بنسبة 1.1% خلال مايو 2024
  • الاسكان: تم وجارٍ تنفيذ مليون وحدة سكنية لمنخفضى الدخل بالمحافظات والمدن الجديدة