كتب-عمرو صالح:
بدأ خلال الأيام الماضية موسم صناعة الكشك والذ يلقبه البعض بـ"كورن فلكس الصعيد"، كونه يتكون من القمح والملح والكمون والحامض (أحد مشتقات اللبن) إذ يحرص أهالي محافظات الصعيد على صناعته خلال فترات الصيف كونه وجبة خفيفة يفضل الكثير تناولها في فترات ارتفاع درجات الحرارة.

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن الكشك وطريقة صناعته وتناوله وفقا لما قاله محمد عبدالقادر، أحد بائعي الكشك بمحافظة أسيوط والبالغ من العمر 52 عاما حيث أوضح أن صناعته تستغرق ما يقرب من 15 يوما.

وأوضح عبدالقادر أن موسم الكشك يأتي بعد موسم حصاد القمح مباشرة حيث تكون أولى خطواته غسل حبوب القمح جيدا ثم وضعها في إناء على النار مصحوبة بكميات غزيرة من المياه "بهدف سلقها نصف سلقة تمهيدا لتنشيفها ثم نشرها تحت أشعة الشمس لمدة أسبوع ثم الإقدام على دشها بالمطحن الغلال".

وأضاف: "بعد انتهاء عملية الدش المتعلقة بحبوب الغلال يتم دمجها مع قطع الحامض المكون من اللبن والملح والكمون ثم نشره تحت أشعة الشمس لمدة أسبوع ليصبح بعدها قابل للطعام بعد نقع قطعة في المياه البارد وإضافة له كميات السكر حسب الرغبة مشيرا إلى أنه يمكن تخزينه لفترات زمنية طويلة تصل لـ6 أشهر".

وأشار عبدالقادر إلى أن سعر الكيلو منه خلال موسم 2024 يتراوح ما بين 40:30 جنيها حسب الجودة أي بزيادة 5 جنيهات عن أسعار العام الماضي.

ويشار إلى أن موسم الكشك يبدأ بمحافظات الصعيد خلال الفترة ما بين نهاية مايو وحتى منتصف سبتمبر أي فترات الصيف وارتفاع درجات الحرارة .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان كورن فليكس القمح اللبن الرايب

إقرأ أيضاً:

تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة

بعد فترة طويلة من ارتفاع درجات الحرارة، ستشهد البلاد انخفاضا طفيفا بها، خلال الأيام المقبلة، ما يؤدي إلى الشعور بالراحة وتلطيف الأجواء، على الرغم من ذلك إلا أن بعض البلاد ستشهد انخفاض درجات الحرارة على أيام متفاوتة، وخاصة شمال وجنوب الصعيد.

انخفاض نسبة الرطوبة

خلال أيام الأسبوع، بداية من اليوم، ستكون درجات الحرارة أقل من معدلاتها التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، بقيم تتراوح ما بين 2 و3 درجات، بالإضافة إلى انخفاض نسب الرطوبة، ما يجعل الشخص يشعر بحالة من التحسن والراحة بسبب انكسار الموجة الحارة، وفق ما أوضحه الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثه لـ«الوطن».

الكتل الهوائية هي من تؤثر على ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، وخلال هذا الأسبوع هناك تغير طفيف في مصادر الكتل الهوائية، بسبب وجود منخفض جوي يعمل على انخفاض في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية وحتى شمال الصعيد، بمعدل درجتين خلال ساعات النهار.

موعد انكسار الموجة الحارة في جنوب الصعيد

على الرغم من انكسار الموجة الحارة على أغلب أنحاء الجمهورية، إلا أن محافظات جنوب الصعيد، ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة حتى يوم الأحد، حسب «القياتي»، مشيرًا إلى أن جنوب الصعيد سيسجل درجات حرارة منخفضة بداية من يوم الأحد وستصل إلى 42 درجة مئوية، فضلًا عن نشاط الرياح.

مقالات مشابهة

  • سر نجاح الزيتون المخلل وطريقة تحضيره.. «اعمليه زي المحلات»
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • الصحفي “عمران”: دعوة “المرتضى” المتورط بتعذيبنا لحضور مفاوضات مسقط مشاركة أممية بالجريمة
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • ميناء دمياط يستقبل 63 ألف طن قمح خلال 24 ساعة
  • شون وصوامع المنيا تواصل استقبال القمح.. وتوريد 417 ألف طن منذ بدء الموسم
  • شون وصوامع المنيا تستقبل توريد 417 ألف طن قمح
  • صوامع المنيا تستقبل 417 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • الإنجليزي فلكس على رادار الذئاب
  • من "بيبي الثاني" إلى "معمر القذافي".. أطول فترات الحكم في التاريخ