شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة أدلى إلى تشريد ثلاثة أرباع السكان هناك، مشيرا إلى أن عرقلة المساعدات الإنسانية دفعت بالشعب الفلسطيني بالقطاع المحاصر إلى حافة المجاعة.

وقال غوتيريش في كلمة له خلال فعالية نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن "العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أودت بحياة أكثر من 36 ألف شخص خلال 8 أشهر فقط، واضطر أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفرار بشكل متكرر".



وأضاف أن "العوائق الخطيرة أمام الحصول على المساعدات الإنسانية دفعت الناس إلى حافة المجاعة".


ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء، فضلا عن تجدد موجات النزوح بفعل القصف الإسرائيلي الذي يتعمد استهداف النازحين.

والأسبوع الماضي، كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، عن استشهاد 40 طفلا في غزة جراء الجوع، محذرا من أن 3500 طفل يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية التي تفتك بأهالي القطاع مع استمرار العدوان الإسرائيلي للشهر التاسع على التوالي.

وكان تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" لمنظمات إنسانية أممية، أشار إلى أن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".


ولليوم الـ264 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غوتيريش غزة الفلسطيني الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال غوتيريش المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة خارج المدارس منذ 8 أشهر

الجديد برس:

ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، “الأونروا”، إن قطاع غزة يواجه أزمة تعليمية كبيرة، بحيث تجاوز عدد الأطفال الذين لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس، منذ أكثر من 8 أشهر، 625 ألف طفل.

وأشارت وكالة “الأونروا”، في تغريدة على منصة “إكس”، يوم الجمعة، إلى أن 300 ألف من هؤلاء طلاب في مدارسها داخل القطاع.

وقالت “الأونروا” إن الأنشطة التعليمية والترفيهية، التي تقدمها فِرق الوكالة، “ضرورية لتحضير الأطفال للعودة إلى المدارس، واستعادة حقهم في التعليم”.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة نشر، في منتصف شهر يونيو الجاري، أرقاماً صادمة بشأن واقع الأطفال في القطاع.

وقال المكتب الإعلامي إن عدد الأطفال الشهداء، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بلغ 15694 طفلاً، بالإضافة إلى إصابة 34 ألف طفل بجروح.

وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى أن 3600 طفل مفقودون تحت الأنقاض، من جراء العدوان، مؤكداً وجود ما لا يقل عن 200 طفل من غزة في الأسر لدى قوات الاحتلال.

وفي سائر إحصاءات العدوان على قطاع غزة، أكد المكتب الإعلامي الحكومي أن نحو 1500 طفل فقدوا أطرافهم، أو لديهم عاهات دائمة، من جراء العدوان.

وأفاد المكتب بأن 33 طفلاً فقدوا حياتهم بسبب المجاعة وسوء التغذية، محذراً من أن كل الأطفال معرضون للإصابة بالأوبئة.

More than 625,000 children in #Gaza have been out of school for over 8 months – 300,000 of them were @UNRWA students before the war

Play and learning activities provided by @UNRWA teams are critical in preparing children to get back to school and restore their right to education pic.twitter.com/lRTbSFpYFW

— UNRWA (@UNRWA) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37834 شخصا
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ
  • الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة خارج المدارس منذ 8 أشهر
  • أكثر من ثلاثة آلاف مواطن أبدوا رغبتهم التبرع بالدم لصالح قطاع غزة
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • العدوان على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37765
  • لحظات مؤلمة لأم فلسطينية خلال وداعها ابنتها الشهيدة في غزة (شاهد)
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي