#سواليف

قال خبير الطاقة #عامر_الشوبكي إن #تعرفة_الكهرباء في #الأردن أصلا مرتفعة، وإن الأصل هو تشجيع #المواطن للذهاب لأوقات أخرى لصرف الكهرباء، مبينا أن قطاع الاتصالات لا يمكن التحكم فيه الذي سيعمل بالتأكيد على تعويض ذلك من #جيب_المواطن.

وأضاف الشوبكي خلال استضافته في برنامج “نبض البلد” الذي يبث عبر شاشة “رؤيا”، الثلاثاء ، أن السعر الذي سيرتفع على القطاعات المشمولة بالقرار في الساعات الست (من 5 مساء ولغاية 11 مساء) لا يقارن بالانخفاض الذي تذهب إليه الحكومة.

وبين الشوبكي ، أن التعرفة الكهربائية المربوطة بالزمن وسعر الكهرباء المرتفع وقت الذروة رفع صريح لسعر الكهرباء وهروب من الحلول الجذرية الى الجباية لمعالجة خسائر شركة الكهرباء وحسب توصيات صندوق النقد الدولي ، وحسب حديث معدي البرنامج رفض اي مسؤول في الحكومة مناظرتي، مع استعدادي لتحدي اي مسؤول اذا كانت التعرفة الجديدة للكهرباء لمصلحة المواطن ، مع فخري واعتزازي بالمنظومة الاردنية للكهرباء التي تغطي 99.5% من السكان بكفاءة ودون انقطاعات، مع ان سعر الكهرباء في الاردن يصنف من اعلى ثلاث دول عربية مع المغرب ولبنان

مقالات ذات صلة محاذير وانعكاسات سلبية كبيرة لرفع الأجور الطبية 2024/06/26

وتابع: “قطاع الصناعات المتوسطة تبلغ كلفة الكيلو واط الواحد 68 فلسا، في فترة الذروة من المتوقع أن يرتفع إلى 88 فلسا، بالتالي فإن الضرر حاصل لذلك القطاعات”.

واعتبر الشوبكي أن التعرفة المرتبطة بالزمن هي إعلان واضح لرفع أسعار الكهرباء في الأردن بطريقة أخرى، وأنها خطوة في الاتجاه الخاطئ وجاءت لتخفيف أعباء شركة الكهرباء الوطنية ولتتماشى مع توصيات صندوق النقد الدولي بضرورة معالجة المديوينة والعجز في موازنة شركة الكهرباء.

وبيّن أن فواتير الكهرباء للقطاعات المشمولة بالتعرفة الجديدة ستزيد بنسبة 8%، مؤكدا أن المصانع التي تعمل على مدار 24 ساعة هي الخاسرة.

التعرفة الكهربائية المربوطة بالزمن وسعر الكهرباء المرتفع وقت الذروة رفع صريح لسعر الكهرباء وهروب من الحلول الجذرية الى الجباية لمعالجة خسائر شركة الكهرباء وحسب توصيات صندوق النقد الدولي ، حسب حديث معدي البرنامج رفض اي مسؤول في الحكومة مناظرتي، مع استعدادي لتحدي اي مسؤول اذا كانت… pic.twitter.com/9X5vbukTz6

— عامر الشوبكي ????????amer shobaki (@amershowbaki) June 25, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عامر الشوبكي تعرفة الكهرباء الأردن المواطن جيب المواطن شرکة الکهرباء

إقرأ أيضاً:

«البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرضت مصر خلال الأيام الماضية لموجة حر شديدة حيث تخطت درجات الحرارة حاجز الـ 40 في القاهرة، وهو ما نتج عنها زيادة في الأحمال الكهربائية، نتيجة استخدام أجهزة التكييف والمبردات الهوائية بصورة أكبر في المنازل والمصانع والأماكن التجارية.

وحرصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على وضع خطة تشمل تخفيف الأحمال الكهربائية في جميع المحافظات المصرية، بالإضافة إلى حملة التوعية المستمرة بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.

وتضامنا مع خطة ترشيد الاستهلاك  «البوابة نيوز»  توضح لقرائها الخطوات التي من الممكن أن يلتزم بها الفرد لترشيد استهلاك الكهرباء في ظل الظروف والتغيرات المناخية التي يمر بها العالم وهي كالآتي ::- 

1-غلق الأنوار غير الضرورية
2-صيانة التكييفات لتقليل الاستهلاك
3-التأكد من إغلاق باب الثلاجة والديب فريز جيدًا ووضعهم في أماكن بعيدة عن البوتاجاز.
4-الامتناع عن استخدام الفرن الكهربائي.
5-الحرص على نزع فيش المكواة والشواحن وأجهزة التلفزيون والريسيفر بعد انتهاء الاستخدام.. وعدم استخدام الغلاية الكهربائية.

ومن ناحية أخري وجهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عددا من النصائح لخفض استهلاك الإضاءة بالمبانى الحكومية وذلك من خلال إصدار دليل جديد لمساعدة الهيئات والمبانى الحكومية فى ترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة للمساهمة فى خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد ودعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.

“أهم النصائح لخفض استهلاك الكهرباء بالمبانى الحكومية”  ::- 

1- غلق مفاتيح الإنارة في الأماكن والمكاتب غير المشغولة أو استخدام حساسات.

2- الاستهلاك الأمثل للإضاءة النهارية من خلال النوافذ المتاحة.

3- استخدام لمبات الإضاءة الموفرة للطاقة مع وجود مفاتيح تحكم جيدة لدرجات الإضاءة. 

4- تصميم الإضاءة في مجموعات صغيرة في محيط مكان الاستخدام لتسهيل التحكم في فتح عدد محدود ومطلوب من اللمبات وغلق المجموعات الأخرى غير المطلوبة في هذا التوقيت.

5- الغلق الأوتوماتيكي للإضاءة حال عدم وجود أشخاص.

وكانت  الحكومة قد اعلنت أنها ستبدأ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء اعتبارا من يوليو القادم بغلق المحلات التجارية والمولات في جميع أنحاء الجمهورية في الساعة العاشرة مساءا، وغلق الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم بحد أقصى في الواحدة صباحا.

مقالات مشابهة

  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو
  • قرار حكومي يدخل حيز التنفيذ هذا الاسبوع
  • هيونداي تكشف عن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة لمنافسة السيارات الصينية
  • شركة الكهرباء تُسيَّر شحنة مواد ومعدات إلى المنطقة الجنوبية
  • تفاصيل تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن… جدول
  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • «البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط
  • “حماد”يطلع على وضع الشبكة الكهربائية ومستجدات عمل فرق الصيانة
  • الحكومة: التعرفة الجديدة لا تستهدف السيارات الكهربائية