أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن النزاع في السودان أجبر أكثر من 600 ألف لاجئ سوداني و180 ألف لاجئ تشادي على النزوح من السودان إلى تشاد.

مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين مندوبي السودان والإمارات في الأمم المتحدة (فيديو)

وأشارت المفوضية في بيان لها إلى أن "الأزمة الإنسانية في شرق تشاد قد وصلت إلى مرحلة حرجة" داعية إلى "تقديم دعم دولي فوري للاجئين السودانيين على الحدود مع تشاد".


وأضافت المفوضية أن "تدفق اللاجئين لا يبدو أنه يتراجع حيث عبر حوالي 630 شخصا يوميا خلال شهر مايو المنصرم من معبر أدري الحدودي بين تشاد والسودان".
وذكرت أنها "قامت بالتوسيع في مخيمات اللاجئين بالتعاون مع شركائها وبنت قريتين للعائدين التشاديين" موضحة أن هذه الجهود "غير كافية لتلبية الاحتياجات الكبيرة للاجئين في تشاد".
وأكدت أن "ثلث القادمين الجدد إلى تشاد يعيشون حاليا في ظروف صعبة في مواقع غير منظمة على طول الحدود".

وحذرت المفوضية الأممية من أن "الوضع قد يتدهور بسرعة عند الحدود التشادية حيث تظل احتمالات نزوح المزيد من الأشخاص مرتفعة وذلك نتيجة استمرار القتال في مدينة الفاشر السودانية والمناطق الريفية المجاورة لها في شمال دارفور".

وأوضحت مفوضية اللاجئين أن "نداءها الإنساني لعام 2024 من أجل مساعدة شرق تشاد يعاني من نقص حاد في التمويل حيث تم تأمين 10% فقط من المبلغ المطلوب حتى الآن والبالغ 214.8 مليون دولار".
وأشارت إلى أنها "بحاجة ماسة إلى 80 مليون دولار لتلبية احتياجات اللاجئين الفورية وذلك لبناء 3 مواقع إضافية مجهزة بالخدمات الأساسية والبنية التحتية لاستيعاب 150 ألفا من الوافدين الجدد".
من جهتها، صرحت منظمة الهجرة الدولية أمس الثلاثاء بأن أكثر من 10 ملايين شخص قد نزحوا داخل وخارج السودان منذ 15 أبريل 2023.

ومنذ منتصف أبريل 2023 تتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية وهذه الاشتباكات أدت إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص وتشريد الملايين داخليا وخارجيا بحسب الأمم المتحدة.
المصدر: موقع "أخبار الأمم المتحدة"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش السوداني قوات الدعم السريع لاجئون مساعدات إنسانية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف

 

قال مساعد معتمد اللاجئين في ولايات دارفور غربي السودان مجيب الرحمن محمد يعقوب رزق، إن طلب نشر بعثة دولية لحماية المدنيين في السودان جاء متأخر جداً، ووصف دور الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يأنه ضعيف للغاية في الأحداث الجارية بإقليم دارفور المضطرب.

الخرطوم ــ التغيير

واعتبر رزق أن المطالبة بنشر قوات أممية في هذا التوقيت جاء متأخر جدا الآن وقال بحسب وكالة أنباء العالم العربي (AWP) : “اعتقد أن الطلب جاء متأخر جداً والوضع على الأرض تغيير لأن القوات المسلحة والقوات المشتركة بذلوا دورا كبيرا جدا في التصدي للهجوم في مدينة الفاشر، وكبدوا مليشيات الدعم السريع  خسائر كبيرة جدا”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى العمل على سرعة نشر بعثة لحماية المدنيين في السودان.
وقالت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان على منصة إكس إن الأطراف المتحاربة في السودان “قتلت مئات المدنيين وسط هجمات في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار”.

وتسبب الصراع في أكبر أزمة نزوح في العالم، كما تجدد العنف في إقليم دارفور المضطرب.

وتفرض قوات الدعم السريع حصارا محكما على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور منذ أسابيع في محاولة للسيطرة عليها بعد أن أحكمت قبضتها على أربع من أصل خمس ولايات في الإقليم، وسط تحذيرات دولية وإقليمية من اجتياح المدينة التي تؤوي ملايين النازحين الذين فروا من مدن الإقليم المضطرب جراء الصراع.

وقال مساعد معتمد للاجئين في دارفور :”الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة أيضا دورها ضعيف جدا في الأحداث المتسارعة في دارفور ولا يرتقي لمستوى المؤسسات الأممية في أن تحفظ سيادة الدول وتحفظ حقوق الإنسان وتضطلع بدور كبير جدا في حماية المدنيين وتقديم المساعدات”.

وأضاف “أعتقد أن دور الاتحاد الأفريقي ضعيف جدا وفيه تماهي كبير جدا مع ميليشيات الدعم السريع التي تنتهك حرمات الناس وتحرق المنازل وتضرب المستشفيات في الفاشر كما حدث في مدينة الجنينة سابقا وفي غيرها من المدن” لآفتاً إلى أن قوات الدعم السريع دمرت كل البنية التحتية وبالتحديد المستشفيات التي تقدم خدمات علاجية للمواطنين في دارفور.

وتابع : “يفترض أن تقوم الأمم المتحدة بدور أكبر في حماية المدنيين، خاصة أن السودان لديه إسهامات كبيرة جدا في إيواء اللاجئين من دول الجوار، لكن الوضع بالنسبة للاجئين السودانيين في دول الجوار ضعيف جدا سواء كان في إثيوبيا وتشاد وغيرها”.

وطالب رزق بإدانة قوات الدعم السريع لارتكابها إنتهاكات  وقال:”لا بد أن تكون هناك إدانات واضحة لميليشيات الدعم السريع وقياداتها، لا بد يكون هناك قيود وإجراءات ضد هذه الميليشيات التي تقتل المواطنين وتغتصب النساء والأطفال في كل مكان، وخير دليل في الفاشر الآن وغيرها من مدن السودان، هؤلاء هم قطاع طرق ولا يرتقون لمستوى المعارضة، فالمعارضة دائما تكون شريفة تعارض النظام ولا تعارض المواطن”.

وقالت هيومان رايتس ووتش الأسبوع الماضي إن صور الأقمار الصناعية تظهر تفاصيل مروعة في الفاشر ، مضيفة أن تحليلا لصور الأقمار الصناعية أظهر زيادة في عدد القبور في ستة مدافن على الأقل بالفاشر خلال الفترة من التاسع من مايو أيار إلى 12 يونيو حزيران.

وكشف تقرير الأمم المتحدة السنوي حول الأطفال والنزاع المسلح عن مقتل أكثر من 480 طفلا ووقوع ما لا يقل عن 1721 انتهاكا جسيما ضد الأطفال في السودان في العام الماضي، في ارتفاع كبير مقارنة مع 306 انتهاكات مسجلة في عام 2022.

وقال مساعد معتمد للاجئين في دارفور إن الحل يكمن في فرض الجيش السوداني سيطرته.

وأضاف “نحن نعول على القوات المسلحة أن تفرض سيطرتها وتحرر كل مدن السودان، والآن الانتصارات الكبيرة التي نشاهدها في كل المحاور جعلت الاتحاد الأفريقي يطالب بالتدخل حتى يمنح فرصة حياة جديدة للميليشيات، لذلك نعتبر أن دور الاتحاد الأفريقي ضعيف، والقيادات الموجودة في الاتحاد الأفريقي دورهم ضعيف جدا، وتكاد تكون مساندة لميليشيات الدعم السريع”.

الوسومالأمم المتحدة الاتحاد الأفريقي مجيب الرحمن مساعد معتمد اللاجئين ولايات دارفور

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • أزمة اللاجئين.. هل ضاقت مصر بضيوفها؟
  • بالآلاف.. كيف يعيش السودانيون في مصر الآن؟
  • الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار أميركي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ«مفوضية اللاجئين» لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان