مسقط – الرؤية

اختتمت بمجمع الابتكار مسقط التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مرحلة التصفيات النهائية لتقييم المشروعات المتأهلة من الفرز الأول للمتقدمين في برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة "Upgrade" في مساري التقنيات الناشئة والمياه، والتي أقيمت في الفترة من 24-25 يونيو الجاري.

وبلغ عدد المشاريع المتأهلة إلى مرحلة التصفيات النهائية (50) مشروعًا، بمشاركة طلبة مؤسسات التعليم العالي (الدبلوم الجامعي فأعلى) من مختلف مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان، منها (37) في مسار التقنيات الناشئة، و(13) مشروعًا في مسار المياه، وذلك لاختيار (24) مشروعًا منها للتواجد في الحفل الختامي لإعلان الفائزين المزمع إقامته في شهر يوليو القادم، واختصاص أفضل (12) مشروعا فائزا بالدعم والاحتضان.

وتقوم عناصر التقييم على عدة معايير تتضمن وضوح وأصالة الموضوع، والجدوى الفنية للفكرة، وتحديد السوق أو العملاء، والقدرة التنافسية للمشروع، والخطة التسويقية وخطة تشغيل المشروع، وتشكيل الفريق واستراتيجية الحصول على عوائد، وخطة التدفق المالي لمدة 3 سنوات، وخطة الإنفاق مع المخرجات.

ويسعى برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة (Upgrade) إلى نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، ودعم وتمكين المبتكرين والمبدعين من أصحاب المشاريع الطلابية، وتحقيق التميز في مجال ريادة الأعمال، والسعي لنمو الشركات الناشئة واستدامتها في السوق للمساهمة في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، والمساهمة في رفع مرتبة وتصنيف السلطنة في المؤشرات العالمية، فضلاً عن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتوفير مصادر تمويل متنوعة واستراتيجية ومُستدامة.

ويعد البرنامج من أهم البرامج الداعمة للبحث العلمي والابتكار، والموجهة إلى شريحة طلبة مؤسسات التعليم العالي، حيث تقوم رؤية البرنامج على السعي إلى تحويل مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الجامعية في السنة الأخيرة والخريجين الجدد إلى شركات ناشئة قائمة على الابتكار، وقادرة على النمو بوتيرة مُستدامة من خلال سلسلة من الدعم المادي والاستشاري والفني من قبل الشركاء الداعمين للبرنامج.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التعلیم العالی مشروع ا

إقرأ أيضاً:

منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026

أسفرت قرعة الدور الثالث ” التصفيات الآسيوية النهائية” المؤهلة إلى كأس العالم 2026، عن وقوع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبات إيران، وقطر وأوزبكستان، وقيرغيستان، وكوريا الشمالية.
وأقيمت القرعة اليوم “الخميس” في العاصمة الماليزية كوالامبور، بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة.
وضمت المجموعة الثانية منتخبات جمهورية كوريا، والعراق، والأردن، وعمان، وفلسطين، والكويت.
فيما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات اليابان، وأستراليا، والسعودية، والبحرين، والصين، وإندونيسيا.
وتقام منافسات الدور النهائي والحاسم من التصفيات خلال الفترة من 5 سبتمبر 2024، إلى 10 يونيو 2025.
جدير بالذكر أنه تم خلال القرعة توزيع المنتخبات الـ 18 المتأهلة إلى هذا الدور إلى ثلاث مجموعات، وضمت كل مجموعة 6 منتخبات، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة إلى مونديال 2026 لحجز 6 من المقاعد الـ8 المتاحة للاتحاد الآسيوي، في حين سيتم التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات الآسيوية، علماً بأن هنالك فرصة للحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.وام


مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • مواعيد مباريات المنتخب السعودي في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • جدول مباريات منتخب العراق الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • 16 شاعرا يتنافسون على التأهل لمرحلة التصفيات النهائية في مسابقة شاعر الهبوت بظفار
  • نتيجة قرعة تصفيات آسيا النهائية لـ كأس العالم 2026
  • مجموعة السعودية في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • مواجهات نارية.. مجموعة السعودية في تصفيات آسيا النهائية المؤهلة لـ كأس العالم 2026
  • إنطلاق التسجيلات في البرنامج الخاص بالزيارات الدولية للمؤسسات الناشئة