بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن محافظة البصرة، عامر الفايز، اليوم الأحد (6 آب 2023)، عن تصدر المحافظة لمناطق البلاد باصابات مرضى السرطان.

وقال الفايز لـ"بغداد اليوم"، ان "البصرة تتصدر محافظات البلاد بشكل كبير بمعدلات الإصابة بمرض السرطان" مبيناً، ان "الإحصائيات التي تنتشر بين فترة وأخرى من قبل الدوائر ذات العلاقة تدلل على حجم المأساة الانسانية خاصة وان نسبة كبيرة من المصابين هم أطفال وبعضهم لم يتجاوز الخامسة من عمره".

وأضاف، ان :"أسباب عدة تقف وراء انتشار السرطان في البصرة، أبرزها الحروب والإشعاعات الناجمة عن بعض الأسلحة المحرمة بالاضافة الى الانبعاثات الغازية من الحقول النفطية" مؤكداً بان "بعض المناطق معدلات الاصابة فيها عالية جداً تثير علامات استفهام كبيرة".

وأشار الفايز، الى "ضرورة تشكيل لجنة عليا لتقديم حلول تسهم في احتواء مرض السرطان وتقديم الدعم الكافي لاسر المصابين خاصة وان رحلة العلاج مضنية وصعبة اذا ما عرف بان نسبة ليست قليلة منهم هم دون خط الفقر".

وكان مسؤولون محليون في محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق، كشفو في مطلع حزيران الماضي، عن تسجيل 9 آلاف إصابة سنوياً بالسرطان نتيجة التلوث البيئي المتفاقم في المحافظة، منتقدين ضعف الإجراءات الحكومية للحد من حجم التلوث، والصحية بمعالجة المصابين.

يذكر ان مركز الأورام السرطانية في البصرة قد حذّر نهاية العام الماضي من تصاعد حالات تسجيل السرطان بين المواطنين في البصرة، مشيراً أن إلى تسجيل إصابات تصاعدية بنسبة تصل إلى 10% سنوياً.

ويبلغ عدد سكان البصرة المطلة على مياه الخليج، قرابة 3 ملايين نسمة وفقاً لآخر تقديرات صدرت عن وزارة التخطيط العراقية.

وتعد البصرة هي مصدر ثروات العراق من الصادرات النفطية التي تشكل إيرادتها نحو 90% من موازنة الدولة.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين- عاجل

بغداد اليوم -  خاص

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية ياسر اسكندر، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن أبرز الأسباب التي ساهمت في ازدياد حصيلة "اللائحة السوداء للمطلوبين" في البلاد من بينها إعادة رسم الخطط الأمنية.

وقال اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "من خلال اجراء مقارنة بسيطة لحجم انجازات القوى الامنية ومنها الامن الوطني خلال النصف الاول من 2024، نرصد ازدياد في معدل ما تحقق من خلال كشف عمليات الابتزاز واعتقال المتهمين بالإرهاب والجريمة المنظمة بكل عناوينها بمستوى يتجاوز الـ30% على الاقل قياساً بالسنوات الماضية من المدة نفسها".

وأضاف، ان "التغييرات في هيكلية المؤسسات الامنية وضخ دماء جديدة واجراء اعادة في رسم الخطط والاستراتيجيات والانخراط أكبر في استخدام التقنيات الحديثة في الرصد والمتابعة، من أبرز الاسباب التي ساهمت في زيادة حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين بتهم مختلفة سواء ارهابية او جنائية"، مشيراً الى أن "الاعتقالات لا تعني زيادة الفعل الإجرامي بل هي امتداد لجرائم حدثت قبل سنوات وبعضها مستمر، منها جرائم المخدرات والابتزاز".

وأوضح إسكندر أن "الامن في العراق في الاتجاه الصحيح من ناحية الاستراتيجيات العامة وخططه المستقبلية ولا يمكن نسيان دور وزارة الداخلية التي نجحت في تفعيل مؤسساتها بشكل ساهم في تحقيق نتائج ايجابية كثيرة في الاشهر الاخيرة".

يشار الى ان وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية الأخرى، تعلن بين الحين والأخر اعتقال العشرات من المطلوبين للقضاء في مختلف المحافظات العراقية، بعد تنفيذ سلسلة من العمليات الاستباقية والاستخبارية، الامر الذي اسهم في الحد من اعمال العنف واستتباب الوضع الامني.


مقالات مشابهة

  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ - عاجل
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين- عاجل
  • ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل