في السادس والعشرين من يونيو كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وذلك من أجل زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع وتعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من المخدرات.

شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024


وفي ديسمبر عام 1987م، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بيوم 26 يونيو يومًا دوليًا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع به، بموجب القرار رقم 112/42 ، وذلك من أجل غرس الشعور بالمسؤولية لدى الأفراد في جميع أنحاء العالم، خاصة الأطفال والمراهقين.

لا للمخدراتالاستثمار في الوقاية


ويأتي شعار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت عنوان" لنستثمر في الوقاية"، لتسليط الضوء على ضرورة التوعية ضد مخاطرها.


أهداف الاحتفال


يهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.


كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تعزيز العمل والتعاون لتحقيق عالم خالٍ من إساءة استعمال المخدرات.
وتعترف حملة اليوم الدولي للمخدرات لهذا العام بأن السياسات الفعّالة للمخدرات يجب أن تكون مبنية على العلم والبحث والاحترام الكامل لحقوق الإنسان والتعاطف والفهم العميق للآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتعاطي المخدرات
 

أضرار تناول المخدرات على صحة الانسان 
حدوث اضطرابات في القلب

ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين

التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة

حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة

تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم

اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم العالمي لمكافحة المخدرات المخدرات زيادة الوعي الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتجار غير المشروع مجتمع دولي

إقرأ أيضاً:

إسهامات بحثية وتوعوية تقدمها جامعة جازان في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

تشارك جامعة جازان في فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت شعار " الأدلة واضحة .. لنستثمر في الوقاية "، والمعرض المصاحب بمركز الأمير سلطان الحضاري بمدينة جيزان.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور محمد بن حسن أبوراسين، أن ركن الجامعة المشارك في الفعاليات يُبرز إسهامات الجامعة العلمية والبحثية والتوعوية والثقافية في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات، وتحسين جودة الحياة، والتوعية بمخاطر المخدرات وأضرارها، للوصول إلى مجتمع آمن وصحي وحيوي ووطن خالٍ من السموم والمؤثرات العقلية.

من جانبه أوضح مدير مركز البحوث الصحية بالجامعة الدكتور حسن بن أحمد الحازمي أن مشاركة الجامعة في هذا اليوم العالمي عبر ركن توعوي يعرض إسهامات الجامعة في المجالات البحثية خلال الأعوام الماضية وتوفيرها للمجتمع، من أهمها الأبحاث المتعلقة بمادة الشبو والكبتاجون والقات وغيرها من المؤثرات العقلية، إضافة إلى تلخيص المواد العلمية وترجمتها كي يستفيد منها الجميع وتوفيرها لكل شرائح المجتمع في مختلف مواقع المركز الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • “تعليم الرياض” يشارك في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • أمير منطقة نجران يدشّن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • إسهامات بحثية وتوعوية تقدمها جامعة جازان في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والتحذير من أضرارها
  • رفع الوعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية في عدد من المحافظات
  • القائد العام لشرطة الفجيرة: المخدرات آفه تهدد سلامة وأمن المجتمعات