وضع قانون "السايس" رقم 150 لسنة 2020 بشأن تنظيم انتظار المركبات بالشوارع، عددًا من العقوبات لمن يخالف مواده ويمارس المهنة دون الحصول على ترخيص أو في غير الأماكن المحددة.

 

عقوبة ممارسة مهنة السايس دون ترخيص

 

فقد نص القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة ألاف جنيه ولا تزيد على عشره ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من مارس نشاط تنظيم انتظار المركبات في غير الأماكن المحددة أو دون ترخيص، وتضاعف العقوبة بحديها في حالة العود.

 

كما يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين كل مرخص له بمزاولة نشاط انتظار المركبات حصل مبالغ مالية من قائدي المركبات تجاوز القيمة المحددة بمعرفة اللجنة، وتضاعف العقوبة بحديها في حالة العود.

 

ويعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بذات العقوبات المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها وكان إخلاله بالواجبات التي تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم في وقوع الجريمة.

 

ويكون الشخص الاعتباري مسئولًا بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قانون السايس مزاولة مهنة السايس تنظيم المركبات قانون تنظيم المركبات

إقرأ أيضاً:

بمساحات خضراء وساحات انتظار.. تطوير شواطئ دمياط الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتور مهندس محمد خلف الله رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة  ، جولاته الميدانية للوقوف علي أخر المستجدات فى عملية أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ ، حتى يكون جاهزا لإستقبال سكان المدينة وروادها في أبهى صورة خلال فصل الصيف .

حيث  أكد رئيس الجهاز خلال جولته التفقدية التى رافقه خلالها المهندس صلاح عبد الهادي نائب رئيس الجهاز ، والمهندس أحمد الزهار  المشرف العام على إدارة تنفيذ الطرق  ، والمهندس عاصم اللبان المشرف العام على الإدارة العامة للتنمية ،  والمحاسب شادى شلبى المعاون الإدارى لرئيس الجهاز  ، على إستمرار المتابعة اليومية لسرعة إنجاز أعمال تنفيذ خطة رفع كفاءة شاطيء المدينة بشكل كامل .

أوضح رئيس الجهاز ، أنه جار الإنتهاء من تنفيذ وتجهيز ساحات الإنتظار للمركبات ، لتنظيم حركة السير وتحديد أماكن إنتظار السيارات.

كما وجه رئيس الجهاز  ، إدارة الزراعة بالجهاز بسرعة الإنتهاء من تدعيم الجزر والمناطق الخضراء وزراعة النخيل والأشجار والزهور بمداخل الشاطئ  ، لتتناسب مع أعمال عملية رفع كفاءة وتطوير منطقة منطقة الشاطئ.

وفي ختام الجولة ، أكد رئيس الجهاز على ضرورة إستمرار بذل أقصى الجهود بجميع القطاعات تحقيقا لخطة التنمية المطلوبة بمدينة دمياط الجديدة.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وتعليمات المهندس أمين غنيم نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن بالمتابعة والمرور الدورى علي الأعمال الجاري تنفيذها وكذا توفير كافة الخدمات الضرورية اللازمة لإستقبال سكان المدينة وروادها خلال موسم صيف 2024.
تطوير عقارات جنة مصر 
قام الدكتور مهندس محمد خلف الله رئيس جهاز تنمية مدينة  دمياط  الجديدة  ، يرافقه المهندس صلاح عبد الهادي نائب رئيس الجهاز  ومعاونيه ومديري الإدارات المعنية بالجهاز  ، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال  تنفيذ " الطبقة الأسفلتيةالرابطة" بمشروع جنة 28  عمارة بالمجاورة 34 بالحي السادس بمدينة دمياط الجديدة ، ضمن أعمال عملية تنسيق الموقع العام والسور والبوابات والطرق بالمشروع ، فى إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، وتعليمات المهندس أمين غنيم نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن بالمتابعة والمرور الدورى علي الأعمال الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة .

وخلال الجولة ، شدد رئيس الجهاز على الشركة المنفذة بضرورة الإلتزام بالمواعيد المقررة للإنتهاء من تنفيذ الأعمال  ، وكذا مراعاة الجودة والكفاءة فى التنفيذ .


 

مقالات مشابهة

  • عقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين
  • العقوبة تصل للحبس والغرامة.. احذر من التلاعب في تراخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • ما عقوبة استخدام الأطفال فى التجارب والأبحاث العلمية؟.. القانون يجيب
  • بمساحات خضراء وساحات انتظار.. تطوير شواطئ دمياط الجديدة
  • ننشر النص الكامل لتعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية بعد إقراره نهائيا
  • الموديلز وعارضات الأزياء في اليمن.. ظهور يثير التحفظات ويصطدم بالسلطات والمجتمع (تقرير خاص)
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات
  • حل مشكلة نشوع المياه بمنازل أهالي الشيخ فضل بالمنيا
  • رئيس بني مزار يستمع لمشاكل أهالي المدينة
  • بيان هام من وزارة البيئة