صحيفة صدى:
2024-06-29@14:48:41 GMT

عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير

أميرة خالد

أكدت دراسة علمية حديثة أن عقار فقدان الوزن الشائع “سيماغلوتايد”، المعروف تحت الاسمين التجاريين Ozempic وWegovy ، يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض قصور القلب القاتل .

يعد هذا التحليل “الأول من نوعه” في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

وحللت الدراسة ، التي شملت 1145 مريضاً ، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام ، وتبين أن النساء يفقدن الوزن بمقدار 9.6% مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال .

كما تحسن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب ، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين ، إضافة إلى ممارسة الرياضة .

وجاء هذا التحليل الجديد ، الذي قدم في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، بعد اكتشاف أن الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الصحة العامة عقار لإنقاص الوزن قصور القلب

إقرأ أيضاً:

علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل

أثبت العلماء الفوائد الصحية للزنجبيل، والزنجبيل هو نبات عشبي معمر ومحب للحرارة، اليوم يزرع في جميع القارات تقريبا، لأنه يحتوي على أقوى الخصائص المفيدة.

 

في كثير من الأحيان يتم استخدام الزنجبيل في التجميل، حيث يتضمن جذموره اللحمية الزيوت الأساسية، وتصنع الأقنعة والمستحضرات التي تعزز التئام الجروح والقرحة أيضا من عصيرها بالمناسبة، هناك الكثير من الوصفات التجميلية التي تستخدم الزنجبيل لمكافحة حب الشباب وحب الشباب.

 

يدرك خبراء التغذية أيضا الخصائص المفيدة لهذا المنتج، وبعد كل شيء، يحسن الزنجبيل عملية الهضم بشكل أفضل من أي خضروات وفاكهة أخرى لذلك، يوصون بشرب الشاي مع الزنجبيل وتوابله، ويمكنك أيضا إضافته في شكل مطحون لنكهة المربى والمربى.
 

من المهم ملاحظة أنه في معظم الأحيان يضاف الزنجبيل إلى الشاي في موسم البرد، لأنه يقوي الجهاز المناعي ويحسن الدورة الدموية، والزيت العطري يهدئ الجهاز العصبي جيدا، وينصح علماء المناعة بأخذ حمامات الزنجبيل من أجل التخلص بسرعة من نزلات البرد.

 

ولكن لا تستخدم هذا المنتج في الداخل لأولئك الذين يعانون من أمراض البنكرياس والجهاز القلبي الوعائي والكلى وهو بطلان استخدام الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من نزيف وأرق متكرر.


أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين.

 

ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب. لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب.

 

مقالات مشابهة

  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • تأثيرات التغذية السيئة على الصحة العامة
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها