أنقذ مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، لاوتارو مارتبنيس، منتخب بلاده الأرجنتين حامل اللقب من فخ التعادل السلبي أمام تشيلي، الثلاثاء، وقاده الى الفوز بهدف دون رد وحجز البطاقة الأولى لربع نهائي مسابقة كوبا أميركا لكرة القدم المقامة بالولايات المتحدة على ملعب "ميتلايف ستاديوم" في إيست راذرفورد بولاية يوجيرزي أمام 82 ألف متفرج ضمن ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وسجل مارتينيس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88 وذلك بعد ربع ساعة من دخوله مكان مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي خوليان ألفاريس.

وهو الهدف الثاني لمارتينيس في البطولة بعد الأول في مرمى كندا خلال الجولة الثانية. ويعتبر هذا الفوز الثاني تواليا للأرجنتين بعد الأول على كندا 2-0 في الجولة الأولى فعززت صدارتها برصيد 6  نقاط بفارق 3 نقاط أمام كندا التي تغلبت على البيرو 1-0.

في المقابل، منيت تشيلي بخسارتها الأولى بعد تعادلها السلبي مع البيرو في الجولة الأولى وتراجعتا إلى المركز الأخير بنقطة واحدة. وفي الجولة الثالثة، تلتقي الأرجنتين مع البيرو، وتشيلي مع كندا.

وكانت الأرجنتين (التانغو)، شريكة الأوروغواي في الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (15 لكل منهما)، صاحبة السيطرة والاستحواذ منذ البداية وحاول لاعبوها خلق فرص التسجيل لكنهم قوبلوا بتكتل دفاعي جيد للاعبي تشيلي بطلة نسختي 2015 و2016.

كما تألق حارس مرمى تشيلي قائدها المخضرم، كلاوديو برافو (41 عاما)، في التصدي للعديد من الفرص وحرم القائم الأيسر والعارضة كلا من النجم ليونيل ميسي ومهاجم فيورنتينا الإيطالي نيكولاس غونساليس من هز الشباك في مناسبتين.

وكانت أول وأخطر فرصة في المباراة في الدقيقة 22 عندما توغل غونساليس داخل المنطقة ومرر كرة عرضية إلى ألفاريس غير المراقب على مسابقة 6 أمتار فتابعها ضعيفة بيسراه تصدى لها برافو.

وسنحت فرصة ذهبية أمام غونساليس عندما تهيأت أمامه كرة مشتتة عند حافة المنطقة فلعبها برعونة برأسه بين يدي برافو (28).

وكاد ميسي الذي احتفل الاثنين بعيد ميلاده الـ37، يفعلها بتسديدة قوية زاحفة بيسراه من 27 مترا ارتطمت بأسفل القائم الأيسر وخرجت عن الملعب (36).

وكان مدافع فلامينغو البرازيلي، إيريك بولغار، قاب قوسين أو أدنى من خدع حارس مرماه برافو عندما حاول ابعاد تمريرة عرضية لمدافع أتلتيكو مدريد ناهويل مولينا فمرت بجوار القائم الايسر بسنتمترات قليلة (38).

وجرب ألفاريس حظه بتسديدة قوية من حافة المنطقة فوق المرمى (45+1)، وأخرى لدي بول بعيدا عن الخشبات الثلاث (45+2).

وتابعت الأرجنتين أفضليتها في الشوط الثاني وكادت تهز الشباك بعد دقيقتين من انطلاقته عندما مرر ميسي كرة على طبق من ذهب إلى مولينا المتوغل داخل المنطقة فسددها قوية بيسراه أبعدها برافو إلى ركنية لم تثمر.

وأهدر لاعب وسط ليفربول الإنكليزي، أليكسيس ماك أليستر، فرصة محققة عندما تهيأت أمامه على بعد مترين من المرمى كرة لعبها ميسي بذكاء ساقطة إثر ركلة حرة، لكنه فشل في متابعتها داخل المرمى (57).

وحرم برافو والعارضة غونساليس من افتتاح التسجيل إثر تسديدة قوية من داخل المنطقة (61). وتلقى ميسي كرة خلف الدفاع داخل المنطقة لعبها ساقطة فوق المرمى (68).

وكادت تشيلي تفعلها من أول وأخطر فرصة لها في المباراة عندما سدد مهاجم هوراكان الأرجنتيني، رودريغو إيتشيفيريا، كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها حارس مرمى أستون فيلا الإنكليزي، إيميليانو مارتينيس، بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع (72).

ودفع مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني بالمهاجمين أنخل دي ماريا، ولاوتارو مارتينيس، مكان غونساليس وألفاريس (73).

وواصل مارتينيس تألقه بتصديه على دفعتين لتسديدة قوية من مسافة قريبة لإيتشيفيريا (76).

وكاد ميسي يفعلها من ركلة ركنية مباشرة فطن لها برافو وأبعدها لركنية ثانية انبرى لها ميسي مجددا فأحدثت كرته دربكة أمام المرمى وأبعدها المدافع إيغور ليتشنوفسكي برعونة وتهيأت أمام مارتينيس الذي سددها بقوة داخل المرمى (88).

وأهدر مارتينيس فرصة قتل المباراة بهدف شخصي ثان عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من دي ماريا إثر هجمة مرتدة سريعة حاول لعبها ساقطة لكن برافو أبعدها إلى ركنية (90+5).

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سانيول يعلق على التأهل التاريخي لجورجيا لثمن نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على البرتغال

قال مدرب منتخب جورجيا ويلي سانيول إن فريقه سيخوض معركة ضد إسبانيا بعد أن حقق تأهلا تاريخيا إلى ثمن نهائي كأس أوروبا إثر تغلبه على البرتغال 2-0 في الجولة الأخيرة للمجموعة السادسة.

وتنتظر جورجيا التي حجزت بطاقتها كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث قمة نارية في ثمن النهائي أمام إسبانيا الوحيدة صاحبة العلامة الكاملة في دور المجموعات.

Round of 16 set ✅

???? Sim the KO stage and choose who wins EURO 2024 ⬇️#EUROpredictor | #Betano

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) June 26, 2024

وقال سانيول للصحفيين بعد مباراة البرتغال التي أقيمت أمس الأربعاء: "لم نحاول حتى أن نعرف قبل المباراة ما إذا كنا سنفوز أم لا أم أننا سنلعب ضد هذا المنتخب أو ذاك لأننا لا نفكر بهذه الطريقة، نحن فقط نتعامل مع الأمور كما تواجهنا".

إقرأ المزيد كفاراتسخيليا يخطف الأنظار بتصرفه مع رونالدو بعد فوز جورجيا على البرتغال (فيديو)

وأضاف "إسبانيا قادمة، ربما تكون إسبانيا أفضل منتخب في الدور الأول، لذا فهو تحد كبير آخر بالنسبة لنا. بالتأكيد سنقاتل حتى اللحظة الأخيرة كما فعلنا منذ بداية البطولة".

وتابع المدرب الفرنسي أنه لا يزال يواجه صعوبة في تصديق ما فعله منتخبه المتواضع في الفوز على البرتغال بطلة نسخة 2016 والوصول إلى الأدوار الإقصائية في أول مشاركة لها في بطولة كبيرة.

وقال "لا يزال من الصعب إدراك ما فعلناه. من المحتمل أن يحدث ذلك عندما نخسر، وعندما نعود إلى منازلنا وفي العطل".

وأكمل "اليوم ليس لدي الكثير من الكلمات، لذا سأكتفي بالقول إنني فخور جدا باللاعبين بسبب الصورة التي أظهروها عن جورجيا اليوم... أشعر بالفخر الشديد لكوني مدربهم".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • شيخ العقل زار كفرسلوان: لوحدة وطنية أبعد من الثنائيات وحوار ينقذ لبنان
  • أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم
  • عدم ممانعة اميركية لانتخابات رئاسية محلية
  • سانيول يعلق على التأهل التاريخي لجورجيا لثمن نهائي "يورو 2024" بعد فوزها على البرتغال
  • "أ ف ب": معبر رأس الجدير بين تونس وليبيا لا يزال مغلقا للشهر الثالث
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي: تدمير قدرات حماس لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • الاحتلال يواصل حرب التجويع بغزة في مخالفة صارخة لكافة القوانين الدولية والإنسانية
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • برافو.. اعتذار الحكومة بداية الحل