لبنان ٢٤:
2024-06-29@11:39:28 GMT

تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

تقاطع مصالح في التصعيد بين إسرائيل وإيران

بات السؤال اليومي في لبنان: هل تقع الحرب أم لا؟ السؤال الذي لا يمكن لأيّ كان الإجابة عنه بنعم أو لا، وسط كثافة القراءات من كلا الجانبين، يطرح في المقابل جوّاً عاماً في لبنان يتعلّق باحتمالات تنفيذ إسرائيل تحذيراتها التي تنقل عبر الموفدين الغربيين، وآخرهم الديبلوماسي الأميركي اموس هوكشتاين.
وكتبت هيام قصيفي في" النهار": لم تعد إيران في الصف الأول دولياً.

غيابها عن المشهد الدولي لا يتعلق فقط بترتيبات انتخابات الرئاسة. فالجوّ العام في المنطقة لم يعطِ طهران فرصة التقدم في الوقت الراهن، والمفاوضات عبر قطر وفي عُمان وفي أروقة الأمم المتحدة باتت غائبة عن كل المتداول الذي كان يشغل الإطار السياسي في دول المنطقة. كما غاب الدور الإيراني أيضاً في المفاوضات التي جرت في الأسابيع الأخيرة حول صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى. ومع انشغال إيران بالتحضير لانتخاباتها الرئاسية، تنتظر واشنطن وأوروبا هوية الرئيس الجديد واتجاهه، لتبني عليه الصورة المستقبلية سواء في ما يتعلق بالاتفاق النووي، أو الحضور الإيراني في المنطقة. وإذا كانت واشنطن تدخل مباشرة على خط هذا الحضور في اليمن، فإن في لبنان شريكاً أساسياً، حيث لإيران رعاية مباشرة لحزب الله. إذ أصبح الدور الإسرائيلي أكثر تأثيراً من خلال العمليات الجنوبية والتهديدات المتواصلة بتوسيع رقعة الحرب. لكن إيران تريد أن تكون حاضرة في المشهد المتعلق بلبنان، حيث تحاول الدول المعنية إبعادها. وهي تعمل قبل الوصول الى مرحلة انكفاء الولايات المتحدة عن المنطقة والانشغال بالانتخابات الرئاسية، على استعادة حضورها الدولي، وأن تبقي دورها حيوياً كطرف رئيسي في كل ما يتعلق بأيّ ترتيبات يمكن العمل عليها في لبنان، في الصراع مع إسرائيل أو إخراج سياسي لأزمته.
لذا، قد يكون من مصلحة الطرفين رفع الصوت حالياً في شأن توسيع دائرة الصراع في لبنان. ففي الوقت ذاته، بدأت إسرائيل تمارس ضغطاً وتصعيداً وتهديداً متدرّجاً لم تستطع واشنطن حتى الساعة كبحه تماماً، الى حدّ التساؤل عمّا إذا كانت لها مصلحة فعلية في تطويقه قبل نضوج الوضع الإيراني رئاسياً ومعرفة اتجاهه. وما يجري في واشنطن، بينها وبين تل أبيب، حول وقف النار في غزة والعمليات في رفح ووقف التهديد ضد لبنان، لم يصل بعد الى مرحلة انكفاء إسرائيل عن إرسال تحذيراتها، لأن من مصلحة إسرائيل على كل المستويات أن توسع دائرة تهديداتها، وأن تنتقل الى مرحلة أكثر جدية. وفي الوقت نفسه، تعرف إسرائيل أيضاً أن طهران قد تكون أمام مفترق إعادة الاتصالات، وهي تريد أن تعرف سلفاً ثمن أيّ ترتيب يتمّ العمل عليه حين تستأنف الاتصالات الدولية معها. لذا تضاعف من تشددها مع الولايات المتحدة حتى لا تفرّط بأيّ ثمن من الأثمان التي تريدها إسرائيل، وضد إيران وحزب الله في وقت واحد.
عند أيّ ترتيب من هذا النوع الذي قد يحصل في لحظة تسوية لها أبعادها بين واشنطن وإيران، يتوقف مسار التحذير من الحرب والتلويح بوقوعها من الجانبين، ويمكن حينها الكلام في لبنان عن الملف الرئاسي. وهذا له وقت آخر حتى اليوم.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ما هي خطة واشنطن لمنع توسع الحرب إلى لبنان.. وهل ستنجح؟

تتمثل استراتيجية إدارة بايدن لمنع توسع الحرب إلى لبنان في مبادرة دبلوماسية يقودها المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، بحسب تقرير لمعهد واشنطن أعده ديفيد شينكر.

بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قامت "إسرائيل" بإجلاء حوالي 70 ألف مستوطن من منطقة حدودها الشمالية، خوفاً من أن تحاكي قوات "الرضوان" قواعد اللعبة التي تمارسها "حماس" وتعبر الحدود لاختطاف إسرائيليين.

وتزعم "إسرائيل" أنه من الضروري تغيير الوضع الراهن على طول الحدود، لعودة أولئك المستوطنين إما من خلال الدبلوماسية أو بقوة السلاح.

تعديل "قرار مجلس الأمن رقم 1701"
يتلخص الحل الذي يقترحه هوكشتاين في إحياء وتنفيذ نسخة معدلة من "قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701" الذي أنهى فعلياً الحرب بين "إسرائيل" وحزب الله في عام 2006. وكان من المفترض أن يمنع القرار، من بين أمور أخرى، "حزب الله" من الانتشار جنوب نهر الليطاني بعد انتهاء الأعمال العدائية. ولكن "قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"، أو "اليونيفيل"، كانت تفتقر إلى القدرة والإرادة اللازمة لمنع الحزب من إعادة ترسيخ وجوده على الحدود.


والآن، يسعى هوكشتاين إلى التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يؤدي إلى انتقال قوات حزب الله إلى مسافة تبعد حوالي 7 كيلومترات شمال الحدود - إلى نهر الليطاني تقريباً - ونشر عدة آلاف من جنود الجيش اللبناني ليحلوا محلهم. وفي الوقت نفسه، وفقاً للخطة، ستنهي "إسرائيل" تحليقات الطائرات والمسيرات فوق لبنان، وستبدأ مناقشات حول النقاط الحدودية المتنازع عليها على طول ما يسمى بـ "الخط الأزرق"، مما قد يؤدي إلى إعادة توحيد بلدة غجر المتنازع عليها لصالح لبنان. وأخيراً، وفقاً لاقتراح هوكشتاين، سيتم تعزيز قوات "اليونيفيل" المنتشرة في جنوب لبنان، والتي يبلغ قوامها 13 ألف جندي - وهي أساساً أكبر قوات دولية لحفظ السلام في العالم من ناحية العدد لكل كيلومتر - بمراقبين إضافيين، ربما من ألمانيا، لتحسين المراقبة والإبلاغ بشكل أكثر دقة عن جهود "حزب الله" للخداع، أي: إعادة نشر قواته في المناطق المحظورة.

يقول شينكر إن من شأن هذا الترتيب، إذا تم الاتفاق عليه، أن يلبي مطلب "إسرائيل" المتمثلة في دفع قوات "الرضوان" إلى التراجع، مما يمكّن المستوطنين من العودة إلى مستوطناتهم بشكل مؤقت على الأقل. وحتى لو لم يستمر الاتفاق - كما يتوقع الكثيرون - فإنه سيمنح الجيش الإسرائيلي فترة راحة هو في أمس الحاجة إليها قبل اندلاع الحرب القادمة. وفي الوقت نفسه، من شأنه أن يوفر لحزب الله "انتصاراً" ظاهرياً، وهو تحرير المزيد من الأراضي اللبنانية نتيجة للعمليات العسكرية ضد "إسرائيل".

ولكن على الرغم من الفوائد الظاهرية لكلا الجانبين، لا يبدو أن مبادرة هوكشتاين تكتسب المزيد من الاهتمام، يضيف شينكر الذي يعتقد أن التوقيت يشكل جزء كبير من المشكلة.

وتجدر الإشارة إلى أن "حزب الله" لا يريد حرباً واسعة النطاق ولكنه ملتزم بمواصلة حملة المقاومة ضد "إسرائيل" إلى أن يتم التوصل إلى وقف رسمي لإطلاق النار في غزة.

وفي ظل غياب وقف إطلاق النار في غزة ومع اقتراب شهر أيلول/ سبتمبر، تقوم "إسرائيل" بتصعيد عملياتها في لبنان.

على الرغم من خسارة "حزب الله" ما يقرب من 400 من عناصره واستمرار نزوح حوالي 70 ألفاً من ناخبيه الشيعة من جنوب لبنان، يبدو التنظيم مرتاحاً نسبياً من الوضع الحالي وليس في عجلة من أمره لتقديم تنازلات. بيد أن الحكومة الإسرائيلية هي التي تتعرض لضغوط لتغيير الوضع الراهن في جنوب لبنان وتسهيل العودة الآمنة للمستوطنين. ومع استمرار الحزب في إطلاق النار بشكل أعمق داخل "إسرائيل"، تزداد احتمالية وقوع حوادث إصابات جماعية بين المستوطنين، مما يشكل سبباً محتملاً آخر للحرب.


يؤكد شينكر أنه ليس لدى الجيش الإسرائيلي أي أوهام بشأن ما تعنيه الحرب مع حزب الله. ويمكن أن تكون هذه الحرب أكثر تكلفة، من حيث الخسائر العسكرية والمدنية فضلاً عن الأضرار التي تلحق بالبنية التحتية، في تاريخ "إسرائيل".

وقد تنجح الدبلوماسية الأمريكية في النهاية في التوصل إلى تفاهم، على غرار الاتفاق الذي توصل إليه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق وارن كريستوفر في عام 1996 بعد عملية "عناقيد الغضب" التي شنتها "إسرائيل" ضد حزب الله. ومع ذلك، من المرجح أن يكون أي ترتيب من هذا القبيل قصير الأجل. فبعد هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، والهجمات المتواصلة اللاحقة التي شنها وكلاء إيران الإقليميون في اليمن والعراق، والهجوم الصاروخي غير المسبوق الذي شنته إيران في 13 نيسان/ أبريل، ستكون "إسرائيل" بالضرورة أكثر استباقية في مواجهة تهديداتها المباشرة، بحسب شينكر.

ويختم شينكر بالقول إن الحرب بين "إسرائيل" وحزب الله قد تتأجل، إلا أن اندلاع حرب واسعة النطاق قد يصبح أمراً لا مفر منه.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • المتحدثة باسم اليونيفيل للحرة: الوضع يبعث على القلق
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • ما هي خطة واشنطن لمنع توسع الحرب إلى لبنان.. وهل ستنجح؟
  • مع تصاعد مخاوف الحرب مع لبنان.. مصدر أمني إسرائيلي يعلق لـالحرة