مع اشتداد الكرب وزيادة الهموم، يبحث المسلم عن آيات من القرآن الكريم، تساعده على الشعور بالراحة والتخفيف من آلامه وهمومه، ونوضح في السطور التالية أبرز السور والآيات القرآنية التي يمكنك ترديدها للتخلص من همومك.

آيات تخلصك من الهم والكرب

قراءة القرآن الكريم من أعظم الأدوية لعلاج الهم والكرب، حسب ما أكده الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مشيرًا إلى عدد من السور والآيات المُجربة التي يُمكن ترديدها بيقين لإزالة الهّم والغم.

وقال الورداني إن من بين الآيات التي تريح القلب آية الكرسي، حيث يقول الله في محكم آياته: «اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

الداوم على ترديدها

تعتبر الفاتحة والبقرة من السور التي تساعد المسلم على إزالة الهم والغم، بحسب ما قال الورداني في تصريحات تليفزيونية، وكذلك تساعد المداومة على قراءة آيات سور «الإخلاص، والفلق، والناس» في تفريج الكربات وإزالة الهموم.

ويُمكن ترديد بعض الأدعية والأذكار التي تساعد على تفريج كرب المسلم، أوضحتها دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية فيسبوك، كالتالي:

 لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد. يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهم الكرب آيات قرآنية التخلص من الكرب

إقرأ أيضاً:

10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

توصي خبير التغذية إيلي بريشر بتناول تفاحتين يوميًا لخفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب، مشيرة إلى أن البكتين الموجود في التفاح يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول، وأعلى تركيز لهذه المادة موجود في قشر ولب التفاحة.

 

إلى ذلك، أكدت خبيرة التغذية أن التفاح يساعد على خفض ضغط الدم، وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية، ويساعد على الوقاية من السكتات الدماغية ويحدث هذا بفضل مادة البوليفينول الموجودة في الفاكهة.

 

ميزة أخرى مهمة للتفاح هي تركيبته الغنية بالفيتامينات ومن خلال تناول تفاحة واحدة، يمكنك الحصول على حوالي عشرة بالمائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، بالإضافة إلى فيتامين K وE.

 

ويعد خفض مستويات الكوليسترول في الدم جانبًا مهمًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى التفاح، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول وخفضها"، كما تقول  الطبيبة العامة إيرينا أندريفا خصيصًا لـ MedicForum.

 

10 أغذية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

دقيق الشوفان والحبوب الكاملة

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحبوب الكاملة الأخرى، مثل الشعير والأرز البني، لها تأثير مماثل.

 

المكسرات

اللوز والجوز والبندق والمكسرات الأخرى غنية بالدهون الصحية والفيتوستيرول، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، وتناول كميات صغيرة من المكسرات يوميا يمكن أن يحسن مستوى الدهون في الدم.

 

الأسماك والمأكولات البحرية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية وتحسين مستوى الدهون بشكل عام.

 

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول "الضار" (LDL) وزيادة نسبة الكوليسترول "الجيد" (HDL).

 

البقوليات

العدس والفاصوليا والبازلاء وغيرها من البقوليات غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتينات النباتية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة ومضادات أكسدة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

 

الفواكه والخضروات تحتوي

الفواكه مثل الحمضيات والتوت والكمثرى والخضروات مثل البروكلي والجزر والسبانخ على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

 

الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين ومركبات أخرى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية.

 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتحسين صحة القلب بشكل عام.

 

وتضمين هذه الأطعمة بانتظام في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية وتحسين صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • "حزم البداية" من Bluesky تساعد المستخدمين في العثور على طريقهم
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • أزمنة الكرب وبعثرة الأوطان (28)
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • في القدس.. بها ومعها
  • طبيب يحذر من أمراض الذكورة التي تتطلب جراحة عاجلة
  • نصائح للتخلص من حروق الشمس.. عدم استخدام الزبدة
  • ممارسة "غريبة" يدعو الخبراء النفسيون للقيام بها أثناء الاستحمام للتخلص من التوتر!