تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء 26 يونيو، بإقامة أول قداس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفيه تحتفل الكنيسة بتذكار وضع جسد القديس مار مرقس الرسول بكنيسته الجديدة بدير الأنبا رويس بالعباسية في القاهرة سنة 1684 للشهداء الموافق 1968م.

ويذكر كتاب السنكسار والذي يؤرخ تاريخ الكنيسة، أنه بعد أن صلى البابا كيرلس السادس البطريرك المائة والسادس عشر أول قداس بهذه الكاتدرائية، نزل الأب البطريرك إلى المزار المخصص للقديس أسفل هيكل الكنيسة، الموضع الذي في مقدمة الكنيسة، ووضع جسد مار مرقس، بحضور مار أغناطيوس يعقوب الثالث بطريرك أنطاكية للسريان الأرثوذكس وعدد من أساقفة السريان والهند والأرمن الأرثوذكس.

وجاء ذلك بحضور الإمبراطور هيلاسيلاسي الأول إمبراطور إثيوبيا، والكاردينال دوفال مندوباً عن بابا روما، وكثير من رؤساء الأديان والأساقفة والكهنة مصريين وأجانب من مختلف بلاد العالم، وعدد كبير من الشعب.

يذكر أن الكنيسة قد احتفلت، أمس، بالذكرى الـ 56 لافتتاح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بدير الأنبا رويس، الذي كان يعرف أيضا بدير الخندق في السنة العاشرة لجلوس البابا كيرلس السادس، البابا 116 في سلسلة باباوات الكرسي المرقسي السكندري.

وبحسب المركز الثقافي القبطي، أقيم حفل ديني كبير بمناسبة عودة رفات القديس مرقس الرسول من روما بعد أن ظل في مدينة البندقية بإيطاليا أحد عشر قرنا، أي منذ القرن التاسع للميلاد.

وألقيت كلمات هامة وبلغات مختلفة بهذه المناسبة من البابا كيرلس السادس، وبطريرك السريان الأرثوذكس، والكاردينال دوفال رئيس البعثة الباباوية الرومانية وبطريرك جاثليق أثيوبيا والسكرتير العام لمجلس الكنائس العالمي، وبطريرك موسكو وكل روسيا، وقد عبر الكل عن فرحتهم بهذا اليوم السعيد وحيوا كنيسة الإسكندرية ذات التاريخ المجيد تحية تقدير وإكبار.

وفي نهاية الكلمات انتقل البابا ومعه رئيس الجمهورية وإمبراطور أثيوبيا إلى مدخل الكاتدرائية الجديدة، وأزاحوا الستار عن اللوحة التذكارية التي أقيمت تخليدا لهذا اليوم التاريخي.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتدرائية المرقسية البابا كيرلس الكنيسة

إقرأ أيضاً:

بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب

تحتفل غدا الكنيسة القبطية الأثورذكسية بعيد الصليب بإقامة القداسات والاحتفالات التي يرأسها مطارنة وأساقفة الكنيسة على مستوى إيبارشيات الكرازة المرقسية.

تاريخ عيد الصليب 

ووفقا للتقويم القبطي تحتفل الكنيسة بعيد الصليب يوم 17 توت و10 برمهات كل عام يتم الاحتفال مرتين حيث رتبت الكنيسة الاحتفال في 10 برمهات حيث ظهر فيه الصليب لأول مرة (326 م) على يد الملكة هيلانة يجيء دائمًا في أيام الصوم كما تم الاحتفال في 17 توت حيث تم تكريس القيامة في أورشليم.

ويعد عيد الصليب من الأعياد السيدية الصغرى حيث تقسم الكنيسة الأعياد المرتبطة بالسيد المسيح إلى أعياد سيدية كبرى «البشارة، الميلاد، الغطاس، الشعانين، القيامة، الصعود، العنصرة» وأعياد سيدية صغرى وتضم «الختان، دخول السيد المسيح الهيكل، دخول السيد المسيح الهيكل، عرس قانا الجليل، التجلي، خميس العهد، أحد توما».

طقس قداس عيد الصليب 

وحول طقس عيد الصليب في الكنيسة تقيم الكنيسة القداسات في صباح هذا اليوم ويكون طقسه مزيج بين الطقس الفريحي وطقس أحد الشعانين المعروف باسم «الشعانيني» بالإضافة إلى دروة الصليب التي يقوم بها الشمامسة والكهنة في الكنيسة.

وأعلنت كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد مواعيد الاحتفال بعيد الصليب وهي كالتالي:

مواعيد الصلوات ستكون كالتالي:

- صلاة العشية: اليوم في تمام الساعة 6:00 مساءً.

- صلوات باكر: غدًا في تمام الساعة 6:30 صباحًا.

- القداس الإلهي: سيُقام قداسان في نفس الوقت، في تمام الساعة 7:30 صباحًا.

أما يومي السبت والأحد، فسيُقام قداس واحد في المواعيد المعتادة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب
  • البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية
  • رئيس وزراء بلجيكا ينتقد البابا بسبب إرث الكنيسة في التستر على الاعتداءات الجنسية
  • تحتفل به الكنيسة اليوم.. ما هو عيد الصليب؟
  • الكنيسة تحتفل الليلة بعيد الصليب.. مراسم دينية تضيء المساء
  • الكنيسة القبطية تحتفل بذكرى تكريس كنيسة القيامة بأورشليم بيد أثناسيوس الرسولي
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • البابا تواضروس الثاني يدعو إلى دعم مجلة الكنيسة