يوافق اليوم الذكرى الـ19 على رحيل الكاتب محمد مستجاب، الروائي والسيناريست المولود في قرية ديروط الشريف بمركز ديروط التابعة لمحافظة أسيوط في يوليو 1964، وصاحب العديد من الأعمال القصصية والروائية، كما عمل في مشرع السد العالي بجنوب مصر، ثم في مجمع اللغة العربية بالقاهرة من مارس 1970م، وكبير كتّاب بمجمع اللغة العربية بدرجة مدير عام.

أول قصة نشرها محمد مستجاب

وطبقا لجهاز التنسيق الحضاري، كانت أول قصة نشرها مُستجاب في حياته هي «الوصية الحادية عشر» في مجلة الهلال 1968، وكتب أيضا في معظم المجلات والجرائد العربية والمصرية، و كانت له زوايا شهيرة بالمجلات العربية مثل زاوية زاوية «واحة العربي» بمجلة العربي الكويتية لمدة 25 عاماً، تُرجمت أعماله إلى عدد من اللغات الأجنبية.

حصل مستجاب على العديد من الجوائز منها، جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1984، ووسام الفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1986، وجائزة معرض الكتاب عن أفضل مجموعة قصصية «قيام وانهيار آل مستجاب» 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2006.

صدر له أيضا مجموعة قصصية «ديروط الشريف» و «القصص الأخرى» و«زهر الفول»، وروايات «مستجاب الفاضل» و«هذا ليس كتاب البأف» و«كلب آل مستجاب» و«اللهو الخفي» وغيرها.

وشارك في تقديم عدد من الأعمال الفنية بينها في عام 1992 حولت إحدى قصصه إلى فيلم سينمائي عنوانه «الفاس في الراس» بطولة ليلى علوي وعزت العلايلي، وتوفي يوم 26 يونيو 2005 عن 67 عاما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد مستجاب ليلى علوي مجمع اللغة العربية جائزة الدولة التقديرية

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعث الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، برقيات التهنئة للفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو.

وجاء فيها: "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن شعب وقيادات محافظة الفيوم، يسعدني أن أبعث إليكم بأسمى التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، تلك الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعاً، الشاهدة على وقوف قواتنا المسلحة في صف الشعب ضد قوى الشر، والحفاظ على وطننا الحبيب وحمايته على مر العصور".

وقال: "أعاد المولى عز وجل تلك المناسبات والأعياد الوطنية على مصرنا الغالية بكل الخير والرخاء، وحفظ الله لمصرنا الغالية أمنها واستقرارها، في ظل القيادة الوطنية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مع أطيب تمنياتي بموفور الصحة ودوام التوفيق".

مقالات مشابهة

  • الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو.. إنجازات وتحديات وآمال
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء ووزير الدفاع بذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ المنيا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الوزراء بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ الفيوم يهنئ وزير الدفاع ورئيس الأركان بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • العقيد محمد مبروك.. صاحب الذكرى الخالدة في قلوب المصريين