أفادت وسائل إعلام بأن السعودية ودولا أخرى اقترحت خطة بديلة ومختلفة عن "خطة زيلينسكي" لحل الأزمة في أوكرانيا خلال الاجتماع المنعقد بجدة، حيث أكدت إبلاغ روسيا بها.

تقارير: كييف تتخلى في اجتماع جدة عما أصرت عليه سابقا

وقالت وكالة DPA الألمانية، نقلا عن دوائر دبلوماسية في اجتماع جدة، إن "خطة سلام محتملة أخرى اقترحت في المحادثات بالسعودية".

وأضافت أنها قدمت من قبل السعودية و"عدد من الدول الأخرى"، كما تم إبلاغ روسيا بها.

وأشارت الوكالة إلى أن بنود الخطة البديلة تختلف عما يسمى بـ"خطة زيلينسكي للسلام"، حيث تقوم على "سلامة أراضي أوكرانيا، ووقف إطلاق النار على جميع الجبهات، وبدء مفاوضات السلام تحت رعاية الأمم المتحدة وتبادل الأسرى".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أوروبيين أن كييف لم تعد تصر في اجتماع جدة على تبني "خطة زيلينسكي".

وانطلق يوم أمس السبت، الاجتماع حول الأزمة الأوكرانية في جدة، حيث دعي إليه ممثلو حوالي 30 دولة، فيما لم توجه الدعوة إلى روسيا. وأكدت عدة دول مشاركتها، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب إفريقيا وبولندا والاتحاد الأوروبي.

بدوره، قال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن بلاده لن تشارك في المفاوضات بدون روسيا.

وأشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إلى أن الكرملين سيتابع الاجتماع في السعودية بشأن أوكرانيا، حيث قال: "يبقى أن نرى ما هي الأهداف التي يتم تحديدها".

وقالت الخارجية الروسية، في تعليقها على الاجتماع، إن تحديد القرارات بشأن الأزمة الأوكرانية على المستوى السياسي دون مشاركة روسيا "عبثية وهراء"، لكن هناك "مجال كامل للإبداع" لمناقشتها.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الهدف الرئيسي لاجتماع آخر حول أوكرانيا في كوبنهاغن "كان محاولة لإقناع ممثلي جنوب العالم إلى حد ما على الأقل بدعم "صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق وغير واعد".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة الرياض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو واشنطن خطة زیلینسکی اجتماع جدة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تخطط لردع النفوذ الروسي في الجزء الغربي من البحر الأسود.
وبين أن ذلك عبر استراتيجية بحرية وطنية جديدة، مضيفًا:"نحن نفهم بوضوح أن الحرب غيرت ميزان القوى في منطقتنا بالبحر الأسود وأن الأسطول الروسي لن يهيمن على هذه المياه مرة أخرى".تداعيات الحرب الروسية الأوكرانيةوذكر أن بلاده ستسعى لتحقيق مصالحها الوطنية في البحر، ومصالح شركائها وستحمي طرق النقل.
أخبار متعلقة اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحدقمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديدواستولت روسيا على جزء كبير من الأسطول الأوكراني عند ضمها لشبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني عام 2014.
كما فقدت أوكرانيا المزيد من السفن بعد فترة وجيزة من شن روسيا غزوها الشامل في عام 2022، عندما استولت قوات موسكو على مدينة بيرديانسك الساحلية في منطقة زابوريجيا في جنوبي أوكرانيا.
وغرقت سفينة القيادة في البحرية الأوكرانية سهايداتشني في ميكولايف.أسطول البحر الأسود الروسيوعلى الرغم من أن البحرية الأوكرانية لا تمتلك حاليًا أي سفن حربية كبيرة، إلا أن كييف نجحت في إخراج أسطول البحر الأسود الروسي من الجزء الغربي من البحر الأسود.
وأدى هذا التقدم إلى تنشيط التجارة البحرية جزئيًا عبر أوديسا، ومن المقرر أيضا تحديث البحرية الأوكرانية في المستقبل القريب بإمدادات من الشركاء الغربيين.
ووعد زيلينسكي أيضا بالاستمرار في تحسين الدفاع الجوي، وألمح إلى حصول بلاده عل وحدة باتريوت أخرى من ألمانيا والمزيد من التعزيزات في الأسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي ينتقد زيارة مودي لموسكو
  • ضربات جوية توقع عشرات القتلى في أوكرانيا
  • أوكرانيا تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي
  • هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن
  • ضربات روسية دامية على أوكرانيا بصواريخ كينجال وزيلينسكي يدعو لرد غربي
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا اليوم
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد