سكاي نيوز عربية:
2024-06-29@14:57:01 GMT

أسانج يقرّ بالذنب أمام محكمة أميركية

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

أقرّ مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج أمام محكمة في جزيرة سايبان الأميركية الأربعاء بالذنب بتهمة التآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها، وذلك في إطار اتفاق أبرمه مع القضاء الأميركي سيتيح له استعادة حريته، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وبموجب هذا الاتفاق سيتمكن أسانج الذي فضح أسراراً دفاعية أميركية خطيرة بنشره مئات آلاف الوثائق الرسمية السرية من الخروج حراً طليقاً من المحكمة الواقعة في جزر ماريان الشمالية والعودة إلى بلده أستراليا.

وقال ويكيليكس في رسالة نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي أثناء مثول أسانج أمام المحكمة الفدرالية في سايبان إنّ "المغادرة مقرّرة خلال ساعتين و58 دقيقة".

وأسانج البالغ 52 عاماً سيغادر سايبان الواقعة في جزر ماريانا الشمالية بالمحيط الهادئ بموجب اتفاق مع القضاء الأميركي ينصّ على أن يقرّ بذنبه مقابل الحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وشهرين، وهي فترة تعادل تلك التي قضاها خلف القضبان في بريطانيا حيث كان محتجزاً رهن الحبس الاحتياطي.

وسيغادر أسانج المحكمة فور توقيع القاضي الأميركي على صفقة الإقرار بالذنب.

واختيرت المحكمة الواقعة في جزر ماريانا الشمالية نظراً لعدم رغبة أسانج في التوجّه إلى الولايات المتحدة القاريّة وبسبب قرب سايبان من بلده أستراليا، وفق وثيقة للمحكمة.

وأصبح أسانج أحد أكثر المطلوبين للقضاء الأميركي بعد أن نشر في 2010 مئات آلاف الوثائق السريّة الأميركية على موقعه ويكيليكس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أسانج ويكيليكس أميركا أسانج محاكمة أسانج جوليان أسانج أسانج ويكيليكس أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

في أستراليا.. لوحات لبيكاسو تزيّن حمامًا للنساء في متحف.. ما السبب؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نقل متحف في أستراليا أعمال بيكاسو الفنية إلى مرحاض للنساء، في محاولة منه للالتفاف على شكوى تمييز تقدّم بها زائر ذكر، لم يتمكن من دخول المعرض الذي عُلّقت فيه الأعمال من قبل.

ظهرت لوحتان ورسم لبابلو بيكاسو في الأصل بتجهيز عنوانه "Ladies Lounge" للفنانة الأمريكية وأمينة المتحف كيرشا كايتشيلي، في متحف تسمانيا للفن القديم والجديد (MONA)، الذي افتتح في ديسمبر/ أيلول 2020، "لجميع السيدات".

وصف المتحف هذا العمل الفني التجريبي بأنه "مساحة فاخرة للغاية" حيث يمكن للنساء تدليل أنفسهنّ  بتناول "المقبلات باهظة الثمن، والمشروب الفاخر"، ويقدمها خادم شخصي ذكر فيما يقمن بمعاينة الفن في غرفة خضراء مخملية.

ولكن، صدر حكم عن المحكمة المدنية والإدارية في تسمانيا بأبريل/ نيسان، يلزم متحف MONA بالتوقف عن رفض دخول "الأشخاص الذين لا يُعرّف عنهم بأنهم سيدات"، وذلك لأن المعرض بذلك ينتهك قانون مكافحة التمييز الأسترالي الصادر عام 1998.

وأخبرت كايتشيلي المحكمة أن منع الرجال من دخول الغرفة الغامضة كان بالفعل جزءًا من الفن، ما يمنحهم فرصة اختبار مواقف التمييز والإقصاء التي عانت منها العديد من النساء عبر التاريخ.

وقالت كايتشيلي لـCNN إن أعمال بيكاسو معروضة الآن في مرحاض تمّ تطويره ويعمل بكامل طاقته التشغيلية، أطلق عليه اسم "غرفة السيدات"، ويقع داخل المكان الفني.

وتابعت: "في حين تخضع صالة السيدات لسلسلة من الإصلاحات بغية تلبية الاستثناءات المطلوبة لإعادة الافتتاح، كنت أُعيد النظر ببعض التصاميم". وأضافت: "اعتقدت أنّ عددًا قليلاً من الحمامات في المتحف قد يحتاج إلى التحديث. مثل إضافة بعض اللوحات التكعيبية في الحجرة".

نُقلت أعمال بيكاسو إلى مرحاض نساء تم تطوير تصميمه ويعمل بكامل طاقته التشغيلية.Credit: Museum of Old and New Art, Hobart, Tasmania, Australia كايتشيلي (إلى اليسار)، والوفد المرافق لها بملابس البحرية، خارج المحكمة في وقت سابق من هذا العام. Credit: Charlotte Vignau

وكانت كايتشيلي قد نشرت يوم الاثنين، على موقع "إنستغرام" مقطع فيديو وصورًا للأعمال التي أعادت تموضعها، لافتة إلى أنّ الحمام الجندري كان أيضًا الأول من نوعه في المتحف.

وشجعت "جميع السيدات" على الاستمتاع بالمعرض الجديد.

"صالة السيدات" مغلقة

وكتبت كايتشيلي، وهي أيضًا زوجة مالك MONA، ديفيد والش:"لم يكن لدينا مراحيض للسيدات في المتحف من قبل، كانت جميعها مخصصة للجنسين. لكن بعد ذلك اضطررنا إلى إغلاق صالة السيدات بسبب دعوى قضائية رفعها رجل. لم أكن أعرف ماذا أفعل بكل أعمال بيكاسو هذه".

وكان قد مُنع جيسون لاو، وهو زائر من نيو ساوث ويلز قام برفع الدعوى، من دخول معرض "Ladies Lounge" في الأول من أبريل/ نيسان عام 2023. ويعتقد لاو، الذي دفع رسوم الدخول البالغة 35 دولارًا أستراليًا (23 دولارًا أمريكيًا)، أنه تعرض لتمييز مباشر بين الجنسين.

وبعد صدور الحكم، قالت كايتشيلي إنها ستقوم بالطعن ​​في قرار المحكمة أمام المحكمة العليا بالولاية، وعرضت احتمالات عدة لإحياء مفهوم "صالة السيدات".

وبين هذه الأفكار العثور على ثغرات بموجب المادة 27 من قانون مكافحة التمييز الذي يدرج استثناءات بشأن متى يُسمح بالتمييز ضد الجنس. في هذه الأثناء تم إغلاق الصالة حتى لا تكون مفتوحة للرجال.

أسترالياتصاميمتمييز عنصريرسمفنونمتاحفمعارضنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • في أستراليا.. لوحات لبيكاسو تزيّن حمامًا للنساء في متحف.. ما السبب؟
  • حقائق ويكيليكس تتلاشى أمام أحلام اللعب مع الكبار
  • الخارجية الأمريكية: وثائق «ويكيليكس» كشفت أسرارًا رسمية عرضت حياة الأشخاص للخطر
  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • جوليان أسانج يعترف بأنه مذنب في تهمة التجسس
  • واشنطن: تتهم أسانج بتعريض حياة الكثيرين للخطر من خلال المعلومات المسربة من قبلة
  • القضاء الأمريكي يعلن جوليان أسانج “رجلاً حراً” بعد اتفاق الإقرار بالذنب ويأمره بتدمير المعلومات على موقع “ويكيليكس”
  • أصبح حرا.. جوليان أسانج يحظى بـ"لم شمل مفعم بالعواطف" في أستراليا
  • ما هي الصفقة التي أطلق بموجبها سراح مؤسس موقع ويكيليكس؟
  • عاد الى بلاده طليقا.. مؤسس ويكيليكس ينهي معركته القضائية مع امريكا