صحيفة البلاد:
2024-06-29@11:13:51 GMT

شباب جازان يتعرفون على فن “الزيفة”

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

شباب جازان يتعرفون على فن “الزيفة”

البلاد ــ جازان

نظم نادي جازان الأدبي ونادي ” لحاف ” -أحد أندية منصة هاوي-، الليلة الماضية ، ورشة عمل متخصصة بعنوان ” فن الزيفة التراثي ” ، وذلك بمقر النادي الأدبي ، ضمن التعاون بين الناديين لتنفيذ سلسلة من ورش العمل التدريبية للحفاظ على الموروثات الشعبية الأصيلة وتعليمها لشباب المنطقة وتدريبهم لأدائها .

وقدم المتخصصان في الفن الشعبي محمد هزاع وعبدالرحمن محرق تعريفًا بفن “الزيفة” كأحد الموروثات الأصيلة بالمنطقة ، بل واحدًا من أركان الفن الشعبي التراثي بجازان ، حيث يجمع هذا الفن بين الكلمة واللحن والأداء الحركي ، ويكاد يكون حاضرًا في جُلّ مناسبات الأفراح بالمنطقة منذ القدم .

وتبرز ” الزيفة ” كرقصة جماعية من صفين ، حيث يتبارى فيها الشعراء ، فيتجه أحدهم إلى صفه يُلقّنه بيتين من الشعر وصفًا أو غزلًا ، فيما يقوم الشاعر الآخر ويُلقّن صفه ببيتين آخرين من الشعر ردًا ويكون ذلك جناسًا ، وهكذا كلما أبدع شاعر رد عليه الآخر حتى يعجز أحدهما عن الرد ، طيلة رقصة الزيفة التي تبدأ عادة بعد العشاء وتنتهي قبيل الفجر .

كما قدم المتخصص في الرقصات الشعبية غازي حكمي تدريبات عملية للشباب المشاركين ، لتعليمهم إيقاع الرقصة التي تُؤدى أداءً جماعيًا متحركًا.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا

أبوظبي (الاتحاد)
توجت المهرة «فرح أتش سي أم» لفالتنيسي دوجز للخيول، بإشراف ستيفانو ميتيني، وقيادة ساندرو جيسا، بطلة لكأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية الأصيلة، الذي أقيم بمضمار بلدة فولونيكا في مقاطعة جروسيتو في منطقة توسكانا الإيطالية، برعاية النسخة الـ16 لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
ويأتي تنظيم المهرجان بدعم وتشجيع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، والذي يسهم في تطوير صناعة سباقات الخيول في العالم، ودعم مساعي الحفاظ على سلالات وسباقات الخيول العربية الأصيلة، وتشجيع المربين على الاهتمام والرعاية لها في مختلف القارات.
وجاء فوز المهرة البطلة ناجزاً بسباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1200 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 5.500 يورو، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، حيث سيطرت على مجريات السباق السريع في المراحل النهائية.
وحلت في المركز الثاني المهرة «ميركوريو» للمالك والمدرب ستيفانو ميتيني، وبقيادة جيولي جنجوي، فيما جاء في المركز الثالث المهر «كنجدوم» لتي إس أي سيرل، بإشراف كريستيان ميتيني، وقيادة جافينو سانا.
ومن جهة أخرى، يشهد مضمار بومبادور الفرنسي سباق كأس الوثبة ستاليونز بري دو بورنازول لمسافة 1200 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف يورو، بمشاركة 7 مهرات عربية أصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، أبرزها «جبارا» لياس لإدارة السباقات، بإشراف شارل جوردين، وقيادة سامي لي، و«آيلاند لايف» لجاي نيفنس بإشراف دي موريسون، وقيادة جيفرسون سميث.
وينطلق السباق الثاني لكأس الوثبة ستتاليونز بري بيير بيشادو لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف يورو، بمشاركة 8 خيول عربية أصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، أبرزها «غسان» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف دايمين فاتريجانت، وقيادة سامي لي، الذي حل في المركز الثاني في مشاركته الأخيرة، وينافسها «الصافنات» بقيادة مايكل فورست، و«فارس» بقيادة جاري سانشيز، وكلاهما للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف إليزابيث بيرنارد.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئة الثانية والثالثة.

أخبار ذات صلة الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية بنهاية الأسبوع الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في الرقابة والنزاهة

مقالات مشابهة

  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار “موسم طانطان الثقافي 2024”
  • شباب بلوزداد يواصل التحضير لنهائي الكأس بملحق “نيلسون مانديلا”
  • رئيس اللجنة المنظمة لبيت حائل التراثي: المهرجان مخصص للحرف اليدوية ودعمها
  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق بإيطاليا غدا
  • شباب قسنطينة يتحصل على إجازة “الكاف”
  • “الدحة”.. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف
  • شاهد بالصورة والفيديو.. شباب سودانيون يطربون عامل “قهوة” مصري بالقاهرة بعد ترديدهم الأغنية المصرية الشهيرة “سلامات” وساخرون: (جنقو فيصل مالوش حل)