البلاد- جدة

تختتم منافسات المجموعتين الخامسة والسادسة لبطولة أمم أوروبا في ألمانيا مساء اليوم الأربعاء؛ حيث يواجه منتخب بلجيكا نظيره الأوكراني، فيما يلعب منتخبا سلوفاكيا ورومانيا في المباراة الأخرى للمجموعة الخامسة، كما تقام مباراتان؛ الأولى شرفية بين منتخبي البرتغال وجورجيا، والثانية مصيرية على التأهل للدور الثاني بين التشيك وتركيا في السادسة.


بلجيكا للعبور بسلام
تتصدر رومانيا المجموعة الخامسة بـ 3 نقاط، متفوقة بفارق الأهداف فقط عن باقي فرق المجموعة، وستكون الأنظار مركزة على المباراة التي ستقام في ملعب شتوتغارت، حيث يسعى منتخب بلجيكا لتحقيق فوز يؤكد به صعوده إلى ثمن النهائي، كما يأمل في خطف الصدارة من المنتخب الروماني الذي سيواجه سلوفاكيا في فرانكفورت.
على الجانب الآخر، استعاد المنتخب الأوكراني بعضًا من الاستقرار في صفوفه، بعد فوزه على سلوفاكيا (2-1)، خاصة وأنه خسر (0-3) أمام رومانيا.
وفي المباراة الثانية، يبدو الرهان ذاته في مواجهة سلوفاكيا ورومانيا، حيث افتتح المنتخب الروماني البطولة بأداء رائع وفوز تاريخي على حساب أوكرانيا (3-0)، لكنه تلقى الخسارة في الثانية أمام بلجيكا، وأصبح مطالبا بتحقيق الفوز مع انتظار نتيجة المباراة الثانية بين بلجيكا وأوكرانيا، ليبلغ دور الـ 16 للمرة الأولى في تاريخه.
على الجانب الآخر، يحاول المنتخب السلوفاكي تكرار أدائه الذي نال إعجاب الكثيرين أمام بلجيكا، وتحويله إلى واقع جديد يؤهله إلى الدور المقبل، بقيادة فنية إيطالية، للمدرب فرانشيسكو كالزونا.
البرتغال لتأكيد التفوق
في جيلسنكيرشن، يلعب منتخب البرتغال الذي ضمن التأهل لدور الـ 16 في صدارة المجموعة أمام جورجيا، التي تأمل في معجزة تصعد بها للدور الثاني في أول مشاركة بالبطولة.
وسيكون اللقاء فرصة لمدرب منتخب البرتغال لإراحة نجوم الفريق، ومنح الفرصة لعدد من البدلاء؛ استعدادًا لمنافسات الدور الثاني.
أما منتخب جورجيا الذي يقوده فنيا الفرنسي ويلي سانيول، فإنه يحلم بمعجزة جديدة تقوده للدور الثاني، بعدما جمع نقطة واحدة.
ولتحقيق حلم التأهل لا بديل أمام جورجيا سوى الفوز ورفع رصيدها إلى 4 نقاط مع انتظار خسارة تركيا أمام التشيك، لتتأهل ضمن أفضل 4 ثوالث في دور المجموعات.
ويصطدم منتخب التشيك بنظيره التركي في هامبورغ لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني.
ويملك منتخب تركيا أكثر من فرصة لضمان التأهل أولهما الفوز أو التعادل ليصعد بهما مباشرة في الوصافة أو حتى الخسارة ليبقى رصيده حينها 3 نقاط ويدخل في حسابات أفضل ثوالث، لكن بشرط ألا يحقق منتخب جورجيا الفوز على البرتغال.
أما منتخب التشيك فهو يسعى لتحقيق فوز يصعد به مباشرة للدور الثاني أو ربما التعادل، ورفع رصيده إلى نقطتين ولكنه سيدخل في حسابات معقدة للغاية لحسم أفضل ثوالث؛ حيث سيتساوى برصيد نقطتين مع كرواتيا ثالث المجموعة الثانية.
كما سيكون منتخب التشيك في انتظار هدايا إعجازية من المجموعة الثالثة، وهي فوز إنجلترا على سلوفينيا ليتجمد رصيد الأخير عند نقطتين، وعدم فوز صربيا على الدنمارك أو انتهاء هذه المباراة بالتعادل ليبقى أعلى رصيد ممكن لصربيا نقطتين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: كأس أوروبا للدور الثانی

إقرأ أيضاً:

كأس أوروبا 2024.. منتخبا تركيا وجورجيا يكملان عقد المتأهلين لدورالـ 16

أكملت تركيا وجورجيا عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16 من بطولة كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2024).

وحققت تركيا الفوز على التشيك (2 ـ 1)، فيما فجرت جورجيا مفاجأة بالفوز على البرتغال المتصدرة والمتأهلة سلفا ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

ورفع المنتخب التركي رصيده إلى ست نقاط، ليحل في المركز الثاني متخلفا بفارق المواجهات عن البرتغال متصدر المجموعة، بينما ودع منتخب التشيك البطولة برصيد نقطة واحدة بعد أن حل في المركز الرابع والأخير بالمجموعة.

وتقدم المنتخب التركي بهدف أحرزه قائد الفريق هاكان تشالهانوجلو في الدقيقة (51)، وأدرك منتخب التشيك التعادل بهدف قائده توماس سوتشيك في الدقيقة (66)، وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع سجل جينك توسون الذي حل بديلا في الشوط الثاني هدف الفوز لتركيا.

واحتلت جورجيا المركز الثالث برصيد أربع نقاط، لتتأهل كرابع منتخب يحقق أفضل مركز ثالث وتلحق بمنتخبات سلوفاكيا وهولندا وسلوفينيا إلى دور الـ16 من البطولة.

وسجل كفيتشا كفاراتسيخليا هدف التقدم للمنتخب الجورجي في الدقيقة الثانية، ثم أضاف جيورجيس ميكاوتادزي الهدف الثاني في الدقيقة (55) من ركلة جزاء.

ومن المقرر أن تلعب تركيا مع النمسا في الدور المقبل، فيما تلتقي جورجيا مع إسبانيا.

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024.. منتخبا تركيا وجورجيا يكملان عقد المتأهلين لدورالـ 16
  • روي باروس: أعرف جوميز جيدًا.. وخسارة البرتغال أمام جورجيا مفاجئة
  • جورجيا تحقق فوزاً تاريخياً على البرتغال.. وتكمل عقد المتأهلين إلى الدور الثاني
  • تأهل منتخبات جورجيا والبرتغال وتركيا إلى ثمن نهائي يورو 2024
  • يورو 2024.. جورجيا تصعق البرتغال وتتأهل مع تركيا لدور الـ16
  • يورو 2024.. ترتيب مجموعة البرتغال بعد الخسارة أمام جورجيا
  • جورجيا تحقق فوزًا تاريخيًا على البرتغال والتشيك تودع المنافسة
  • يورو 2024.. تركيا تخطف بطاقة التأهل لدور 16 بعد الفوز على التشيك
  • بلجيكا تتأهل للدور ال 16… وأوكرانيا تخرج من يورو 2024
  • تشكيلة منتخب البرتغال الأساسية لمواجهة جورجيا