الجديد برس:

وصفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية الانتخابات البرلمانية المقبلة في فرنسا بأنها الأكثر “تدميراً” منذ الحرب العالمية الثانية، ليس فقط لفرنسا، بل للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي أيضاً.

وأكدت الصحيفة أن موقف فرنسا القيادي في الاتحاد الأوروبي، ومقعدها في مجلس الأمن، ونطاقها العسكري، قوةً عالمية، أمورٌ تجعل هذه الانتخابات بمنزلة “انتخابات عالمية”، تتشابه مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، والمنافسة بين الرئيس بايدن وترامب في نوفمبر المقبل.

وأظهر أحدث استطلاعات الرأي أن التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاءه، بقيادة مارين لوبان، يتوقعون الحصول على نسبة تتراوح بين 35.5% و36% من الأصوات، متقدمين على الجبهة الشعبية الجديدة التي تضم أحزاب اليسار (27%-29.5%)، ومعسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (19.5%-20%).

ورأت “بوليتيكو” أن هذه الانتخابات “لن تمثل الهزيمة فحسب لماكرون، بل أيضا القضاء على الماكرونية”. ووصفت الصحيفة فترة ماكرون الرئاسية بأنها تجربة “مشوَّشة”.

وتقدّر صحيفة “بوليتيكو” أن لوبان لا تضمن قدرتها على تشكيل الحكومة، بعد إعلان المرشح لرئاسة الوزراء، في حال فوز لوبان، جوردان بارديلا، رفضه تشكيل حكومة، ما لم يحصل على أغلبية واضحة.

وعلى الرغم من نتائج الانتخابات، سيبقى ماكرون رئيساً حتى عام 2027، علماً بأن السلطة الدستورية في فرنسا تتركز في البرلمان والحكومة، الأمر الذي يعزّز الانقسام السياسي في فرنسا، إلى حين موعد الانتخابات الرئاسية بعد 3 أعوام.

وأشارت الصحيفة إلى أن التجمع الوطني، الذي تقوده لوبان، سيبذل قصارى جهده لإضعاف الاتحاد الأوروبي، بينما يلتزم اليمين المتطرف سياسات التمييز بين الفرنسيين والأجانب، وحتى بين الفرنسيين أنفسهم.

في المقابل، عمل ماكرون، بحسب “بوليتيكو”، على تعزيز الاتحاد الأوروبي، والتوفيق بين الفرنسيين وقوى السوق، وإيجاد توازن جديد ومستدام بين أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن حكومة التجمع الوطني ستكون بمنزلة “خنجر في خاصرة الوحدة الغربية والوحدة الأوروبية، وتهدد بتسلل روسيا إلى أجهزة الاستخبارات الفرنسية والغربية”.

وأكدت صحيفة “بوليتيكو” أن هذا السيناريو هو ما يحلم به الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والصيني، شي جين بينغ، الأمر الذي من شأنه أن “يدفع فرنسا وأوروبا والعالم إلى حفرة سوداء من الاضطراب في القيم والتحالفات الغربية”

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الناخبون الفرنسيون أمام خيار مخيف.. مارين لوبان أو اليسار المتشدد

وضعت هزيمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الأوروبية الناخبين الفرنسيين أمام "خيار مخيف" للاخيتار بين مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، والزعيم اليساري الراديكالي جان-لوك ميلانشون.

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير ترجمته "عربي21": إن الملايين من الناخبين الفرنسيين يخشون احتمال الاضطرار إلى الاختيار بين مرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف المناهض للهجرة مارين لوبان، والمرشح عن حزب فرنسا الأبية اليساري جان لوك ميلانشون في الانتخابات البرلمانية في 7 تموز/ يوليو.

وباستثناء العودة الدراماتيكية للكتلة الوسطية التي يتزعمها الرئيس إيمانويل ماكرون في الجولة الأولى في 30 حزيران/ يونيو، فإن الاقتراع الثاني في حوالي نصف الدوائر الانتخابية البالغ عددها 577 دائرة سوف يضع ممثلاً عن الشعبويين الوطنيين غير الليبراليين التابعين ضد مرشح الجبهة الشعبية الجديدة.

بالنظر إلى طريقة عمل نظام الانتخابات التشريعية الفرنسية، من المرجح أن يتم استبعاد العديد من مرشحي الوسط ويمين الوسط في الجولة الأولى يوم الأحد لأن أحزابهم منقسمة ومرتبطة برئيس لا يحظى بشعبية كبيرة. ويحتاج المرشحون إلى أصوات ما لا يقل عن 12.5 بالمئة من الناخبين المسجلين للوصول إلى جولة الإعادة. ومع توقع نسبة مشاركة تبلغ حوالي 65 بالمئة، فإن هذا يعني أن العتبة ستكون 19 بالمئة تقريبًا.

وذكرت الصحيفة أن ماكرون يعتبر الملام الوحيد عن جر البلاد إلى انتخابات مبكرة غير ضرورية من غير المرجح أن يفوز بها حزب النهضة الذي ينتمي إليه وحلفاؤه. وقام الرئيس الذي لا يحظى بشعبية كبيرة بالمغامرة ضد نصيحة رئيس وزرائه ووزير المالية وحلفائه السياسيين الرئيسيين، بعد أن تصدّر حزب الجبهة الوطنية استطلاعات الرأي في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت هذا الشهر بنسبة 31.37 بالمئة.


وقد تسبب حله المفاجئ للجمعية الوطنية، والسماح بحد أدنى للحملة الانتخابية لمدة ثلاثة أسابيع، في إثارة الذعر في صفوف العديد من الناخبين من الطبقة المتوسطة الذين يخشون الاضطرابات الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية واحتمال اندلاع أعمال عنف في الشوارع إذا فازت أي من الكتلتين المتطرفتين بشكل مباشر، ناهيك عن حالة الجمود السياسي إذا كان هناك برلمان معلق بلا أغلبية.

وعلى الرغم من أنه لا يزال أمام الرئيس حوالي ثلاث سنوات من ولايته الثانية، فقد دخلت فرنسا بالفعل حقبة ما بعد ماكرون. ويحثه أنصاره على الانسحاب من الحملة الانتخابية وترك الأمر لرئيس وزرائه الأكثر شعبية، غابرييل أتال، لمحاولة تغيير الوضع.

وأوضحت الصحيفة أن حزب الجبهة الوطنية ظل منبوذا منذ فترة طويلة ومتهما بالعنصرية ومعاداة السامية في عهد مؤسسه جان ماري لوبان، والد مارين، وهو يسعى إلى تغيير المفاهيم حول أيديولوجيته يوميا، حيث يسارع المرشح لرئاسة الوزراء، جوردان بارديلا (28 سنة) إلى جعله قابلاً للانتخاب.

وقد تم التخلي عن التعهدات بالانسحاب من القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، وإلغاء إصلاح نظام التقاعد الذي أقره ماكرون، وخفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية أو تأجيلها، مما قد يؤدي إلى إرباك الناخبين. وقد تخلت مارين لوبان، التي تجلس في المقعد الخلفي استعدادًا للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في سنة 2027، منذ فترة طويلة عن وعدها الذي قطعته في سنة 2017 بإخراج فرنسا من منطقة اليورو.

تظهر هذه الاستراتيجية بوادر نجاح. فقد زادت شعبية حزب الجبهة الوطنية في استطلاعات الرأي إلى 34 بالمئة بعد أن أبرم زعيم حزب الجمهوريين المحافظ، إريك سيوتي، اتفاقا سريا مع لوبان وطرح 62 من مرشحيه المدعومين من حزب الجبهة الوطنية. وقد صوت زملاؤه في قيادة الحزب الديغولي التاريخي بالإجماع على طرده، ولكن الضرر كان قد وقع. لقد تم كسر "الطوق الصحي" الذي يعزل اليمين المتطرف.

وأشارت الصحيفة إلى أن موجة الدعم للجبهة الوطنية السابقة، التي لا يزال البعض ينظر إليها على أنها موجة عنيفة ولكنها تطلق على نفسها اسم "بلو مارين"، أقوى في جنوب فرنسا حيث يوجد العديد من الناخبين ويعيش أحفاد المستعمرين الفرنسيين السابقين في شمال إفريقيا إلى جانب المهاجرين من الجزائر والمغرب وتونس وإفريقيا الناطقة بالفرنسية. وفي السنة الماضية، أعقب أسبوع من أعمال الشغب مقتل ضابط شرطة بالرصاص على يد سائق مراهق أعزل من أصل شمال أفريقي. ويتفشى العنف المتعلق بالمخدرات.


وقد أعرب تجار ومتسوقون عن قلقهم من البرنامج الاقتصادي للضرائب والإنفاق الذي يعتمده التحالف اليساري، والذي يشبه استراتيجية جيريمي كوربين أكثر بكثير من كير ستارمر. ويتضمن ذلك زيادة الحد الأدنى للأجور ومعاشات التقاعد الحكومية، وخفض سن التقاعد من 64 إلى 62 سنة، وزيادة الضرائب على الدخل الاستثماري، وفرض ضريبة جديدة على الثروة، وضريبة غير متوقعة على أرباح شركات الطاقة. وبما أن حركة ميلانشون كانت تمتلك أكبر عدد من النواب الحاليين على اليسار، فقد كان لها رأي قوي في البيان وحصلت على أكبر عدد من الدوائر الانتخابية في تقسيم الحزب الوطني الجديد، وفي المقام الأول على المقاعد الأكثر قابلية للفوز.

وحسب الصحيفة، ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كانت الانتخابات ستحل المأزق السياسي الذي تعيشه فرنسا. وتنتشر كراهية ماكرون على الرغم من نجاحه في خفض معدل البطالة من 10 بالمئة إلى 7.5 بالمئة، وجذب الاستثمار وتعزيز الاقتصاد خلال جائحة كوفيد-19. وبعد سبع سنوات في منصبه، يُنظر إلى رئيس الدولة البالغ من العمر 46 سنة، على أنه متعجرف وتكنوقراطي وبعيد عن الواقع، وظل لقب "رئيس الأثرياء" يلاحقه بعد أن خفف ضريبة الثروة الرمزية إلى حد كبير في ولايته الأولى.


مع ذلك، يخاطر اليسار أيضًا بوصمة الطائفية ومعاداة السامية بسبب رفض ميلانشون وأتباعه وصف حماس بأنها منظمة إرهابية، وإهاناته لكبار السياسيين اليهود، وتطهيره الوحشي للمنشقين من قائمة مرشحي حزب فرنسا الأبية. وقد نفى ميلانشون مزاعم معاداة السامية، لكنه مع ذلك أدى إلى نفور العديد من المتعاطفين اليساريين المعتدلين بسبب خطابه حول تصرفات إسرائيل في غزة.

حيال هذا الشأن، قال كل من سيرج كلارسفلد والفيلسوف آلان فينكيلكروت إنهما سيصوتان لحزب الجبهة الوطنية بدلاً من حزب الجبهة الليبرالية إذا واجها هذا الاختيار غير المرحب به، لأن اليسار في نظرهما قد انغمس في معاداة السامية بينما قامت لوبان بتطهير حزبها من ذلك. وفماذا سيفعل الناخبون الوسطيون إذا كان هذا هو الخيار الذي سيواجهونه في السابع من تموز/ يوليو؟ انطلاقا من المحادثات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين، فإن كثيرين سوف يغضون الطرف ويصوتون لصالح اليسار، بغض النظر عن مخاوفهم، في محاولة لوقف حزب الجبهة الوطنية، الذي يعتبرونه عنصريا وغير ليبرالي. وقد يمتنع البعض عن التصويت، لكن حفنة من الناس أو أكثر سوف يصوتون لصالح حزب التجمع الوطني.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • ترقب مشاركة مرتفعة بتشريعيات فرنسا واليمين المتطرف يتقدم الاستطلاعات
  • بعد هجوم شرس من حزب لوبان.. ماكرون يدافع عن مزدوجي الجنسية
  • مارين لوبان: تسليم أسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا قد يجعل فرنسا دولة معادية لروسيا
  • قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • قبل الانتخابات التشريعية المبكرة... مارين لوبان تشكك في دور رئيس الجمهورية كقائد أعلى للقوات المسلحة
  • الناخبون الفرنسيون أمام خيار مخيف.. مارين لوبان أو اليسار المتشدد
  • لوبان: ماكرون لن يتمكن من إرسال قوات إلى أوكرانيا
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • الاتحاد الأوروبي يستعد لـ السيناريو الكابوس.. انتخابات فرنسا تثير القلق