قدمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد نحو (1.485.000) خدمة دعوية لضيوف الرحمن، استفاد منها أكثر من (2.000.000) مستفيد من الحجاج والمعتمرين والزوار منذ غرة شهر ذي القعدة لعام 1445هـ .

وتمثلت هذه الخدمات في توجيه وإرشاد ضيوف الرحمن في مواقع مختلفة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومساجد الحل والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وبلغات عالمية، والتي شارك فيها 632 داعية ومترجماً من الرجال والنساء، الذين أسهموا في توعية الحجاج وإرشادهم، والإجابة على استفساراتهم، ونشر منهج الاعتدال والوسطية والتحذير من الغلو والتطرف، وكذلك حرصهم على تفعيل الرسالة الدعوية التي تواكب حاجة المجتمع من النصح والإرشاد، وتطوير عملهم بالتقنية الحديثة والوسائل التي تسهم في إنجاح مهامهم.


وقدم معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل شيخ في تصريح له شكره وتقديره للدعاة المشاركين في أعمال الوزارة لحج هذا العام 1445هـ، موضحاً أنهم أسهموا مساهمة كبيرة من خلال الرد على أسئلة ضيوف الرحمن من خلال كبائن التوعية الإسلامية في مسجد التنعيم، ومسجد الجعرانة، ومصليات المنطقة المركزية، ومخيمات حملات حجاج الداخل بمشعر منى، وبلغ عدد المناشط الدعوية المقدمة (160.000) منشط دعوي.

وأشار معاليه إلى أن الدعاة المشاركين في حج هذا العام قدموا عدداً من الكلمات الوعظية عقب الصلوات في مخيمات حجاج الداخل خلال أيام التشريق؛ لتوعية ضيوف الرحمن وتعليمهم مناسك الحج خطوة بخطوة، إلى جانب تنفيذ المحاضرات والدروس اليومية في مساجد المنطقة المركزية طيلة فترة الحج، كما شارك الدعاة في الإجابة على استفسارات المتصلين على الهاتف المجاني للرد الآلي والرد على السائل (8002451000), حيث استفاد منه أكثر من (1.325.000) مستفيد، وقد تم اختيار نخبة من دعاة الوزارة لهذه المهمة حيث تم اختيارهم بدقة وعلى دراية تامة بمناسك الحج والعمرة وفق الكتاب والسنة مع توفر مترجمين بلغات عالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشؤون الإسلامية الحجاج موسم الحج الخدمات الدعوية

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي

بـ 15 لغة عالمية، تقدّم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خدمة الإرشاد المكاني في المسجد النبوي.
كما تستعين بـ 70 مترجمًا ومترجمة على مدار اليوم في عدة مواقع رئيسية.خدمات ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبويويستفيد منها ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي وهي: ساحة باب السلام باب رقم 1، وباب الملك فهد رقم 21، وباب المجيدي، ومخارج الساحات 316 - 320 - 328 - 338 - 360 - 364.
أخبار متعلقة أمطار ورياح وموجة حارة.. أبرز ظواهر طقس المملكة اليومالأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورةوتندرج ضمن خدمات الإرشاد المكاني باللغات، الإرشاد الزماني الذي يعمل على إثراء ضيوف الرحمن بأوقات الصلوات والدروس والمحاضرات ومواعيد زيارة المتاحف والمعارض.
بالإضافة إلى الإرشاد الثقافي عبر تقديم المعلومات الثقافية والتاريخية والأرقام المتعلقة بالمسجد النبوي، وجميع الخدمات بالمسجد النبوي.

نعزز خدمات التواصل مع ضيوف الرحمن بمختلف اللغات.
70 مترجماً يتحدثون 15 لغة عالمية ..#المسجد_النبوي pic.twitter.com/q2YkRdlS83— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين- المسجد النبوي (@wmngovsa) June 26, 2024خدمات الإرشاد المكانيكما قدمت خدمات الإرشاد المكاني باللغات لـ556,527 مستفيدًا خلال الفترة من 1 شهر ذو القعدة وحتى الـ15 من شهر ذو الحجة الجاري بمتوسط 12367 مستفيدًا يوميًا.
وتواصل الهيئة سعيها الحثيث لتقديم منظومة خدمات متكاملة، وتوفير كل ما من شأنه راحة الزوار والمصلين.

مقالات مشابهة

  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • "إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • وزير الشؤون الإسلامية يتسلم وسام الجامعة الندوية الإسلامية