صحيفة البلاد:
2025-01-03@21:23:42 GMT

إرضاء الناس غاية قد تدرك

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

إرضاء الناس غاية قد تدرك

عندما تُطرح علينا قضية ما للوهلة الأولى، اعتدنا النظر إليها من (خرم الإبرة) على الرغم من مساعي محفزي التنمية البشرية في حثّنا على النظر للأمور باتساع أكبر، والخروج من صندوق أفكارنا الذي لم نره بالعين المجردة حتى هذه اللحظة، إلا أننا لازلنا نقاوم أي فكرة للتغيير أو التطوير قبل أن نتحمّل عناء رؤية الأبعاد المحيطة بالأمر، رفض منبعه عدم القدرة على تقبّل المتغير، لأن المتغيّر يحتاج لمجهود ما بين الاستيعاب والفهم والتأقلم.

لا أقصد بقولي هذا أنني خارجة من إطار عدم التأقلم السريع، إلا أنني أحاول أن أفكر بمنطلق الطرف الآخر، وهنا أقصد بالطرف الآخر وزارة التعليم وقراراتها التي لم تأتِ على مزاجنا نحن كأولياء أمور أو منسوبين للتعليم، ولا أعلم من منّا على صواب، وسواءً أدركنا الصائب من بيننا أم لم ندرك، فالأمر واقع لا محالة، لذا من الأفضل أن نوسّع دائرة النظر، ونبحث عن ما وراء الأمر من خفايا إيجابية تكون لصالح القرار.

في البداية حتى نكون أكثر واقعية ، لازالت بعض المباني لمدارسنا تحوي أعداداً تفوق المتوقع، يصاحبها نظام تكييف ضعيف، ممّا يجعل تواجد الطلاب والطالبات في فصل الصيف الذي لا يتوافق قدومه مع مناسكنا الدينية ،أمر في غاية الإزعاج، وبالتالي نكون بين خيارين: إما أن نترك أبناءنا في أجواء شديدة الحرارة داخل تلك المباني، أو أن نسمح للسنة الدراسية أن تتخللها مناسباتنا الدينية على الرغم من تفرّدنا بالقيمة لتلك المناسبات لتكريمنا بوجود الحرمين الشريفين.

من نظرة أكثر أمومة وإنسانية ، أرى أن القرار ببقاء الدراسة وفقاً للنظام العالمي في التعليم ،أمر جيّد.
أما من جهة أخرى، ننظر لحال الفترة الزمنية الطويلة التي تمرّ على الطلاب والمعلمين ما بين أيام دراسية واختبارات باختلاف أشكالها، لأطرح سؤالاً مهماً:هل نحتاج إلى هذا الكم من الإجازات المطوّلة التي تتخلّل العام الدراسي لنشعر الطالب أننا نخفف عنه وطأة الفصول الثلاثة؟ أم أنها آلية تُتبع لفترة زمنية معينة إلى أن يعتاد الجميع على نظام الثلاثة فصول؟

أعود لنظرتي كأم تعيش هذه الأحداث من التذبذب في الاستقرار التعليمي لأبنائها: هناك فجوات من الخمول ناتجة من كثرة الإجازات المطوّلة التي تفصل الطلاب عن المنهج الدراسي، بالإضافة إلى تلك الظاهرة التي استحدثت بين الطلاب وبعض المعلمين والتي لا يمكن غضّ النظر عنها ،ألا وهي ظاهرة الاستخفاف بالحضور أيام الخميس والأحد التي تسبق أو تعقب الإجازة المطوّلة.

كم أرجو أن يكون هناك وجهة نظر حقيقية تردّ على هذا التساؤل، أو على الأقل رقابة حقيقية وملزمة لتتوقف تلك الظاهرة، هذا إذا وضعنا في الاعتبار الأسبوع الأخير قبل الإجازة لعيد الفطر المبارك والذي أصبح في نظر الطلاب وبعض المعلمين (مع التأكيد على كلمة البعض) حقاً مكتسباً للغياب.

قضية القرارات التعليمية ،تحتاج لصولات وجولات من النقاش والتداول، وفي النهاية كان الله في عون أصحاب القرار في هذا القطاع، على الرغم من أنهم استطاعوا وبجدارة من جعل إرضاء الناس غاية تدرك، من خلال الصمت وعدم الردّ على المعارضين إلى أن تحدث حالة التعايش مع قراراتهم وتصبح نظاماً معتمداً.

eman_bajunaid@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

إلى حسن إسماعيل.. وبعد..

فتحي محمد

بالصدفة المحضة، وقع في يدي حديث للمدعو حسن إسماعيل على قناة طيبة، المملوكة من قبل الحركة الإسلامية الإرهابية، يتناول فيه مواقف بعض قادة الجبهة الثورية السودانية فيما يتعلق بمسألة الشرعية الدستورية في البلاد، مشبها إياها بـ(فتاة البغاء التي حملت سفاحا)، طبعا، شخص مثله لا يستحق الرد؛ فمواقفنا نحن مهتمون بتوضيح مقاصدها للشرفاء من شعبنا، وليس لشخص مثله، فهو ليس سوى بوق من أبواق الكيزان. ولكن وددت هنا أخذ الناس في مساحة للتعرف عن قرب على هذا الشخص، وأرسل له رسالة قصيرة في النهاية.

عموماً حسن إسماعيل، المعروف في الوسط السياسي بـ”طرحة” مع اعتذاري لكل الطرح اللّافة على وجه البسيطة، كان دوماً مثالاً حياً على كيف يتحول السياسي من خطاب ناري يحرك الجماهير إلى عراب للفساد والاستبداد في سبيل المنصب والمال.

شخصيا تعرفت هذا الشخص عن قرب إبان “هبة” سبتمبر 2013، وبعد استشهاد رفيق دربي وسكني الشهيد/علي أبكر موسى حيث كان يلهب حماس صدور الناس بخطاباته، يملأها صراخًا عن الحرية والعدالة. لكنه، وبلا مقدمات، خلع عباءة الثائر وارتدى “طرحة” الانتهازية، فجلس على كراسي سلطة الدكتاتور البشير يبرر القتل والقمع بمنطق أعوج. تلك التحولات الفجة ليست إلا عنوانًا لمسيرة من التناقضات المريعة.

وفي ديسمبر 2018، كانت كلمات إسماعيل تتردد على أسماعنا “مدن السودان تنتفض”. لكنه سرعان ما تخلى عن هذا الخطاب، وأدار ظهره لديسمبر المجيدة وشهدائها، وبدل أن يقيم صلاة الغائب على أرواحهم، سلك طريق القصر الجمهوري ليجلس مع البشير، في صفقة كشفت بوضوح عن وجهه الحقيقي: رجلٌ باع كلماته بمناصب وهمية وثمن بخس.

لكن قصته لم تتوقف عند ذلك، فبعد سقوط الدكتاتور، استمر في اللعب على كل الحبال. الرجل الذي كان يتغنى بالحرية أصبح مدافعًا عن حكومة الانقلابيين في بورتسودان، وبدأ في استخدام لغة سخيفة ومنحطة، محاولًا تشويه القوى السياسية التي تقف ضد الكيزان. وصفه للحراك الديمقراطي بأنه “حمل سفاح” يعكس تماما انحطاط فكره وافتقاده للأخلاق ولغة المحترمين.

هذا الرخيص لم يكن فقط سياسيا انتهازيا، بل أيضا مثالا للفساد الإداري. ونتذكر تماما عندما طالبه الناس بتسليم العربة الحكومية التي استولى عليها بعد سقوط نظامه، اختبأ كالصوص، مماطلاً ومتنكرا، حتى اضطر لتسليمها وهي مليئة بالأعطال.

حسن إسماعيل ليس أكثر من مثال على السياسي الذي تفنن الكيزان في شرائه وترقيعه. هو درس حيّ للناس عن خطر الانتهازية والركض خلف المناصب على حساب القيم والمبادئ، فالرجل لم يكن يومًا صادقًا موقفه تاريخيا كان تجارة، وخطاباته كانت بضاعة للبيع، وقيمه ومبادئه كانت مجرد كلمات جوفاء، تختفي عند أول صفقة.

وليعلم هذا المسخ الرخيص أن القادة الذين ذكرهم في حديثه، والذين حاول التقليل من شأنهم، أنجزوا في لحظة واحدة من مواقفهم ما يعادل كل تاريخه المخزي وتاريخ أسياده. فالفرق شاسع بين من اختاروا الوقوف مع شعبهم في لحظات حاسمة وطرح موقفهم بشجاعة وبين دمى تتحرك وفق مصالحها الشخصية. وغدا لناظره قريب.

و…. أرعى بقيدك..

الوسومفتحي محمد

مقالات مشابهة

  • انتبه، نشال!: المرأة التي غزت الانترنت لمكافحتها الجريمة بشوارع البندقية
  • إلى حسن إسماعيل.. وبعد..
  • عمرو الورداني: السواسية الدينية في الإسلام تقتضي احترام الإنسان بغض النظر عن معتقداته
  • جلوس القرفصاء
  • عضو لجنة التطوير العقاري يدعو لإعادة النظر في أسعار الفائدة
  • الاتفاقيات والمعاهدات اللبنانية السورية الى الواجهة وكلمة الفصل لاتفاقية ڤيينا
  • في أبوظبي.. غاية ومريم أول مواليد الساعات الأولى لعام 2025
  • الإماراتيتان غاية ومريم أول مواليد 2025 في أبوظبي
  • محاولات مصرية لتقريب وجهات النظر بين الإمارات والحكومة السودانية
  • تعرف على المدن التركية التي يعيش فيها الناس أطول عمراً؟