الهرمونات منها السيروتونين، الذي يعزز المزاج والسعادة؛ والدوبامين، وهو أمر بالغ الأهمية للتحفيز والمتعة؛ الأوكسيتوسين، هرمون الترابط الذي يعزز الروابط الاجتماعية؛ والإندورفين، مسكنات الألم الطبيعية.

وينظم هرمون التستوستيرون والإستروجين الحيوية والصحة الإنجابية، بينما يدير الكورتيزول مستويات التوتر، فيما يدعم هرمون النمو إصلاح الخلايا والتمثيل الغذائي، وإن تحقيق التوازن بين هذه الهرمونات من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافي، وإدارة التوتر، والتفاعلات الاجتماعية الإيجابية أمر ضروري للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية المثلى.

لتحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي، اتبع هذه النصائح البسيطة:

تناول نظام غذائي متوازن: تناول الكثير من الفواكه والخضروات والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة المصنعة والسكر الزائد.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، مثل المشي أو اليوغا أو تدريب القوة، لتنظيم الهرمونات وتقليل التوتر.

احصل على قسط كافٍ من النوم: استهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم التوازن الهرموني.

إدارة التوتر: مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو التنفس العميق أو اليقظة الذهنية لخفض مستويات الكورتيزول.

حافظ على رطوبة جسمك: اشرب الكثير من الماء لدعم الصحة العامة ووظيفة الهرمونات.

تجنب السموم: قلل من التعرض لمواد اختلال الغدد الصماء الموجودة في المواد البلاستيكية والمبيدات الحشرية وبعض منتجات العناية الشخصية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«ما تنامش بالنهار».. نصائح مهمة لتجنب الإحساس بالحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نتعرض جميعا فى تلك الموجة الحارة لدرجة حرارة مرتفعة  نعانى  فيها من الارهاق  وقلة القدرة على العمل مما يجعلنا أكثر عرضه للجفاف مما يجعلنا نبحث عن طرق نتعامل بها مع تلك الموجة وعلى ذلك فهناك منا من   يتعامل معها كل على قدر طاقته ولكن برغم محاولته الا انه يفشل  فى الحصول على قدر من الراحة فى ظل ارتفاع الشديد لدرجة الحرارة فكيف يمكن ان نواجه  تلك الموجة .

اجتمع خبراء الصحة النفسية وعلماء النفس على  تحديد مجموعه من الخطوات يمكن الوقوف عندها  والاستعانه بها لمواجهة تلك الموجة  وبها يكون القدرة على مواجهة الحرارة المرتفعة . فعن هذه الطرق  تعرف عليها 

اولا : تجنب القيلولة 

نشعر بالخمول اثناء النهار وهذا ما يجعلنا نتجه الى النوم نهارا  اعتقادا بان ذلك هو محاولة للتغلب على الحر الشديد  ولكنه لا يساعد على الشعور بالتحرر من الاحساس بالحرارة الشديدة وعلى ذلك بفضل عدم النوم فى ذلك الوقت  حتى نحتفظ به مساء  حيث انه افضل وقت للنوم ذلك لانه فى تلك الاثناء يصبح الجو أكثر برودة ولحظتها يمكن النوم الذى على اثره تنتظم درجة حرارة الجسم الداخليه وعنها نواجه تلك الموجة . 

ثانيا : حافظ على الروتين 

لا تحاول تغير عاداتك وروتينك اليومى حتى لا تشعر باضطراب فى نومك كما عليك الالتزام بوقت نومك وروتينك المعتاد كما التزم بعاداتك فى فعل الاشياء التى تفعلها عادة قبل النوم . 

ثالثا : تذكر الاساسيات 

احرص على أن تكون غرفة نومك اثناء النوم باردة ذلك ليلا واثناء النهار أسدل الستائر بجميع أنواعها لابعاد اشعة الشمس عن غرفة نومك كما اهتم بإغلاق النوافذ فى الجانب المشمش من منزلك لابعاد دخول الهواء الساخن وفى اليل افتح جميع النوافذ قبل ان تنام ليتنفس المكان ويدخل الهواء 

رابعا : استخدام الملايات الرقيقة 

عليك فى تلك الموجة أن تستخدم الملايات القطنيه الرقيقة ذلك لانها تمتص العرق حيث انها تخفض درجة الحرارة  ا. 

خامسا : برد جواربك 

استخدم مروحة صغيرة ذلك لأنها  تساعد على تبخر العرق كما تساعد على انتظام درجة حرارة الداخليه وهذه المروحة تتمثل فى ان تملئ قربه من الماء المثلج لتساعدك  على تبريد جسمك فضلا عن ان ثفوم بتبريد الجوراب فى الثلاجة وارتدائها ذلك لان تبريد قدميك يساهم فى انخفاض درجة الحراة الكليه للبشرة 

سادسا : شرب الماء والسوائل 

 اشرب قدر كافيا من السوائل . واكثر من شرب الماء طوال اليوم مع تقليلها اثناء النوم 

ساببعا : فكر فيما تشرب 

تجنب شرب المشروبات الغاذية لانها تحتوى على نسبة عاليه من الكافيين كما تجنب شرب الكحول . 

ثامنا : ابق هادئا 

قم بممارسة شئ يساهم فى تهدئتك جرب القراءة أو الكتابه أو حتى ترتيب ملابسك 

بهذه الخطوات البسيطة بمكنك ان تواجة تلك الموجة الحارة 

مقالات مشابهة

  • الكسل يغزو ربع سكان العالم
  • استشاري: تمارين المقاومة ترفع هرمون الذكورة بشكل طبيعي.. فيديو
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • استشاري: تمارين المقاومة ترفع هرمون الذكورة بشكل طبيعي
  • «ما تنامش بالنهار».. نصائح مهمة لتجنب الإحساس بالحر
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • نصائح مهمة للرجال: كيف تبدو أكثر رشاقة وجاذبية؟
  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف