بوابة الوفد:
2024-06-29@23:24:22 GMT

أسباب تراجع إنتاج مصر من الغاز (فيديو)

تاريخ النشر: 26th, June 2024 GMT

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن التوترات الإقليمية مثل الحرب في غزة وتوتر حركة الملاحة في البحر الأحمر التي أثرت سلبًا على موارد قناة السويس، كما أن حرب غزة أثرت على الغاز الذي يستخرج من المتوسط، ويأتي لمصر لتسيله، ومن ثم تصديره للخارج، أو لإدخاله شبكة الغاز الداخلية.

وزير البترول يتابع استهلاك الغاز في ظل الموجة الحارة قريطم يطالب بإدراج توابع القري بالبحيرة لدخول الغاز وتقسيط الرسوم المطلوبة

وأضاف"الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الثلاثاء، أن هناك عدة أسباب لانقطاع الكهرباء تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة بشكل قياسي وبصورة غير مسبوقة، وهذا يرجع إلى التغيرات المناخية، بالإضافة لانخفاض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نتيجة قلة إنتاج بعض الحقول، خلاف أن صيانة بعض الحقول لم تحدث في الوقت المناسب، بسبب عدم حصول الشركاء الأجانب على مستحقاتهم  بسبب الأزمة الاقتصادية.


 

وأشار إلى أن مصر لا تُصدر الغاز الطبيعي منذ فترة بسبب زيادة الاستهلاك، كما أن هناك شُحا دولاريا في الموارد الدولارية، معقبًا: "بالبلدي مصر لا تملك أموالا لشراء الغاز والمازوت، بما يوفر كامل الاحتياجات لمحطات الكهرباء".
 

وعقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً موسعاً فى مركز التحكم القومى للغاز بشركة جاسكو لمتابعة العملية التشغيلية فى ضوء الموجة الحارة التى تشهدها البلاد وترتب عليها زيادة كبيرة فى الاستهلاكات.

سيناريوهات العمل المختلفة فى ضوء الموجة الحارة

خلال الاجتماع استعراض الوزير سيناريوهات العمل المختلفة فى ضوء الموجة الحارة وكيفية مواجهتها. وذلك بحضور المهندس يس محمد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والمهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو والمهندس محمود ناجى وكيل الوزارة للنقل والتوزيع والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس محمد مرزوق نائب رئيس جاسكو لعمليات الشبكات والمهندس أحمد عبد الرحمن  مساعد رئيس جاسكو لعمليات الشبكات. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغاز الكهرباء قطع الكهرباء نشأت الديهي بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لمزارعي الذرة.. توصيات مهمة للحفاظ على المحصول خلال الموجة الحارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه خلال الموجات الحارة التى تحدث هذه الفترة، لا بد من اتباع مزارعي الذرة عددا من التوصيات حتى لا يحدث اي مشاكل في الإخصاب أو مهاجمة دودة الحشد للذرة، وتمثلت التوصيات في:

1-  تحتاج إلى تقريب فترات الري  بيومين أثناء الموجة شديدة الحرارة، على أن يكون الري في الصباح الباكر قدر الإمكان .
2-  في مرحلة طرد الشعيرة (التزهير) والاخصاب نحذر من أنه أن لو تلى تلك الفترة 6 أيام متتالية الحرارة أعلى من 38°  أو 4 أيام أعلى من 40°، لا بد من التدخل بالرش بالكالسيوم بورون في الأراضي الجديدة (البيفوت) أو إضافة فولفيك مع نترات ماغنسيوم مع الري بالغمر في الأراضي القديمة.
3-  في مرحلة الطور اللبنية فينصح بإضافة من 8 الى 10 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري (الغمر) أو  4-5 كجم تنقيط، وهي اضافة مهمة لزيادة حجم الحبة وابيضاض لونها  ولمدة ريتين متتاليتين في الطور اللبني للحبوب .
4-  وفي حالة الذرة المتأخرة أهم آفة على الإطلاق على الذرة حالياً هي دودة الحشد، فيجب مكافحتها على الفور
- المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ).
-  المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة.
-  الرش دائماً في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس. 
- يمكن استخدام المبيدات مع ماء الري ودي مهمة لمكافحة حشرة المن أيضا خاصة وقت ظهور السنابل.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تصدم المواطنين: عودة الموجة الحارة في هذا الموعد
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • طقس الجمعة.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • صور| الموجة الحارة تعطّل محركات السيارات في الشرقية
  • الأرصاد: الدمام سجلت نصف درجة الغليان في الموجة الحارة الأخيرة
  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • لمزارعي الذرة.. توصيات مهمة للحفاظ على المحصول خلال الموجة الحارة