أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون المراقبات بحكومة الوحدة الوطنية محسن الكبير، حرمان الطالب المقيد تحت رقم جلوس 400313 في جميع مواد الامتحان؛ لاعتدائه على أحد أعضاء لجنة الإشراف بلجنة مدرسة خديجة الكبرى بمراقبة التربية والتعليم طبرق، اليوم الثلاثاء، وإحالة تقرير الواقعة لمكتب النائب العام، فيما يتعلق بالشق الجنائي.

كما كشف الكبير عن إلغاء امتحانات 128 طالب (116 بالقسم العلمي خلال امتحان مادة الإحصاء – 12 خلال امتحان مادة علم النفس النمو بالقسم الأدبي)، وذلك لمساهمتهم في الغش، وإدخال هواتفهم المحمولة إلى قاعات الامتحان، وذلك بمراقبات التربية والتعليم ببلديات (مرادة، تينيناي، الجديدة، جنزور، الحرابة، البركت، طبرق، الجميل، غريان، زلطن، الزنتان، بنغازي، سرت، مصراتة، الخمس، سلوق، إجدابيا، الكفرة، ابوسليم، العجيلات، العربان، البوانيس، ربيانة، زليتن، بني وليد، ترهونة، قصر الاخيار، تاجوراء، سوق الجمعة، الشويرف، صبراتة، القرضة الشاطيء).

وأشار الكبير إلى إعفاء 29 من لجان الإشراف على امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي، وإحالتهم للتحقيق الإداري؛ لتقصيرهم في أداء واجبهم في ضبط حالات الغش بلجانهم الامتحانية.

وجدد وكيل الوزارة التحذير لطلاب الشهادة الثانوية من تصوير ورقة أسئلة الامتحانات، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ونبه بضرورة المحافظة على ورقة الأسئلة، وعدم رميها تفاديا لاستغلالها من قبل الغير، وإرسالها عبر مواقع التواصل قبل انتهاء زمن الامتحان، مؤكدا أن ذلك يعد “حالة غش”.

كما جدد الكبير تحذيره للطلاب من اصطحاب الهاتف النقال، وآلات التسجيل، أو أي أجهزة إلكترونية، إضافة إلى الآلة الحاسبة المخزنة وكل ما يتعلق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات، وكراسات داخل قاعة الامتحان، لأن اصطحابها حالة من حالات الغش.

وفي سياقٍ ذي صلة، التقى النائب العام المستشار الصديق الصور، اليوم الثلاثاء، بمكتبه في طرابلس، وكيل الوزارة لشؤون المراقبات محسن الكبير، ومدير المركز الوطني للامتحانات السيد أحمد مسعود.

وبحسب ما أفادت الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك، فقد تم خلال اللقاء التأكيد على إيقاف المخالفين، والمساهمين في الغش خلال امتحانات الشهادات العامة، واتخاذ الإجراءات الرادعة الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة.

وتم إحاطة النائب العام بما تم اتخاذه من إجراءات حول المخالفات المرتكبة في امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك الإجراءات الجاري اتخاذها في شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي.

بدوره، أكد النائب العام دعمه للجهود المبذولة من أجل القضاء على ظاهرة الغش، ووجه بعدم التهاون مع كل من يقوم، أو يساعد على الغش، بجميع أشكاله من الطلبة الممتحنين، أو من المكلفين بالإشراف على الامتحانات.

كما وجه النائب العام خلال اللقاء بالتبليغ عن أي أعمال أو اعتداءات تعرقل سير الامتحانات بالشكل المطلوب، من داخل اللجان أو من خارجها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشهادة الثانوية الصديق الصور النائب العام امتحانات الشهادة الثانوية غش وزارة التربية والتعليم النائب العام

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله

كتب- عمرو صالح:

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول: " حكم الغش في لجان الامتحانات.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "لا يجوز التعميم في هذا الأمر، امتحانات الثانوية العامة شغالة من قبل عيد الأَضحى بأسبوعين، ولم تذكر عمليات الغش إلا فى حالة أو حالتين، واللى يشوف طالب بيغش لازم يقول للمراقب".

وتابع: "طيب ابنى شاف حد بيغش وهو عايز يغش تقوله بلاش تكون إمعة مثلما قال لنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فالغش ظلم للنفس ومعصية لله، فالشريعة تقول من غشنا فليس منا، وبالتالي الغش عاقبته وخيمة ونشكر الجهات المعنية المشرفة على امتحانات الثانوية العامة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024|التحقيق مع طالب حاول تسريب امتحان الفيزياء بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024.. انتظام جميع لجان التاريخ والفيزياء بالإسكندرية
  • الثانوية العامة 2024|انتظام جميع لجان الفيزياء والتاريخ بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024.. تداول أسئلة وإجابات امتحان الفيزياء على جروبات الغش
  • الثانوية العامة 2024.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. 37 ألفا و432 طالبًا يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024.. غدا 37 ألفا و432 طالبًا يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ بالمنيا
  • وزارة التعليم تعلن إحالة متابع لمكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلاب
  • إحالة متابع إلى مكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلبة
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله