باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة الفراشات.. في خطر قمر صناعي يرصد «أبعد مناطق الكون»

أظهرت دراسة جديدة نشرت، أول أمس، أن عدد حرائق الغابات وحدتها، الأكثر تدميراً وتلويثاً، تضاعف في جميع أنحاء العالم خلال السنوات العشرين الماضية بسبب ارتفاع حرارة الأرض جراء النشاط البشري. وباستخدام بيانات الأقمار الاصطناعية درس الباحثون نحو ثلاثة آلاف حريق ذات «قوة إشعاعية» هائلة وكمية الطاقة المنبعثة من الإشعاع - بين عامي 2003 و2023، ووجدوا أن تواترها زاد بمعدل 2.

2 مرة خلال هذه الفترة. وبالنظر إلى الحرائق العشرين الأكثر فتكاً كل عام، فإن قوتها الإشعاعية التراكمية زادت أيضاً بأكثر من الضعف، بوتيرة «يبدو أنها تتسارع» وفقاً لدراسة نشرت في مجلة «نايتشر ايكولوجي آند ايفولوشن». وقال كالوم كننغهام، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة تسمانيا الأسترالية «كنت أتوقع زيادة، لكن معدل الزيادة أثار قلقي، لم تعد آثار تغير المناخ شيئاً من المستقبل ونشهد اليوم دلائل على جو جاف ودافئ»، داعياً إلى إدارة وقائية أفضل للغابات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرائق الغابات الاحترار المناخي الأقمار الاصطناعية تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

وفد المملكة يشارك في اجتماع مجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لـ G20

شارك الوفد السعودي برئاسة سعادة وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للاتفاقيات والمنظمات الدولية الأستاذ فريد بن سعيد العسلي، في الاجتماع الثالث لمجموعة عمل التجارة والاستثمار (TIWG) والمنعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل خلال الفترة 27-28 يونيو 2024م، وذلك في إطار رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لعام 2024م.
وناقشت الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين عدد من الأولويات لمجموعة عمل التجارة والاستثمار كالتجارة والتنمية المستدامة، ومشاركة المرأة في التجارة الدولية، والتنمية المستدامة في اتفاقيات الاستثمار، وإصلاح منظمة التجارة العالمية من خلال تعزيز النظام التجاري المتعدد الأطراف.
وعلى هامش الاجتماع، نظمت أمانة مجموعة عمل التجارة والاستثمار ورشة عمل بالتعاون مع مجموعة التواصل للأعمال (B20)، ومجموعة التواصل الفكر (T20) ضمن مبادرة التجارة والتنمية المستدامة، إذ سعت من خلالها لسد الفجوة بين عالم الأعمال والمجتمع الأكاديمي، حيث تم مناقشة التحديات والفرص للتكامل بين التجارة، وأهداف التنمية المستدامة، وطرح قصص نجاح حول الاستدامة في التجارة لتبادل المعرفة والأفكار.
وتسعى الرئاسة البرازيلية لمجموعة العمل للوصول إلى توافق الدول الأعضاء حول عدد من المخرجات، منها مبادئ مجموعة العشرين لتصميم وتنفيذ تدابير للتنمية المستدامة ذات الصلة بالتجارة، حيث تعقد مجموعة العمل عدد من الاجتماعات المتفاوتة فيما بين الاجتماعات الرسمية لمجموعة العشرين بهدف مناقشة تلك المبادئ وتبادل الخبرات والآراء للدول الأعضاء في مجموعة العشرين والدول المدعوة.
وتعمل هيئة التجارة الخارجية على تعزيز مكاسب المملكة التجارية الدولية، وتعزيز تواجدها الدولي ومشاركتها الفعّالة في عدد من المنظمات الدولية، لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • “سببها البرق” حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان
  • "سببها البرق" حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان (فيديو)
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسية
  • وفد المملكة يشارك في اجتماع مجموعة عمل التجارة والاستثمار خلال رئاسة البرازيل لـ G20
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب