زنقة 20 ا الرباط

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن “محطات تحلية مياه البحر الجديدة كلها ستركز على استخدام الطاقات المتجددة”، مشيرا إلى أن المغرب فتح النقاش مع الوكالة النووية الدولية لدراسة استخدام الطاقة النووية في تحلية مياه البحر.

وأبرز نزار بركة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن المغرب راكم خبرة طويلة في مجال تحلية مياه البحر، التي انطلقت منذ سنوات في الأقاليم الجنوبية للمغرب،

وأوضح أن هذه التجربة مع ذلك بقيت محدودة شيئا ما، لكن وقع تحول واليوم لدينا 192 مليون متر مكعب من المياه المحلاة في السنة، فيها أكثر من 80 مليون متر مكعب موجهة أساسا للماء الصالح للشرب، والباقي موجه للسقي والصناعة.

وأضاف ” أنه في الآونة الأخيرة وقع تطور كبير في هذا الإطار مع تشييد الكثير من المحطات المهمة، في مدن أكادير والحسيمة، وإعطاء الانطلاقة لمحطة الداخلة، ومحطة الدار البيضاء التي تصل سعتها إلى 200 مليون متر مكعب، وستكون جاهزة بحلول نهاية 2026″.

وتحدث بركة أيضا عن محطة سيدي إفني التي ستنتهي أشغالها نهاية 2024، ومحطة آسفي لتحلية مياه البحر، والتي شيدت بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، ونفس الأمر بالنسبة للجديدة.

وأشار بركة إلى أن المغرب لم يعد يركز فقط على السدود بسبب تراجع الواردات المائية، خاصة وأننا نعيش السنة السادسة على التوالي للجفاف”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب

قال وزير التجهيز والماء نزار بركة، إن محطات تحلية مياه البحر صارت توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب، أكثر من 80 مليون منها موجهة أساسا للماء الصالح للشرب، فيما الباقي موجه للسقي أو الصناعة.

وخلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، قال إن تحلية مياه البحر عرفت تطورا مهما في الآونة الأخيرة، من خلال إنجاز بعض المحطات المهمة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، مشيرا إلى محطة التحلية بمدينة أكادير، والتي بلغت 100 مليون متر مكعب، 54 مليون متر مكعب منها موجهة للماء الصالح للشرب والباقي للسقي.

وأشار أيضا إلى محطة الحسيمة التي توفر 6 ملايين متر مكعب، مضيفا أنه منذ مجيئ الحكومة تم تفعيل محطة أكادير في فبراير 2022 وهو “ما أنقذ المدينة وضمن الماء الصالح للشرب”، إلى جانب إعطاء انطلاقة محطة الداخلة التي توفر حاليا 37 مليون متر مكعب، منها 7 ملايين متر مكعب مخصصة للماء الصالح للشرب و30 مليون متر مكعب مخصصة للسقي.

وبخصوص محطة الدار البيضاء الكبرى التي أعطى ولي العهد الأمير مولاي الحسن، انطلاقة أشغال إنجازها مؤخرا، أشار الوزير إلى أن قدرتها الإنتاجية خلال الشطر الأول، الذي يرتقب أن يشرع في استغلاله في نهاية سنة 2026، ستبلغ 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميا (200 مليون متر مكعب سنويا)، لترتفع هذه القدرة الإنتاجية في الشطر الثاني الذي سيشرع في استغلاله في منتصف سنة 2028، إلى 822 ألف متر مكعب يوميا، أي 100 مليون متر مكعب إضافية سنويا، منها 50 مليون متر مكعب للاستعمال في قطاع الفلاحة.

وأفاد الوزير بأنه ستتم مضاعفة سعة المياه المعبأة بفضل التحلية عشر مرات في أفق سنة 2030، مضيفا أن كل المحطات الجديدة سترتكز على الطاقات المتجددة.

كلمات دلالية الجفاف السقي الماء

مقالات مشابهة

  • شبكة NBC: "البنتاغون" يدرس استخدام وسيلة جديدة لنقل المساعدات إلى غزة
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • استعدادات مصرية لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • انقكاع الكهرباء عن مصر و الإتهامات توجه لإسرائيل
  • طرق تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.. نصائح هامة لترشيد الاستخدام
  • أزمة الماء تتفاقم.. ثاني أكبر خزان للمياه في المغرب فارغ بنسبة 0.77%