حذرت وكالة الأونروا من تداعيات "الحرب الصامتة" في الضفة الغربية المحتلة، في حين أعلنت الجهات المختصة عن حصيلة جديدة للاعتقالات التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد السكان منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقد أعربت وكالة أونروا -الثلاثاء- عن قلقها البالغ إزاء التوترات في الضفة الغربية المحتلة، قائلة إن "الضفة تواجه حربا صامتة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني بمقر الأمم المتحدة في جنيف.

وقال لازاريني "نحن قلقون للغاية بشأن الأوضاع في الضفة الغربية التي تواجه حربا صامتة". وأضاف أن كثافة العمليات العسكرية الإسرائيلية في مخيمات اللجوء بالضفة الغربية أصبحت لافتة.

وأشار لازاريني إلى أن هناك عدم اهتمام بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 10 سنوات.

في سياق متصل، اعتقل الجيش الإسرائيلي 25 فلسطينيا، مما يرفع حصيلة اعتقالاته بالضفة الغربية المحتلة إلى 9385 منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان صدر الثلاثاء عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني.

خريطة الاعتقالات

وأشار البيان إلى أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة نابلس (شمال)، في حين توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، بيت لحم (جنوب) ورام الله (وسط) وقلقيلية (شمال).

وقد رافقت الاعتقالات عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، تحديدا في مخيم بلاطة بنابلس، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية إن مقاومين أطلقوا النار على حاجز سالم العسكري قرب جنين شمالي الضفة الغربية.

ويشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يشن حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى حتى الحين لسقوط نحو 124 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الاحتلال اعتداءاته في الضفة، بما فيها القدس، ما خلف 553 شهيدا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5300 جريح، وفق وزارة الصحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الضفة الغربیة فی الضفة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي

القدس المحتلة-سانا

أدان البرلمان العربي، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي “شرعنة” بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وفرض الضرائب على الكنائس ومؤسساتها في مدينة القدس، في تحدٍ صارخ وانتهاك جسيم للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية.

وقال البرلمان في بيان اليوم نقلته وكالة وفا: “إن محاولات الاحتلال إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية، والموافقة على بناء مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية هي محاولات خطيرة لتصفية القضية الفلسطينية بشكل متعمد، في ظل الاستمرار في حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن التصعيد الخطير لانتهاكات المستوطنين وجرائمهم في الضفة الغربية”.

ودعا البرلمان العربي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك الفوري والعاجل لإيقاف هذه المخططات الإسرائيلية الاستعمارية، التي تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتخلي عن الصمت والتصدي لهذه الجرائم العنصرية، وتفعيل آليات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومساءلة مرتكبي هذه الجرائم تحقيقاً للعدالة وإنصافاً للشعب الفلسطيني، الذي تمارس بحقه كل جرائم الحرب، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وتوفير الحماية الدولية له.

مقالات مشابهة

  • يونيسف: تدمير البنية التحتية الحيوية بالضفة يؤثر في سلامة الأطفال
  • الاحتلال يواصل الاعتقالات بالضفة وإدانات عربية ودولية لتوسيع الاستيطان
  • الاتحاد الأوروبي يدين قرار حكومة الاحتلال” شرعنة ” بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • حماس والسلطة تنددان بقرار توسيع الاستيطان بالضفة والأردن يدين
  • إخلاء 200 جندي إسرائيلي من قاعدة بالضفة إثر اندلاع حريق قربها
  • "الكابينيت" يصادق على شرعنة 5 مستوطنات وسحب صلاحيات من السلطة بالضفة
  • إسرائيل توسع الاستيطان بالضفة وتعاقب السلطة الفلسطينية
  • الاحتلال يسحب صلاحيات السلطة الفلسطينية من مناطق بالضفة ويقيد حركة مسؤوليها