يبدأ نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، غدا لإثنين، جولة مباحثات مع الخارجية الإيرانية، في العاصمة طهران، لمناقشة عدة قضايا بينها الملف النووي الإيراني، والعلاقة التي تربط إيران مبجموعة الاقتصادات الناشئة «ريكس».

أخبار متعلقة

الرئيس الأوكراني يطرح مشروع قانون لمعاقبة إيران على «تزويد روسيا بالأسلحة»

إيران: نهج جديد للعلاقات مع روسيا لحل المشكلات الإقليمية والدولية

إيران تبرم صفقة شراء طائرات مقاتلة من روسيا (تفاصيل)

أفادت وكالة «تاس» الروسية الرسمية، الأحد بأن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، سيبدأ، الاثنين، زيارة إلى إيران لبحث تطورات مفاوضات الاتفاق النووي.

ونقلت الوكالة عن ريابكوف قوله، إن موسكو تعمل «بشكل وثيق» مع إيران، فيما يتعلق بقضايا منها حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل والحد من التسلح.

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أن محادثاته في طهران، ستبحث أيضًا العلاقات روسيا وإيران بمجموعة دول «بريكس».

وتطلب الجمهورية الإسلامية الانضمام لهذه لمجموعة بريكس منذ عام 2010، عندما أعلن «المرشد الأعلى» آية الله على خامنئي، عزمه خلق «نظام عالمي جديد» من خلال بناء تحالف ثلاثي بين إيران والصين وروسيا.

وجددت إيران، في 27 يونيو الفائت، طلبها للانضمام إلى مجموعة «بريكس»، التي تضمّ البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، على لسان وزير خارجيتها، حسب بيان نشرته الخارجية الإيرانية، آنذاك.

وتعلق المطلب الإيراني لـ13 عاما رغم دعمه من قبل جنوب أفريقيا والهند، نظرا للرفض الروسي والتجاهل من قبل الصين.
وتجمع موسكو وطهران مؤخرًا حالة «تقارب حذر»، بفعل الشراكة التحولات الجيوسياسية التي يشهدها العالم مؤخرًا؛ وعقب الحرب الروسية الأوكرانية، نشأت بينهما شراکة استراتيجية، ومدت طهران موسكو بالمسيرات.

وتهدف موسكو وطهران -كل على طريقته- إلى إضعاف الولايات المتحدة عبر اتجاهات عدة بينها تحالف «بريكس» واستمالة الجانب العربي؛ إذ تريد طهران إنشاء نظام أمني إقليمي على قياسها، وكذلك موسكو التي تستهدف إضعاف علاقة واشنطن مع دول المنطقة، وزعزعة نفوذها بها.

إيران وروسيا العلاقات الإيرانية الروسية موسكو وطهران بريكس مجموعة الاقتصادات الناشئة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين إيران وروسيا العلاقات الإيرانية الروسية بريكس زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

دينا ريحان تمثل مصر في معرض روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي - (صور)

كتب- محمد شاكر:
افتتح أمس معرض "روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي" بمقر البيت الروسي في روما، وشاركت في الحدث الدكتورة دينا ريحان، الفنانة والنحاتة المصرية، التي قدمت عملاً فنياً يعكس التراث المصري بروح معاصرة.

يقام المعرض احتفالاً برئاسة روسيا هذا العام لمجموعة بريكس، وافتتح المعرض سفراء العشر دول أعضاء البريكس بروما، حيث ألقى كل سفير كلمة في بداية الفعالية.

وأكد بسام راضي سفير مصر بروما بكلمته أهمية انضمام مصر لدول البريكس علي الصعيد الاقتصادي والثقافي عن دور الفن كقوة ناعمة في خلق الروابط بين الدول من الخلال الحوار الثقافي.

وأثنى السفير الروسي فيناي كومار على مشاركة الدكتورة دينا، مشيرًا إلى أهمية تجسيد التراث المصري بطريقة معاصرة، مما يعكس التنوع الثقافي الغني للبلاد.

كما عبر السفير المصري في روما، بسام راضي، عن سعادته وفخره بمشاركة الفنانة، موضحاً أن عملها يعبر عن الأصالة والهوية المصرية ويعزز من صورة مصر في الساحة الثقافية الدولية.

وتشارك الدكتورة دينا في المعرض بعمل نحت خزفي يحمل عنوان "الوحدة"، والذي يتناول فكرة الاتحاد بين البشر من مختلف الأعراق والخلفيات والديانات.

استلهمت الفنانة تصميمها من وحدة المشربية المعمارية المصرية، حيث مزجت بين الفن القبطي والفن الإسلامي من خلال نقوش مستوحاة من النسيج القبطي.

وما يميز هذا العمل هو ترك لون الفخار دون طلاءات، مما يحمل دلالة رمزية قوية، حيث يعكس فكرة أن الإنسان خُلق من الطين، في إشارة إلى وحدة البشرية.

ويعكس هذا العمل التزام الفنانة بقضايا الهوية والانتماء، ويعبر عن رؤية تتجاوز الحدود الثقافية والدينية.

كما يعكس معرض "روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي" أهمية الفن في بناء جسور التواصل الثقافي، وتعتبر مشاركة الدكتورة دينا ريحان تجسيدًا حيًا لهذه الفكرة، مما يجعلها فخرًا لمصر وللفنانين العرب.

يذكر أن الفنانة دينا ريحان هي دكتور بكلية التصميم والفنون الإبداعية بجامعة الأهرام الكندية ومعارة من كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، اجرت رسالة الدكتوراة في تخصص النحت الخزفي بأكاديمية روما للفنون الجميلة بايطاليا وكذلك جامعة كارديف ميتروبوليتان بالمملكة المتحدة ولها العديد من المشاركات الدولية والمحلية.

مقالات مشابهة

  • ترامب يدعو إسرائيل لقصف النووي الإيراني
  • دينا ريحان تمثل مصر في معرض روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي - (صور)
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • “الاتحادية للضرائب” تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول “بريكس” في موسكو
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • أمير قطر والرئيس الإيراني يعقدان جلسة مباحثات رسمية