كشفت “دراسة محفز الابتكار” التي أعدتها “دِل تكنولوجيز” أن الأغلبية الساحقة (90%) من المؤسسات في دولة الإمارات، لديها استراتيجية قوية تخص الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وتتمتع بوضع جيد على الصعيد التنافسي في هذا الإطار.

ووفقاً للدراسة التي أعلنت نتائجها اليوم، فإن 95% من المشاركين من الإمارات يرون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي والذكاء الاصطناعي سيؤديان إلى إحداث تحول كبير في الصناعات في المستقبل.

وتشير الدراسة إلى أنه رغم وجود تفاؤل واسع النطاق بشأن الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن مدى استعداد المؤسسات لوتيرة التغيير السريعة يختلف بشكل كبير.

وتشير الدراسة إلى أن نصف المشاركين تقريباً (51%) غير متأكدين من الشكل الذي ستبدو عليه صناعاتهم خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وأشار المشاركون في الدراسة إلى الإمكانات التحويلية أو الكبيرة التي تتيح للذكاء الاصطناعي التوليدي تقديم قيمة في مجال تحسين حالة أمن تكنولوجيا المعلومات (62%)، ومكاسب الإنتاجية (60%)، وتحسين تجربة العملاء (61%).

وقال وليد يحيى، مدير عام شركة “دِل تكنولوجيز” في دولة الإمارات”يمثل الذكاء الاصطناعي التوليدي أهم قفزة تكنولوجية منذ عقود”، مؤكداً أن الشركات في الإمارات في وضع جيد للاستفادة من هذه التكنولوجيا لتعزيز كفاءتها التشغيلية، وتحسين تجارب العملاء، وخلق فرص جديدة في مختلف الصناعات.

يذكر ان الدراسة استطلعت آراء 6600 شخص من مؤسسات تضم الواحدة منها أكثر من 100 موظف، من جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا المحيط الهادئ واليابان، والصين.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. وزارة المالية تطلق خدمات فورية عبر الذكاء الاصطناعي

أطلقت وزارة المالية في دولة الإمارات عدداً من الخدمات الفورية المستندة على التقنيات الحديثة ومنها الذكاء الاصطناعي، ضمن مساعيها لاختصار رحلة المتعاملين وتصفير البيروقراطية.

وأكدت فاطمة يوسف النقبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة في الوزارة نجاح الوزارة خلال رحلة تصفير البيروقراطية في تقليص متطلبات ومدة الحصول على خدماتها، إذ بات بعضها لحظياً مباشرة بعد أن كان يتطلب عدة أيام أو عدة ساعات سابقاً، فيما أصبحت عدة خدمات تنطوي على صفر مرفق أو مستند.
وأوضحت النقبي في تصريحات لها أن بعض الخدمات التي تنطوي على ارتباط مع أطراف متعددة، باتت تتم عن طريق منصة واحدة تدمج الكثير من الخدمات التي كانت متشعبة في أكثر من جهة.
ونوهت إلى إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوفير تجربة سلسة وسهلة وفورية ودقيقة دون تدخل بشري، وقالت: "بدأ نشاط وزارة المالية في هذه المسألة مع الجلسة الأولى من مبادرة مجالس المتعاملين، التي هدفت إلى سماع أراء المتعاملين، ورؤيتهم للتجربة مع خدمات الوزارة، ومقترحاتهم لتطوير الخدمات، ثم جاءت الجلسة الثانية من أجل تقصي آرائهم حول الحلول المقترحة من الوزارة، وكان في غاية الأهمية كونه يعكس ما إذا كانت الخطوات التي يتم اتخاذها على المسار الصحيح، وجاءت استجابة المتعاملين إيجابية من خلال ملاحظات قيمة".
وأوضحت أن الوزارة استعرضت في الجلسة الثالثة من المبادرة مع المتعاملين نتائج العملية كاملة، لافتة إلى أن الجلسة تعد ختاماً لهذه السلسلة من المجالس، لكنها لن تكون الأخيرة، كون اللقاءات مع المتعاملين؛ نهجاً تتبعه الوزارة إيمانا منها بأن دورهم رئيسي في عمليات التطوير كافة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر DevOpsDays يستعرض دور الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات وتحسين العمليات والجودة
  • الإمارات.. وزارة المالية تطلق خدمات فورية عبر الذكاء الاصطناعي
  • «ستاندرد آند بورز»: الإمارات تضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي
  • فتح باب التسجيل لحضور ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة
  • طحنون بن زايد: الإمارات لديها رؤية أن تصبح الدولة الأكثر استعداداً للمرحلة القادمة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد: طموح الإمارات أن تصبح الأكثر استعداداً لمرحلة الذكاء الاصطناعي
  • الوزيرة مزور: سنتتبع صرف ميزانية استراتيجية المغرب الرقمي... والعربية تستوعب الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • “سدايا” وجامعة الملك سعود تنظمان ملتقى للذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة
  • “إنفيجن 2024” يختتم أعماله بوضع خارطة طريق لمستقبل الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم
  • Vertiv تطلق أولى جولاتها التوعوية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي