أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم، عن تسجيل براءة اختراع جديدة تحت عنوان ” نظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة مع التحلية المحسنة”، في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية.

يهدف هذا الابتكار، الذي طوره الدكتور فادي النعيمات والباحث محمد ضياء الدين، إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه شرب نقية بتكلفة منخفضة وجودة عالية باستخدام الطاقة المتجددة.

ويعتمد الابتكار على عملية التبخر والتكثيف الطبيعية دون الحاجة إلى طاقة خارجية، مما يعزز الكفاءة والاستدامة.

ويتألف نظام تحلية المياه من غرفة رئيسية ذات سطح مائل، وألواح متعرجة، وأسلاك نحاسية مغلفة بطبقة حرارية ضوئية، وأسُطح عاكسة، وخزانات للإمداد والتجميع.

ويعمل النظام عن طريق تدفق مياه البحر من الخزان عبر الجاذبية، حيث يمر الماء عبر الأسلاك النحاسية المغلفة بطبقة موصلة للحرارة لتسهيل عملية التبخر، ومن المتوقع أن يُحقق النظام إنتاجية تصل إلى 10 لترات يومياً لكل متر مربع من مساحة الامتصاص الشمسية، مما يجعله حلاً فعالاً للمناطق التي تعاني من ندرة مصادر المياه العذبة.

وقال الدكتور فادي النعيمات، إن هذا المشروع يعد خطوة كبيرة نحو تحقيق استخدام أكثر استدامة وفعالية لمصادر الطاقة المتجددة، فيما أشار الباحث محمد ضياء الدين إلى أن التصميم الهيكلي المبتكر للنظام يسهم في تحسين عملية التبخر وزيادة إنتاجية المياه العذبة.

وتؤكد جامعة الإمارات العربية المتحدة التزامها بدعم البحث العلمي والابتكار، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في توفير موارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه الأقصر يتفقد محطة الطاقة الشمسية ومعالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه

 

قام اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر بتفقد العمل بمحطة الطاقة الشمسية قدرة 40 كيلو وات إحدى المشروعات التابعة للإدارة العامة للبحوث وبالتعاون مع إدارة الكهرباء، حيث تم تركيب عدد 80 لوح شمسى بالقواعد الخراسانية وإنشاء غرفة خاصة بالتحكم الأنفيرتر لتشغيل المحطة حيث تم التنفيذ من قبل الهيئة العربية للتصنيع.

 

 وتهدف المحطة لتقليل إستهلاك الكهرباء وتقليل الإنبعاثات الكربونية، لخدمة محطة معالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه، وأشاد رئيس الشركة بالعمل وبالجهود المبذولة كما تفقد سيادته العمل بمحطة ومعالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه الغابة الشجرية.

 

وكان قد عقد المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لبرنامج خدمات الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية فى صعيد مصر وبحضور شركة مياه الشرب بالاقصر ووحدة المشروع برئاسة اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان، ووحدة المشروع من الشركة القابضة المهندس عزت الصياد وأعضاء الوحدة، عن طريق الفيديو كونفرس وإستشارى المشروع إينويا.


حيث تم عرض ملخص تقييم مؤشرات خطة تحسين الاداء بالشركة، وعرض ملخص موقف الاعمال لمشروع الصرف الصحى المتكامل ببعض القرى الريفية مع متابعة وحدة المشروع بشركة الاقصر بعمل تقارير أسبوعية بالموقف التنفيذى للمشروعات، وأوصى الإجتماع بضرورة المتابعة الدقيقة للأعمال بالمشروعات القائمة.

 

مقالات مشابهة

  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • حصر المبانى العامة لتشغيلها بالطاقة الشمسية في الإسكندرية
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • من الصين وروسيا وإيران.. هجمات إلكترونية تستهدف مياه الشرب في أميركا
  • رئيس مياه الأقصر يتفقد محطة الطاقة الشمسية ومعالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه
  • جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للأطفال المصابين بسوء التغذية في غزة