زعمت صحيفة التايمز البريطانية، أن وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان لديها مخاوف متصاعدة من نشاط الحرس الثوري الإيراني ونفوذه المتزايد داخل المملكة المتحدة، وتعتبره أكبر تهديد للأمن القومي في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من برافرمان قوله إن الوزيرة منزعجة من التقارير الاستخباراتية التي تفيد بأن جواسيس إيرانيين سعوا إلى تجنيد أفراد من عصابات الجريمة المنظمة في بريطانيا؛ لاستهداف معارضي النظام البريطاني.

ووفق المصدر ذاتها فإن "التهديد الإيراني هو أكثر شيءٍ يُقلق وزارة الداخلية البريطانية.. وتعتبره مشكلة كبيرة لأنهم صاروا أكثر عدوانية وأشد اندفاعاً. ويظهرون حميَّة شديدة حيال أي فرد يتحدى نظامهم، وتتملكهم رغبة القضاء عليه، واستنفارهم في تزايد".

وبحسب تقارير استخباراتية بريطانية، فإن إيران تورطت في التخطيط لـ15 مؤامرة قتل وخطف هذا العام مقارنة بـ15 عملية من نفس النوع العام الماضي.  

 فيما نادى بعض المراقبين بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمةً إرهابية، وحظر الأعمال المرتبطة به في البلاد، رفضت وزارة الخارجية الاستجابة لهذه الدعوات، خشيةَ أن تؤدي هذه الخطوة إلى إلحاق ضرر دائم بالعلاقات الدبلوماسية بين بريطانيا وإيران.

اقرأ أيضاً

الجارديان: بريطانيا وقوى أوروبية سترفض رفع عقوبات النووية عن إيران لهذا السبب

قال اللورد جوناثان إيفانز، الرئيس السابق لجهاز "إم آي 5″، إنه من المهم أن "ننتبه إلى احتياجات الأمن الداخلي بالقدر المناسب".

وعقب "تسبب إعطاء الأولوية للمصالح الدبلوماسية المتصورة على غيرها من الأولويات في إلحاق الضرر بنا، وهو ما حدث، على سبيل المثال، مع المتعاونين مع روسيا، ويجب ألا نكرر هذا الخطأ"

قالت أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني: "إن حظر الحرس الثوري الإيراني يُتيح لنا محاكمة من يعملون لصالحه في زرع الفتنة والتحريض على الكراهية ودعم الأنشطة الإرهابية والاغتيالات على الأراضي البريطانية".

وتابعت "هناك المزيد والمزيد من الأدلة على حملات القمع العابر للحدود التي يشنها الحرس الثوري الإيراني. وهذه الأمور لا يُمكن السكوت عنها".

اقرأ أيضاً

بنظام عقوبات جديد.. بريطانيا تستهدف صناع القرار في إيران

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحرس الثوري الإيراني الحرس الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة

لندن-سانا

أكدت السفارة الروسية لدى بريطانيا أن المزاعم التي تساق ضد روسيا وتتهمها بالسعي للتدخل في الانتخابات البريطانية المقررة في الرابع من الشهر الجاري عارية عن الصحة، ولاتعدو كونها مهزلة جديدة يقودها حزب المحافظين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن السفارة قولها في بيان: “نحن نرفض رفضاً قاطعاً التكهنات حول نية روسيا التدخل في الانتخابات في المملكة المتحدة، والتي تنشر في المقام الأول من قبل قيادة حزب المحافظين، فضلاً عن وسائل الإعلام”، مضيفة: “إن مثل هذه التكهنات تظهر بوضوح الأزمة الفكرية للمحافظين في نهاية فترتهم في السلطة، حيث يبدو أن ليس لديهم أي شيء آخر على الإطلاق لجذب الناخبين، ونحن على يقين من أن البريطانيين قد ملوا من هذه المهزلة”.

وأضافت السفارة في بيانها: “على عكس بريطانيا والغرب، لا تميل روسيا إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة، فالثورات الملونة والانقلابات ليست طريقتنا، بل طريقة الولايات المتحدة وأتباعها”.

وختم البيان بالقول: “أيا كانت الأحزاب البريطانية الرئيسية التي تتنافس على السلطة، فإن المواجهة مع روسيا ستستمر والفضل في ذلك لواشنطن”.

وكان رئيس حزب المحافظين البريطاني ريتشارد هولدن طالب في وقت سابق بإجراء تحقيق فيما يتعلق بمنشورات إعلامية حول “تدخل مزعوم لمدونين أجانب موالين لروسيا” في الانتخابات البرلمانية في البلاد، حسب ما ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية.

مقالات مشابهة

  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • إيران تؤكد دعمها للمقاومة الفلسطينية وتلميحات بعملية “الوعد الصادق 2” ضد “إسرائيل”
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني: لا نستطيع نصرة غزة ومهاجمة إسرائيل لأن ”أيدينا مكبلة”
  • سيناريو الرعب.. مخاوف اسرائيلية من هجمات للحوثيين في البحر المتوسط وتوسيع نفوذ إيران