بعد ما يقرب من 3 أعوام على اكتشافه أجرى العلماء الروس من مختبر متحف الماموث التابع لجامعة الشمال الشرقي الفيدرالية في جمهورية ياكوتيا الروسية تشريح جثة الذئب المحنط الذي تم العثور عليه عام 2021 على عمق 40 مترا في التربة الصقيعية على نهر تيرختياخ بمنطقة أبييسكي.

وخلال الكشف تبين أن عمر الاكتشاف يبلغ حوالي 44 ألف سنة، ويعد هذا هو أول اكتشاف لمومياء حيوان مفترس بالغ من أواخر العصر البليستوسيني حسبما كشفت الجامعة.

وقد احتفظت بها التربة الصقيعية بشكل يتيح للعلماء معرفة ما أكلته فريستها وما هي البكتيريا التي عاشت في الوقت الذي كانت تعيش فيه في سهوب الماموث. 

واكتشف السكان المحليون مومياء الذئب على نهر تيرختياخ في من وتم نقل الحيوان للبحث العلمي إلى أكاديمية الجمهورية للعلوم. وقد وجد العلماء أن الذئب عاش في هذه الأماكن منذ أكثر من 44 ألف سنة، وكان معاصرا للماموث.

وقال رئيس قسم دراسة حيوانات الماموث بأكاديمية العلوم في ياكوتيا ألبرت بروتوبوبوف: "تم الحفاظ على معدته بشكل معزول، ولا توجد بها ملوثات، وبالتالي فإن لدينا فرصة لمعرفة ما أكله، بالإضافة إلى أن هناك محتويات تعاطتها ضحاياه، ثم وقعت في معدته".

العصر البليستوسيني

غالبا ما يشار إليه بـ «العصر الجليدي أو العصر البليستوسيني» هي حقبة أو فترة زمنية من عمر كوكب الأرض بدأت قبل 2,588 مليون سنة وامتدت حتى سنة 11 ألف و 700 سنة مضت (ق.ح). 

يطلق على هذه الحقبة اسم «العصر الجليدي» لأن أجزاءً كبيرة من كوكب الأرض كانت مغطاة بالأنهار والصفائح الجليدية في ذلك الوقت.

انقرضت العديد من الحيوانات في هذا العصر، لعل أشهرها هو حيوان الماموث الصوفي. ويرجح العلماء والدراسات الحديثة سبب الأنقراض إلى أن جسمًا خارج الأرض (يحتمل أنه نيزك) يبلغ عرضه حوالي 3 أميال، قد انفجر فوق جنوب كندا. أدى هذا الانفجار إلى تقلب كبير في المناخ وانقراض العديد من الكائنات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلماء الروس الماموث

إقرأ أيضاً:

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يبلغ ربع النهائي عقب فوزه على نظيره الإيراني (4-3)

بلغ المنتخب المغربي ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المقام بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، عقب تغلبه، اليوم الخميس، على نظيره الإيراني (4-3)، برسم الدور ثمن النهائي.

وسجل أهداف المنتخب المغربي كل من خالد بوزيد (د 7)، وعلي رضا رافيبور (د 11 ضد مرماه)، وسفيان المسرار (د 17)، وإدريس الرايس فني (د 20)، فيما وقع أهداف المنتخب الإيراني محمد حسين درخشاني (د 4)، وحسين طيبي (د 21)، ومسلم أولادغوباد (د 22).

وسيلعب المنتخب المغربي من أجل حجز بطاقة في المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه، الأحد المقبل في بخارى، أمام منتخب البرازيل الفائز على كوستاريكا (5-0).

مقالات مشابهة

  • ترامب يطرح ساعات تحمل اسمه: يبلغ ثمن إحداها 100 ألف دولار – صورة
  • وزير الصحة: حجم إنتاج سوق الدواء بمصر يبلغ 300 مليار جنيه سنويا
  • الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة
  • ذوبان نهر يوم القيامة، الكشف عن كارثة جديدة تهدد كوكب الأرض
  • “يجب أن يبقي قدميه على الأرض”.. ليفاندوفسكي يحذر زميله الشاب لامين جمال من فخ العصر!
  • ترامب يطرح ساعات تحمل اسمه: يبلغ ثمن إحداها 100 ألف دولار
  • مونزا يبلغ الدور الثالث لكأس إيطاليا
  • أكسسوس: نتنياهو يبلغ واشنطن عدم رغبته في غزو بري للبنان
  • كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يبلغ ربع النهائي عقب فوزه على نظيره الإيراني (4-3)
  • انخفاض في سعر صرف الدولار أمام الجنيه.. كم يبلغ الآن بالبنوك؟