أوضحت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، سبعة عوامل خطورة مقترنة بالتعرض للشمس.

وأضافت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، أن ذلك يشمل: «التعرض لمستويات عالية من الرطوبة، والسمنة، والحمى، والجفاف، وضعف الدورة الدموية، وتعاطي المخدرات وشرب الكحول»، وكذلك حذرت الوزارة من خطورة التعرض للشمس حال تناول بعض الأدوية مثل: مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وتابعت، أنه عندما يتعرض الجسم لدرجات الحرارة المرتفعة يبرِّد نفسه بالتعرق، ولكن عندما يتعرض الجسم لارتفاع شديد في درجات الحرارة يكون غير قادر على تبريد نفسه بشكل صحيح؛ مما يؤدي إلى الإصابات المتعلقة بارتفاع الحرارة (مثل: تشنجات العضلات، والإرهاق الحراري، وضربة الشمس).​

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة حال التعرض لأشعة الشمس، هي: «كبار السن، والمصابون بالأمراض المزمنة، والمصابون بالأمراض العقلية، ومن الممكن أن يصاب الشباب والأصحاء إذا مارسوا الأنشطة البدنية الشاقة أثناء الطقس الحار.

ونصحت الوزارة، عند الارتفاع الشديد في درجات الحرارة بعدم الذهاب إلى الخارج، والبقاء في المنزل والمناطق المكيفة، أما إذا كان هناك ضرورة للخروج فيجب أخذ الاحتياطات اللازمة، وشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم؛ حيث يسبب الجفافُ ونقصُ الأملاح المعدنية الإصاباتِ المرتبطة بالحرارة.

كذلك نصحت الوزارة بممارسة النشاط البدني في وقت مبكر من اليوم قبل ارتفاع درجة حرارة الطقس، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل: الشاي والقهوة وغيرها)، وعدم البقاء أو ترك الطفل داخل السيارة في الطقس شديد الحرارة، وتجنب تناول الوجبات الساخنة والثقيلة حتى لا تزيد حرارة الجسم، مشيرة إلى أنه حال الشعور بأعراض تقلصات الحرارة أو الاجهاد الحراري؛ فيجب تبريد الجسم على الفور لتجنب الإصابة بضربة الشمس.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحة

إقرأ أيضاً:

حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر

كشفت وزارة الصحة بالسودان للمواطنين النقاب عن أفراد مجهولين يجوبون الضواحي الجنوبية للعاصمة الخرطوم، خاصة الأحياء المكتظة، لتطعيم الأطفال باستخدام لقاحات فاسدة مقابل مبالغ مالية.

لدعم السودان والعراق واليمن.. اجتماع إقليمي لتحقيق التنمية المستدامة للدول المتأثرة بالنزاعات مجلس السلم والأمن الإفريقى يدين استمرار الحرب في السودان

وفي التفاصيل، أكدت وزارة الصحة بالخرطوم في بيان رسمي أمس الأربعاء أن أولئك الأشخاص ينتحلون صفة منسوبي الوزارة، لإعطاء الأطفال في تلك المناطق جرعات من لقاحات "مجهولة المصدر والاسم والهوية" - حسب تعبير البيان - بحجة التطعيم من أمراض كالحصبة وشلل الأطفال.

وأبلغت إحدى الأمهات مركزًا صحيًا بتلك الأنحاء، بأن طفلها تعرض للتطعيم بلقاح غير معروف، حيث حقنه أولئك الأشخاص بمحلول سائل من زجاجة بيضاء، مما أدى إلى إصابته بحمى. وتختلف هذه اللقاحات عن تلك المعروفة في الوحدات الصحية قبل الحرب، كما يؤكد البيان، حيث يتم حقن الأطفال باستخدام دربات أو عبوات زجاجية غير مألوفة، ويزعمون أنها لقاحات ضد مرض الحصبة أو شلل الأطفال.

 

أيضًا أوضح البيان أن الوزارة تلقت معلومات تفيد بأن هؤلاء المتطوعين الذين يدعون انتماءهم للوزارة، يقدمون تلك اللقاحات للأطفال مقابل مبالغ مالية تتراوح بين ألف وخمسة آلاف جنيه سوداني، أي ما يعادل حوالي ثلاثة دولارات أميركية.

 

وأضاف البيان أن الوزارة تأكدت من صحة المعلومات الواردة إليها، بعد إجراء تحقيق والتواصل مع عدة جهات بالضواحي الجنوبية للخرطوم، بينهم متطوعون في حي مايو وآخرون في ضاحية الكلاكلة، بجانب الاتصال بمدير الرصد والتقصي بمنطقة جبل أولياء.

 

وأضاف البيان: "بعد التحقيق، يبدو أن الدعم السريع يوفر الحماية لهؤلاء المتطوعين الذين يجوبون أنحاء المنطقة ومناطق أخرى مجاورة، ويقومون بجمع الأموال من المواطنين".

إلى ذلك حذر المجلس القومي للأدوية والسموم بوزارة الصحة السودانية من تداول عقار مزيف يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء (الجلوكوما).

 

وأصدر المجلس منشورًا رسميًا يوضح الفروق بين المنتج الأصلي والمزيف، مطالبًا الجهات المعنية بسحب العبوات المزيفة فورًا من الأسواق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • الأرصاد: طقس حار الجمعة في أغلب مناطق الأردن 
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • ضربة الشمس والإجهاد الحراري.. خطورة التعرض لأشعة الشمس
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء