صفا

حذر برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة قريبا مستويات جوع كارثية مشابهة لتلك التي سُجلت سابقا في المناطق الشمالية.

جاء ذلك في بيان للبرنامج الأممي، تعليقا على تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، وشارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، منها "الأغذية العالمي".

وأوضح البرنامج أن "هناك ضرورة مُلحة لمعالجة مشاكل أساسية في قطاع غزة إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة".

وأكد أن "هناك ضرورة لإتاحة أكبر للأغذية الطازجة وزيادة التنوع في المواد الغذائية، وتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتقديم الرعاية الصحية وإعادة بناء العيادات والمستشفيات".

وأشار إلى أنه "من الضروري وجود استجابة واسعة النطاق وفي قطاعات متعددة في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات".

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن "خشيته من أن يشهد جنوب غزة قريباً نفس مستويات الجوع الكارثية التي سُجلت سابقاً في المناطق الشمالية من القطاع".

كما أعرب أيضا عن "قلقه من تراجع قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية في الجنوب؛ مما يُعرض التقدم الذي تم إحرازه للخطر".

وقال البرنامج الأممي أن "اجتياح الاحتلال الإسرائيلي رفح في مايو/أيار (الماضي) أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وقلل بشدة من إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية".

وشدد على أن "الفراغ الأمني (جنوب القطاع) أدى إلى تفاقم الفوضى وغياب القانون، الأمر الذي يعوق بشدة العمليات الإنسانية".

وتحذر بيانات أممية من احتمال أن يشهد قطاع غزة مجاعة منتصف يوليو/ تموز المقبل جراء منع المساعدات والقيود المفروضة عليها من جانب "إسرائيل" التي تسيطر على جميع المعابر، ودمرت الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بعد السيطرة عليه في 7 مايو/ أيار الماضي.

جدير بالذكر أن تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" أفاد بأن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 124 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الأغذية العالمي مجاعة غزة الأغذیة العالمی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "إن وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل، وإن الأرقام لا تزال تظهر وضعاً قاسياً بشكل مدهش".

 

واضاف غريفيث في تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة في جنيف" أن الحديث عن نحو نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد لا يزال غير محتمل، وما زلنا نريد وقف إطلاق النار والذي بدونه لن يكون الناس في أمان".

 

وشدد، على ضرورة فتح جميع نقاط العبور وأمن وسلامة قوافل المساعدات وخفض الاشتباكات وعدم استهداف عمال الإغاثة والمؤسسات الصحية.

 

وتأتي تصريحات غريفيث تعليقا على تقرير (التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) الصادر عن 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، والذي أفاد بأن نحو 96 بالمائة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، بينهم أكثر من 495 ألف يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصا شديدا للغذاء والتضور جوعا". 


مقالات مشابهة

  • غريفيث : وضع الأمن الغذائي في غزة ” لايحتمل “
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل والأرقام تظهر وضعاً قاسيا
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة : وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
  • "الأونروا": الشعب الفلسطيني يواجه مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (فيديو)
  • «أونروا»: الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مستويات كارثية
  • صحة غزة: استشهاد 60 وإصابة 140 آخرين خلال الـ 24 الماضية