الجديد برس:

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية نقلاً عن مصادر أن “مسؤولين في الحكومة البريطانية حاولوا قمع الانتقادات الموجهة للإمارات ودورها المزعوم في توريد الأسلحة لميليشيا سيئة السمعة تشن حملة تطهير عرقي في السودان”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الادعاءات بأن مسؤولي وزارة الخارجية يمارسون ضغوطاً على الدبلوماسيين الأفارقة لتجنب انتقاد الإمارات بسبب دعمها العسكري المزعوم لقوات الدعم السريع السودانية من شأنها أن تزيد من التدقيق في علاقة المملكة المتحدة بالدولة الخليجية”.

ووفق “الغارديان”، فإن “وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية نفت بشدة هذه المزاعم”.

ومع ذلك، وصف مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة الاتهامات الموجهة للإمارات بتقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع بأنها “موثوقة”.

وتعتبر الصحيفة البريطانية أن “دور الإمارات العربية المتحدة في الحرب الأهلية السودانية الوحشية التي استمرت 14 شهراً بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية يُعد محل نزاع شديد”. فيما نفت الإمارات تورطها بإرسال دعم عسكري لأي من الأطراف المتحاربة في السودان.

وتضيف أن مراقبي العقوبات في الأمم المتحدة يصفون الاتهامات الموجهة للإمارات بتقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع بأنها “موثوقة”، مشيرة إلى أن “المملكة المتحدة هي حالياً حاملة القلم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن السودان، وهذا يعني أنها تقود أنشطة المجلس بشأن ثالث أكبر دولة في أفريقيا”.

وتشير الصحيفة إلى أنه “أثيرت تساؤلات حول دعم الإمارات لقوات الدعم السريع خلال اجتماع عقد في لندن في 13 يونيو بين وزارة الخارجية والتنمية الدولية وأعضاء من الجالية البريطانية في دارفور”، والذي جاء بعد كشف صحيفة الغارديان عن محادثات سرية بين بريطانيا وقوات الدعم السريع.

وتختم “الغادريان” بالقول إن “جماعات حقوق الإنسان تشير إلى العلاقات الاقتصادية والروابط الوثيقة مع الإمارات التي تربط شخصيات بريطانية رئيسية، مثل وزير الخارجية ديفيد كاميرون”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: لقوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. المستشار السابق لقائد الدعم السريع يواصل تفجير المفاجأت: (القائد عثمان عمليات تم وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد خلافاته مع حميدتي و “كيكل” في ورطة كبيرة)

واصل الدكتور يعقوب الدموكي, المستشار الإعلامي السابق لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” تفجير المفاجأت.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد حل الدموكي, ضيفاً على فضائية الزرقاء, كشف من خلاله بعض الأسرار عن الشخصيات البارزة بالدعم السريع.

وأكد مستشار حميدتي, السابق أنه ومن خلال علمه من بعض المصادر أن القائد عثمان عمليات, الضابط الذي كان منتدب من الجيش للدعم السريع يقيم تحت الإقامة الجبرية.

وكشف الدموكي, بحسب ما نقل عنه محرر موقع النيلين, أن عثمان عمليات, كان قد دخل في خلافات مع قائد الدعم السريع, والذي اتهمه بالعمل لصالح جهات أخرى وهو ما دفع قوات الدعم السريع لوضعه تحت الإقامة الجبرية بعد الحرب مباشرة.

وعن وضع قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل, أكد الدموكي, أن هذا الرجل في ورطة كبيرة نظراً لأن الدعم سينقطع عنه بعد تحرير الجيش للفاشر, وستتم محاصرته في ولاية الجزيرة.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”
  • «كانت هتحبسني من سنتين».. شقيق شيرين عبدالوهاب يرد على الانتقادات الموجهة له
  • النيابة في السودان تردّ على حقيقة إطلاق سراح قناصة
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • وزير سوداني يرسل رسالة خطيرة للدعم السريع بشأن سنار
  • حركة مناوي ترد على تصريحات الدعم السريع بشأن القتال معها.. ما علاقة الإمارات؟
  • “ميدل إيست آي”: قوات الاحتلال دمّرت كل مقابر غزة ما عدا البريطانية
  • شاهد بالفيديو.. المستشار السابق لقائد الدعم السريع يواصل تفجير المفاجأت: (القائد عثمان عمليات تم وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد خلافاته مع حميدتي و “كيكل” في ورطة كبيرة)